ريما دودين.. أول امرأة فلسطينية أردنية فى البيت الأبيض.. جذبت بايدن لاختيارها ضمن فريقه الرئاسى الجديد

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 04:18 م
ريما دودين.. أول امرأة فلسطينية أردنية فى البيت الأبيض.. جذبت بايدن لاختيارها ضمن فريقه الرئاسى الجديد
ريما دودين

 
وقع اختيار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، على ضم "ريما دودين" الفتاة الأمريكية ذات الأصول الفلسطينية الأردنية، لشغل منصب مدير مكتب الشؤون التشريعية في البيت الأبيض، ضمن فريقه الرئاسى الجديد.
 
وتعتبر ريما دودين، من أبرز المتطوعات في فريق الحملة الانتخابية بايدن- هاريس، كما أنها كانت مساعدة ومستشارة للسيناتور الديمقراطي ديك دوربين، من ولاية إلينوي، فضلا عن عملها سابقا مديرة أبحاث ومساعدة للسيناتور الديمقراطي في اللجنة القضائية الفرعية لحقوق الإنسان والقانون.
وأكدت عدد من المواقع الإخبارية الفلسطينية، أن ريما دودين ستكون الأولي من أصول فلسطينية وعربية بهذا المنصب، والتي كانت من أبرز الداعمين للدعوى القضائية التي رفعتها منظمة Muslim Advocates، ضد وزارة العدل لإجبارها على الكشف عن العمليات السرية لمكتب التحقيقات الفيدرالي التي كانت تستهدف المساجد في أمريكا.
 
وقال السيناتور دوربين ديك دوربين عنها: "بدأت ريما كمتدربة في كلية الحقوق في مكتبي منذ أربعة عشر عاما وأصبحت بالتدريج واحدة من أكثر الموظفين احتراما"، واصفا ريما بأنها "ذكية وموثوقة وتحظى باحترام الأعضاء والموظفين من كلا جانبي الممر".
 
وشاركت دودين في تأليف كتاب تمهيدي عن إجراءات قاعة مجلس النواب ومجلس الشيوخ من خلال معهد بروكينجز، كما عملت متطوعة في عدة حملات ديمقراطية، كما كانت مساعدة للجنة القضائية الفرعية لحقوق الإنسان والقانون، ومتطوعة لحماية الناخبين في عدد من الحملات، بما في ذلك حملة "أوباما من أجل أمريكا".
 
ودرست ريما الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا، وتخرجت عام 2002، لتلتحق بعدها بكلية الحقوق في جامعة إلينوي وتتخرج عام 2006، فيما تنحدر أصول عائلة ريما إلى قرية "دورا" بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، فيما يعيش عدد من أفراد العائلة في الأردن ويحملون جوازاتها
 
فيما ذكرت وسائل إعلام أردنية، أن جد ريما دودين، كان قد تولى إحدى الوزارات في الحكومة الأردنية، وهو مصطفى دودين وكان وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة وصفي التل عام 1971، كما كان عضوا في مجلس الأعيان وعمل كذلك سفيرا للأردن في الكويت.
 
وشغل جد ريما دودين، منصب عضو في مجلس الأعيان منذ 1 نوفمبر 1971، وعمل مديرا للتموين واللاستيراد في قطاع غزة عام 1949، ومديرا للجوازات والسفر في القطاع عام 1953، ومديرا للشؤون المدنية في إدارة شؤون فلسطين بالقاهرة عام 1961، مع الإشارة إلى حصوله على وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق