الشتاء جه.. أمطار غزيرة تغرق الشوارع والميادين والمحافظات تعلن الطوارئ

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 06:41 م
الشتاء جه.. أمطار غزيرة تغرق الشوارع والميادين والمحافظات تعلن الطوارئ

طقس سيئ ضرب عدد كبير من المحافظات المصرية خلال الساعات الماضية تسبب في سقوط أمطار غزيرة، وهو ما اضطرت معه قيام هذه المحافظات برفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ خلال اليومين القادمين وفقاً لبيانات هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد سقوط الأمطار خلال الفترة القادمة.

رفع تراكمات مياه الأمطار أسفل الأنفاق

في محافظة القليوبية، شهدت مدن وقرى المحافظة، اليوم الأربعاء، انخفاض طفيف بدرجة الحرارة، صاحبتها أمطار خفيفة وصلت إلى حد المتوسطة على بعض الأنحاء، إلى جانب انتشار مكثف للسحب فى سماء مدن وقرى المحافظة.

وأعلن المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، رفع درجة الاستعدادات التى تقوم بها الشركة لاستقبال فصل الشتاء وسقوط الأمطار موسم 2020/2021.

شفط تراكمات المياه بالأنفاق
 
ودفعت شركة مياه القليوبية بسيارات لشفط تراكمات المياه أولا بأول التى خلفتها الموجة التى تعرضت لها المحافظة منذ ساعات بالأنفاق ومنازل الكبارى، وذلك حفاظا على السيولة المرورية بمحأور وطرق القليوبية.

وقال مجاهد، أنه بلغ إجمإلى المعدات التى استعدت بها الشركة لاستقبال موسم الأمطار 112 معدة بالإضافة إلى 50 طلمبة غاطسة، تم توزيعها على مناطق تجمع مياه الأمطار بالمدن المختلفة على مستوى المحافظة.

وأضح أن أطوال شبكات الصرف الصحى بالمحافظة تصل 1950.3 كم، فيما بلغ عدد محطات معالجة الصرف الصحى بالمحافظة 20 محطة، أما محطات رفع الصرف الصحى 149 محطة، فيما تم وضع خطة للعمالة لمواجهة الأمطار تضمنت 540 عامل تقريبا.

رفع المياه
 
وأضاف، قامت قطاعات التشغيل والصيانة والحملة الميكانيكية والطوارئ بالتنسيق مع فروع الشركة بمدن المحافظة، وبالتنسيق مع رؤساء مجالس المدن بتطهير بالوعات صرف الأمطار وشبكات الصرف الصحى، وتنفيذ محاكة لجاهزية وتحرك المعدات لمواجهة الأمطار والسيول بمناطق تجمع المياه والأنفاق وكيفية التعامل معها والتخلص منها فى وقت محدد وبالسرعة المطلوبة، حيث تم الاستعانة بالشفاطات وسيارات الكسح والطلمبات المحمولة على سيارات وطلمبات الرفع الخاصة بالإنفاق.

وأشاد "مجاهد"، بنجاح المناورات المنفذة وسرعة التعامل مع حالات سقوط الأمطار وتراكمها داخل الأنفاق، مؤكدا على ضرورة رفع درجات الاستعداد وجاهزية المعدات والأفراد لمواجهة حالات سقوط الأمطار والسيول، وضرورة التأكيد على تطهير بيارات صرف الأمطار وجاهزيتها لاستقبال الأمطار المتوقع هطولها.

خلال عمل رجال مياه القليوبية
خلال عمل رجال مياه القليوبية

كما أعلن المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية أنه فى إطار إستعدادات الشركة لإستقبال فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار قامت الشركة بتنفيذ أعمال غرف صرف الأمطار فى نطاق محافظة القليوبية بقيمة تقديرية بحوإلى 27 مليون جنيه تقريباً.

بدفء رفع تراكمات الأمطار
 
وأوضح، أنه من المخطط تنفيذ عدد 1800 غرفة صرف أمطار بالمناطق الحيوية والطرق الرئيسية والمحأور والميادين الرئيسية فمن المقرر تنفيذ غرف صرف أمطار بطريق مصر الإسكندرية الزراعى، ونفق أسفل الطريق الدائرى ومطالع ومنازل الكبارى بمدن المحافظة والتى كانت تحدث تأثيراً كبيراً على حركة المواطنين أثناء فترات سقوط الأمطار.

 

الامطار بشوارع الإسكندرية

ومحافظة الإسكندرية، شهدت المحافظة طقس سيئ، وهطول الأمطار الغزيرة اليوم الأربعاء، وكثفت الأجهزة التنفيذية والصرف الصحى أعمال تصريف مياه الأمطار.

من جانيه أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية قرارا بتعطيل الدراسة اليوم بالمدارس والمعاهد الأزهرية "مدرسون وطلاب"، كما منح جميع العاملين بالمديريات الخدمية بالمحافظة والجهات التابعة لها والتى نقلت اختصاصاتها للوحدات المحلية أجازة، وذلك نظرا لحالة الطقس السيئة التى من المقرر أن تتعرض لها الإسكندرية اليوم، وفقا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

تصريف مياه الامطار بالإسكندرية
 

ويتمثل القرار فى المديريات الآتية: التربية والتعليم والتضامن الاجتماعى والإسكان والمرافق والطب البيطرى والزراعة والأوقاف والتموين والتنظيم والإدارة والقوى العاملة والشباب والرياضة والمساحة والرى ويستثنى من ذلك،القيادات وأطقم العمل والنوبتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديروا المديريات.

شركه الصرف تتعامل مع مياه الامطار بالإسكندرية

شركه الصرف تتعامل مع مياه الامطار بالإسكندرية

وناشدت محافظة الإسكندرية المواطنين بعدم النزول من المنازل إلا فى حالة الضرورة القصوى، وفى حالة النزول لابد من إتباع جميع إجراءات السلامة والتعليمات المعلنة عنها حفاظا على سلامتهم.

شفط المياه بالإسكندرية
 
وكان محافظ الإسكندرية قد عقد اجتماعا عاجلا بحضور ممثلى شركة الصرف الصحى والمياه ورؤساء الأحياء والجهات الأمنية لاستعراض خريطة العمل الجديدة للتعامل مع بؤر تراكمات مياه الأمطار والمعروفة بالمناطق الساخنة بالإسكندرية خلال النوة القادمة، وموسم الأمطار، وذلك عقب تخصيص الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، 300 مليون جنيه كحل عاجل لأزمة مياه الامطار التى تتعرض لها الإسكندرية فى النوات.

أمطار غزيرة وهواء شديد  بكفر الشيخ

شهدت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ أمطارا غزيرة، وهبوب رياح خاصة على مدينة كفر الشيخ، والمدن الساحلية بالبرلس وبلطيم ومصيف بلطيم، ومازالت أعمال الصيد مستمرة، وانطلقت 20 مركب صيد فى رحلات صيد من ميناء الصيد بالبرلس فى مياه البحر المتوسط، ورفعت الوحدات المحلية لمراكز ومدن كفر الشيخ، حالة الاستعداد والطوارئ، لمواجهة سوء حالة الطقس، والتنسيق بين جميع الجهات والجهود للحد من الآثار الناجمة لهطول الأمطار المحتملة خلال الساعات القادمة.

ووجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ برفع درجة الاستعداد واستنفار كل الجهود والتنسيق بين الجهات كل فى موقعة بالمدينة لمواجهة أى أحداث طارئة أو أزمات متوقعة.

أمطار غزيرة وهواء شديد بكفر الشيخ
 
كما وجه باتخإذ كافة الإجراءات الفورية والتدابير اللازمة لتقليل الآثار الناجمة عن مياه الأمطار، مع رفع درجة الاستعداد واتخإذ كل التدابير والاحتياطات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، مشددًا على العمل لرفع مياه الأمطار أولًا بأول.

وتابع محافظ كفر الشيخ رفع مياه الأمطار وتواجد جميع سيارات الكسح ومعدات النظافة على مستوى المدينة وتكثيف أعمال النظافة وتحسين الخدمات للمواطنين والمتابعة على مدار الساعة واستمرار رفع مياه الأمطار بشوارع المدينة المختلفة، مشددًا على استمرار أعمال رفع الأمطار حتى انتهاء موجة الطقس السيئ.

وفى نفس السياق، أصدر اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أمس، قرارًا بتعطيل الدراسة بجميع المدارس سواء التعليم العام أم ألفنى والمعاهد الأزهرية، اليوم الأربعاء، وذلك نظرًا لسوء الأحوال الجوية طبقًا لتقارير هيئة الأرصاد الجوية.

مطروح والساحل الشمالي.. أمطار متوسطة بشكل متقطع

تشهد مدن ومناطق محافظة مطروح والساحل الشمإلى سقوطاً للأمطار الخفيفة بشكل متقطع، فى أوقات متباعدة، مصحوبة بانخفاض فى درجات الحرارة، ولم تتلق غرف عمليات المحافظة، أية بلاغات حول حدوث أعطال أو أضرار بسبب تساقط الأمطار الخفيفة، أو جود تجمعات لمياه الأمطار تعيق حركة السير بالشوارع، ويتم المتابعة مع جميع غرف عمليات مجالس المدن والقطاعات المختلفة على مدار الساعة.

وتشهد مدينة مرسى مطروح عاصمة المحافظة، سقوطا للأمطار الخفيفة منذ مساء أمس، بشكل متقطع، فى الوقت الذى لم تشهد فيه بعض مناطق أخرى سقوطاً للأمطار، ورفعت أجهزة المحافظة حالة الاستعداد، للتعامل مع آثار الأمطار وإزالة أية تجمعات للمياه، قد تحدث خلال ألفترة المقبلة، وإصلاح الأعطال فى المرافق والاستجابة لبلاغات المواطنين، من خلال غرف العمليات بمجالس المدن وديوان عام المحافظة على مدار الـ 24 ساعة.

وقال محمد خضر المتحدث الرسمى باسم شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح، فى تصريح لـ " اليوم السابع" أن الأمطار الخفيفة لم تتسبب فى أية تجمعات للمياه، حتى الآن، أو تؤثر على حركة السيارات أو المشاة بالشوارع، مؤكداَ أن فرق الطوارئ، فى حالة استعداد تام لإزالة تجمعات المياه، من المناطق المختلفة، بالإضافة إلى تلقى وتلبية بلاغات المواطنين وغرف العمليات، عن أية تجمعات للمياه والتحرك ألفورى لإزالتها، من خلال أسطول السيارات والمعدات، الذى يضم 18 سيارة كسح بمدينة مرسى مطروح، و4 معدات نافورى وومعدتين لشفط الرواسب، و2 كباش و12 مضخة مياه، جميع هذه المعدات والأطقم العاملة عليها، تكون فى حالة طوارئ، مع بداية فصل الشتاء وحتى نهايته.

 

أمطار خفيفة بدمياط

شهدت جميع مدن محافظة دمياط موجة من الطقس السيىء وسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على أغلب المدن مع سحب منخفضة وغيوم وهبوب رياح وعواصف ترابية خاصة على الطرق السريعة مع انخفاض فى درجات الحرارة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط برفع درجة الاستعداد كافة الأجهزة بالمحافظة لمجابهة سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار الغزيرة بكافة المناطق، لافتة إلى متابعة الموقف لحظة بلحظة من خلال غرفة الأزمات بديوان عام المحافظة.

وكانت محافظ دمياط أصدرت قرارا بتعليق الدراسة فى كافة المدارس بمحافظة دمياط، اليوم الأربعاء، نتيجة الطقس السيىء وسوء حالة الجو.

أمطار الدقهلية

ضربت موجة من الطقس السيئ محافظة الدقهلية، وشهدت المحافظة وعدد من المراكز التابعة للمحافظة، زيادة فى سرعة الرياح، وتكاثر السحب والغيوم بسماء المدينة، ما أدى إلى هطول امطار لفترة قصيرة على مدينة المنصورة وبعض المراكز المجأورة لها.

كما أغلقت بحيرة المنزلة بشمال المحافظة حركة الصيد بداخله تحسبا لسوء الأحوال الجوية.

أمطار متوسطة بالدقهلية
 
وأعلنت المحافظة استعدادها لموجة الطقس السيئ، بتجهيز 12 سيارة لشفط المياه من الشوارع، وأكد محافظ الدقهلية لرؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى لضرورة إعلام المواطنين من خلال مكبرات الصوت بدور العبادة، والتنبيه عليهم بتوخى الحذر اثناء السير على الطرق والبعد عن اعمدة الإنارة والأشجار، والمنازل والبلكونات القديمة ببعض المناطق، مؤكد اعلى جاهزية كافة المعدات بالوحدات المحلية وبالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقطاعتها المختلفة بنطاق الوحدات المحلية، وكذا شركة الكهرباء لمواجهة اية تداعيات فورا، كما وجه محافظ الدقهلية لضرورة الجاهزية والاستعداد من قبل مرفق الإسعاف للتعامل ألفورى والتحرك تجاه أى طوارئ حرصا على سلامة وصحة وحياة المواطنين بنطاق المحافظة.

 وأكد المحافظ، لرؤساء الوحدات المحلية على ضرورة التنسيق الكامل مع غرفة العمليات والأزمات والكوارث بالمحافظة فى هذا الشأن، وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الوزراء، حفاظا على الأرواح والممتلكات.

شفط تراكمات المياه بالأنفاق

فيما تعرضت محافظة الغربية لموجة من حالة الطقس السيئ تزامنا مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض البلاد إلى موجه من الطقس السيئ، وضربت المحافظة رياح شديدة وهطول أمطار غزيرة، وغطت السحب الكثيفة سماء المحافظة، ونشاط للعواصف الترابية.

ورفعت المحافظة حالة الطوارئ فى كافة القطاعات للتدخل ألفورى حال حدوث أى حالة طارئة بسبب الطقس السيئ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة