أبرز 10 مشاهد في انتخابات الإعادة لمجلس النواب

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 06:00 م
أبرز 10 مشاهد في انتخابات الإعادة لمجلس النواب
انتخابات النواب- أرشيفية

انطلق ماراثون السباق الانتخابي لإعادة المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020، ويتنافس 220 مرشحًا، على 110 مقاعد فردية فى 13 محافظة وشهدت لجان جولة الإعادة عدة مشاهد تم رصدها بعد إنتهاء منتصف اليوم الأول.

 طوابير السيدات في أسوان

شهدت لجان جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب فى أسوان، إقبال السيدات بالطوابير أمام اللجان للإدلاء بأصواتهن وذلك حتى قبل بدء فتح اللجان فى التاسعة صباحاً. وحرصت الشرطة على تنظيم دخول الناخبات والتأكيد على إجراءات الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال ارتداء الكمامة ومراعاة التباعد الاجتماعى بين الناخبين أثناء عملية الاقتراع.

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (2)

 

محافظ الاسكندرية يدلي بصوته في الانتخابات

أدلى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، صباح اليوم، بصوته فى جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب، وذلك بمدرسة عمر مكرم الابتدائية بمنطقة السيوف بالمنتزة أول، واطمأن على بدء العملية الإنتخابية وإستقبال الناخبين باللجان للإدلاء بأصواتهم وعدم وجود أى معوقات تعوق سير الإنتخابات والتأكد من تنفيذ كافة الاستعدادات والترتيبات وفقا للخطة التى أعدتها المحافظة استعدادا لجولة الإعادة، والتى تجرى بالإسكندرية على مدار يومى 23 و 24 نوفمبر الجاري.

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (5)

وناشد المحافظ المواطنين بالنزول والإدلاء بأصواتهم، موضحا أنه تم تيسير كافة التسهيلات والإجراءات لجميع الناخبين، وتوفير أماكن لاستراحة كبار السن وذوى القدرات الخاصة والأخذ فى الإعتبار الإجراءات الإحترازية والوقائية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا كوفيد 19 واتباع اشتراطات التباعد، والقيام بأعمال التطهير والتعقيم للجان الفرعية بالمراكز الإنتخابية. وأوضح الشريف أنه منذ السابعة من صباح باكر اليوم فى أول أيام جولة الإعادة تم تفعيل غرفة العمليات المركزية بالديوان العام لجميع المديريات وشركات المرافق والتواجد للأحياء ميدانيا وذلك لمتابعة سير العملية الإنتخابية ورصد أية مشكلات طارئة للتعامل معها فورا.

 

قوات الشرطة تساعد كبار السن في الدخول إلى اللجان

قدمت الشرطة، مساعدات لكبار السن بتخصيص فرد أمن لمساعدتهم فى دخول اللجان وتوفير كراسى متحركة فى كل لجنه ضمن التسهيلات الخاصة داخل اللجان الفرعية.

وكان قد شارك عدد كبير من كبار السن منذ فتح اللجان فى الساعة التاسعة صباحا للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة فى الانتخابات البرلمانية.

 بوابات الكترونية وشرطة نسائية لتأمين انتخابات النواب بالوادي الجديد وأسوان

 

كثفت مديرية أمن الوادي الجديد، اليوم الإثنين ، إجراءات تأمين العملية الانتخابية في اللجان من خلال تركيب بوابات الكترونية وأجهزة كشف المعادن، وبوابات تعقيم أمام لكل لجنة بجميع المراكز والمدن والقرى، وأجرى اللواء محمد توفيق مساعد وزير الداخلية مدير أمن الوادي الجديد جولة تفقدية للجان الانتخابية وشدد على ضرورة اتباع وتطبيق كافة التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا كما نشرت مديرية أمن الوادي الجديد، اليوم الإثنين، عناصر من الشرطة النسائية في محيط لجان السيدان بمراكز وقرى المحافظة لتأمين اللجان النسائية خلال اليوم الأول من جولة الإعادة من برلمان 2020.

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (3)

وجهزت محافظة الوادي الجديد، 75 لجنة انتخابية في مراكز المحافظة الخمسة وقراها، لاستقبال الناخبين يومي 23 و24 نوفمبر الجاري، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمان 2020، بكافة سبل الراحة (مظلات –مقاعد متحركة) لتيسير عملية إدلاء الناخبين بأصواتهم في جولة الإعادة من انتخابات مجلس النواب، وجرى تجهيز 60 مركز انتخابي بـ 75 لجنة انتخابية فرعية، لاستقبال إجمالي 178315 ناخب وناخبة مقيدين بجداول الانتخابات. كما قدمت الشرطة المسئولة عن تأمين لجان الانتخابات بمحافظة أسوان، المساعدة للناخبين من ذوى الاحتياجات الخاصة أثناء الدخول للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة. وبادرت ضابطة شرطة بمديرية أمن أسوان، تقديم المساعدة لسيدة من ذوى الاحتياجات الخاصة أثناء دخولها للإدلاء بصوتها فى لجنة مدرسة أبطال أكتوبر الابتدائية بمدينة أسوان، بعد أن وفرت لها كرسى متحرك وقادتها حتى الدخول للجنة، وأعطتها كمامة لترتديها أثناء الدخول.

يشار إلى أن محافظة أسوان، يبلغ إجمالى عدد اللجان الفرعية بها 373 لجنة، تستقبل نحو مليون و39 ألف و51 ناخب وناخبة، بينما يتم تقسيم الدوائر بمحافظة أسوان، فى انتخابات مجلس النواب المقبلة 2020، على النحو التالى: مخصص لها 5 مقاعد فردى ومقسمة إلى 4 دوائر هى: الدائرة الأولى مقرها قسم أول أسوان، ومكوناتها الإدارية مراكز أسوان، ودراو، وأقسام أول أسوان وثان أسوان وأسوان الجديدة، وعدد المقاعد بها 2، والدائرة الثانية مقرها مركز كوم أمبو، ومكوناتها الإدارية مركز كوم أمبو، وعدد المقاعد 1، والدائرة الثالثة مقرها مركز نصر النوبة، ومكوناتها الإدارية مركز نصر النوبة، وعدد المقاعد 1، والدائرة الرابعة مقرها مركز إدفو، ومكوناتها الإدارية مركز ادفو، وعدد المقاعد 1.

أسقف بني سويف يدلي بصوته في الانتخابات
 

أدلى الأنبا غبريال أسقف بنى سويف وعضو لجنة سكرتارية المجمع المقدس بصوته فى جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية بلجنة المدرسة القومية الابتدائية بمدينة بنى سويف بحضور القس أطفانوس سليمان، وحث الأنبا غبريال الأقباط على المشاركة والإيجابية فى انتخابات البرلمان، مشيرا إلى أن الكنيسة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين والقوائم لا توصى بأحد ولا توجه إلى مرشحين معينين أو قوائم معينة فلكل شخص الحق فى التصويت لمن يراه مناسبا له المهم المشاركة الكبيرة والتى اعتدنا عليها من الأقباط لأن ذلك مرتبط بمكانة وشكل الدولة المصرية والنظام المصرى أمام العالم.

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (4)

 

 أسقف عام كنائس الوادي الجديد يدلي بصوته في انتخابات الإعادة بمجلس النواب

كما أدلى الأنبا أرسانيوس، أسقف إيبارشية الوادى الجديد والواحات البحرية، اليوم الإثنين، بصوته فى لجنة مدرسة الأمل بمدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، فى أول أيام جولة الإعادة من انتخابات مجلس النواب على رأس وفد كنسي. وأكد الأنبا أرسانيوس، أن صوت المواطن فى انتخابات مجلس النواب مشاركة فى البنيان التشريعى للدولة وواجب وطنى وليست رفاهية اختيار.

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (7)

 

طوابير الناخبين في محافظة مطروح

كما توافد أهالى مطروح على اللجان الانتخابية لاختيار مرشح من بين اثنين على المقعد الفردى للدائرة الأولى والتى تضم مراكز ومدن مرسى مطروح والنجيلة وسيدى برانى والسلوم، وتضم الدائرة الثانية مراكز ومدن الحمام والعلمين والضبعة وسيوة. وتقوم الأجهزة المعنية بمنع تجمع المواطنين أمام اللجان وتنظيم عمليات الدخول والخروج مع إجراءات الوقائية.

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (1)

 

نساء القرى يتصدرن المشهد الانتخابي في قنا

شهدت لجان قرى بمحافظة قنا توافدا نسائيا للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب وتوافد الرجال وكبار السن على عدد من اللجان الأخرى، منذ الساعات الأولى وسط إجراءات أمنية مكثفة مع الالتزام بالإجراءات الوقائية ورش وتعقيم اللجان. يذكر أنه يتنافس على المقعد 18 مرشحا، 4 مرشحين بالدائرة الاولى لمركز قنا، 4 مرشحين بالدائرة الثانية لمراكز قوص وقفط ونقادة، و4 مرشحين بالدائرة الثالثة لمراكز نجع حمادى ودشنا والوقف، و4 مرشحين بالدائرة الرابعة لمراكز أبو تشت وفرشوط. وتضم محافظة قنا 670 لجنة فرعية موزعين على 339 مركز إنتخابى، كما أن عدد المواطنين الذين يحق لهم التصويت فى الانتخابات المقبلة 2 مليون و 34الف و373 مواطن

 

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (2) 

إقبال من السيدات علي لجان الانتخابات بأسيوط

كما شهدت انتخابات جولة الإعادة بمجلس النواب، إقبالا كثيفا من السيدات على التصويت فى معظم اللجان الانتخابية الموزعة على مراكز المحافظة، حيث تحرص المرأة المشاركة فى كل الاستحقاقات الدستورية والانتخابية وكان ذلك واضحا فى كافة الاستحقاقات السابقة. فى نفس سياق قامت مديرية أمن أسيوط بفرض طوقًا أمنيًا فى محيط اللجان وبدء تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا مع التأكيد على الناخبين بعد الدخول بدون ارتداء كمامات فيما قامت حملات تطهير لمقرات اللجان لضمان سلامة الناخبين.

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (1)

10 - القمص موسى يوحنا راعى كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بالفيَوم يدلي بصوته 

حرص القمص موسى يوحنا راعى كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل على الإدلاء بصوته فى جولة الاعادة بانتخابات مجلس النواب.

وبدأ التصويت بجميع اللجان الانتخابية فى موعدها وبدء توافد الناخبين على اللجان كانت الجولة الأولى قد شهدت حسم مقاعد الفردى بمحافظة البحر الأحمر، لتجرى الإعادة الاثنين والثلاثاء 23 و24 نوفمبر على عدد من المقاعد الفردية فى 13 محافظة، هى: الجيزة، والبحيرة، والإسكندرية، ومطروح، وبنى سويف، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، وتجرى الإعادة فى كل الدوائر بتلك المحافظات عدا الجيزة والإسكندرية والفيوم، التى حُسمت بعض دوائرها من الجولة الأولى. وبعدما فاز 32 مرشحا من الجولة الأولى، يتنافس فى الإعادة 220 مرشحا على 110 مقاعد، بواقع 4 مرشحين على مقعدين بالجيزة، و26 على 13 مقعدا بالإسكندرية، و14 على 7 مقاعد بالفيوم، و16 على 8 مقاعد فى بنى سويف، و30 على 15 مقعدا بالمنيا، و24 على 12 مقعدا بأسيوط، و4 على مقعدين بالوادى الجديد، و28 على 14 مقعدا بسوهاج، و18 على 9 مقاعد فى قنا، و6 على 3 مقاعد بالأقصر، و10 على 5 مقاعد بأسوان، و36 على 18 مقعدا بالبحيرة، و4 على مقعدين بمرسى مطروح. يُذكر أن عدد أعضاء مجلس النواب الفعليين حتى الآن 357 نائبا، بواقع 284 عن القوائم بالقطاعات الأربعة على مستوى الجمهورى، و73 نائبا حسموا السباق على المقاعد الفردية بالجولة الأولى من المرحلتين الأولى والثانية، بينما يخوض الإعادة حاليا 220 على 110 مقاعد، ومن المنتظر أن يتنافس 202 على 101 مقعد فى ثانى جولات المرحلة الثانية مطلع ديسمبر المقبل.

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (3)

 

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (4)

 

مشاهد فى انتخابات الإعادة لمجلس النواب بالمحافظات (6)
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا