وداعاً الثانوية التقليدية.. وزارة التربية والتعليم تنتهي من استمارات نجاح 520 ألف طالب

الأحد، 22 نوفمبر 2020 10:08 ص
وداعاً الثانوية التقليدية.. وزارة التربية والتعليم تنتهي من استمارات نجاح 520 ألف طالب
طارق شوقى

في آخر ثانوية عامة تقليدية، انتهت الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من تسليم المدارس الثانوية استمارة النجاح لقرابة 520 ألف طالب، دفعة العام الدراسى 2020.

وشهدت الفترة الماضية بوزارة التربية والتعليم، تجهيز وطباعة قرابة 520 ألف استمارة نجاح لطلاب الثانوية العامة دفعة العام الدراسى الماضى 2020، وتسليمها للمدارس وقامت المدارس بمنحها لطلاب الثانوية العامة، موضحة أن الفترة الحالية تشهد طباعة الشهادة الأصلية للطلاب.
 
وبالنسبة لاستمارات النجاح للدورين الأول والثانى للثانوية العامة تم تسليمها بالكامل لجميع المدارس الثانوية بعد إجراء مراجعة البيانات المدونة فى استمارة النجاح وحصر الاستمارات التى بها أخطاء بيانات وكذلك الطلاب الذين زادت درجاتهم فى التظلمات لإعادة طباعة هذه الاستمارات بعد إجراء التعديلات اللازمة تمهيدا لتسليمها للمدارس وبالتالى تسلمها الطلاب من المدرسة وتمت هذه الإجراءات بشكل سريع وتمكن الطالب من تقديم أصل استمارة النجاح لمكتب تنسيق القبول بالجامعات.
 
أما بالنسبة لشهادات طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، فإنه جار طباعتها إلكترونيا، وبها كافة وسائل الأمان التى تضمن عدم تزويرها أو تقليدها، زتحتوى على برامج وباركود برموز يضمن تأمينها.
 
وتسلم الشهادات العامة لطلاب الثانوية العامة والدبلومات تسلم للمدارس بعد إعلان النتائج بعام كامل، إلى المديرية ثم المدارس الثانوى ويتم حفظها مدة من 4 إلى 5 سنوات فى المدرسة فى حالة عدم استلام الطالب لها، ثم تعود إلى مخازن الإدارة أما أن تحتفظ بها أو يطبق عليها نشرة الإعدام.
 
وتمنح الشهادة للطالب مرة واحدة فى العمر وتكون مطلوبة فى التقدم خارج مصر للطلاب للذين يرغبون فى استكمال تعليمهم خارج مصر أو الحصول على فرصة عمل ويطلق عليها الشهادة "الكرتونية" وهذه الشهادة تختلف عن استمارة النجاح وهى صالحة فقط لمدة عام مع الطالب.
 
وإدارة الشهادات فى الإدارة العامة للامتحانات وهى الإدارة المسئولة، عن طباعة شهادات الطلاب الناجحين فى الشهادات العامة وشهادات دبلومات المدارس الثانوية الفنية، قررت استبدال الشهادة الكرتونية والتى يحصل عليها الخريج مرة واحدة فى العمر بالشهادة الإلكترونية.
 
وما يميز الشهادة الإلكترونية أنها غير قابلة للتزوير أو التعديل من قبل الخريج نفسه، لأنها تحتوى على علامات مائية وضوابط أمنية لا يستطيع أحد التغيير فى بيانات الشهادة، لافتة إلى أن أول دفعة تم ميكنة وتحويل الشهادة لها من كرتونية إلى إلكترونية دفعة الثانوية العامة 2015، وتتلوها باقى الدفعات وجار العمل على تجهيز شهادات دفعة العام الدراسى الماضى 2020.
 
ويجب على الطالب الحضور شخصيا للإدارة لتقديم مستندات تصويب بياناته بشهادة المؤهل ضرورى ومهم لأنه صاحب الشأن، مشددة على أن كل عام يتم تطوير الشهادة الإلكترونية وفق أعلى معايير الضمان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق