الفصل في تظلمات المرشحين 30 نوفمبر.. الهيئة الوطنية تتسلم نتائج فرز أصوات جولة الإعادة بانتخابات النواب

الخميس، 26 نوفمبر 2020 12:00 م
الفصل في تظلمات المرشحين 30 نوفمبر.. الهيئة الوطنية تتسلم نتائج فرز أصوات جولة الإعادة بانتخابات النواب
المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

استعدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الخميس، لاستيلام باقى نتائج الحصر العددي لأصوات الناخبين في جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020 خلال يومي 23 و24 نوفمبر الجاري، وذلك تمهيدا لمراجعتها والبت في تظلمات المرشحين وضم أصوات المصريين بالخارج إليها، وإعلانها رسميا يوم الاثنين 30 نوفمبر.
 
فيما أرسلت 44 لجنة عامة في 13 محافظة، في نتائج الحصر العددي لأصوات الناخبين بهذه الجولة، تباعا إلى الهيئة الوطنية للانتخابات حيث وصلت نتيجة 10 محافظة أمس الأربعاء بينما تأخرت نتائج المحافظات النائية وهي أسوان ومطروح والوادي الجديد، والتي من المقرر أن تصل اليوم وغدا.
 
 وتضمنت نتائج الحصر العددي عدد أصوات الناخبين الذي صوتوا بتلك الجولة، وعدد الأصوات الباطلة وعدد الأصوات الصحيحة، وما حصل عليه كل مرشح من المرشحين الذين خاضوا جولة الإعادة، كما ارفق مع نتائج الحصر العددي تظلمات المرشحين المرشحين الذين لم يتمكنوا من الحصول على الأغلبية المطلقة بنسبة (50+1) من عدد الأصوات الصحيحة والذي طالبو بإعادة الاقتراع والفرز في بعض اللجان الفرعية.
ومن المقرر أن تقوم الهيئة الوطنية للانتخابات بالفصل في تظلمات المرشحين الواردة إليها من اللجان العامة في موعد أقصاه 24 ساعة من استلامها وتخطر المتظلم بنتيجة قرارها في موعد أقصاه 24 ساعة من صدوره.
 
كما تسلمت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات المصريين بالخارج من وزارة الخارجية الحقيبة الدبلوماسية التي تتضمن نتائج الحصر العددي للأصوات التي أدلى بها الناخبين عبر البريد.
وتعكف الهيئة الوطنية للانتخابات وجهازها التنفيذي على تدقيق ومراجعة كافة الأوراق الانتخابية ومطابقة محاضر الاقتراع والفرز وإعادة حساب الأرقام المسجلة بالأوراق للتأكد منها تمهيدا لإضافة نتيجة الداخل مع الخارج وإعلانها مجمعة الاثنين المقبل.
 
وتحسب الهيئة الوطنية للانتخابات نصاب الفوز في الانتخاب في جولة الإعادة بإعلان فوز المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التي أُعطيت في الانتخاب بالدائرة الانتخابية.
 
 
من ناحية أخرى تنتهي فترة الفصل في الطعون الانتخابية للجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، أمام المحكمة الإدارية العليا بعد غدا الجمعة -جلسة خاصة- والتي يطالب فيها المرشحين الخاسرين بالسباق الانتخابي، بوقف النتيجة النهائية لبعض الدوائر واستبعاد النواب الفائزين وكذا عدد من المرشحين الذي أعلن خوضهم جولة الإعادة.
 
في السياق ذاته، أصدرت المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولي بمجلس الدولة، يوم الثلاثاء من الأسبوع الجاري، حكمها في 111 طعناً على المرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب 2020، حيث قضت المحكمة برفض 84 طعناً، وأحالت 16 طعناً للنقض، كما قضت بعدم قبول 7 طعون، وقضت بعدم جواز الفصل في 3 طعون لسابقة الفصل فيهم، وقضت في طعن وحيد بترك الخصومة، لتصير تلك الاحكام نهائية وباتة لا يجوز الطعن عليها.
 
 
يذكر أن جولة الإعادة بالمرحلة الأولى أجريت فى الخارج أيام 21 و22 و23 نوفمبر، ويومي 23 و24 نوفمبر فى الداخل بدوائر 13 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح بعد أن حسمت محافظة البحر الأحمر جميع مقاعدها بالجولة الأولى من تلك المرحلة.
 
 
وحسم 32 مرشحا مقاعدهم من الجولة الأولى لهذه المرحلة بينما تنافس فى جولة الإعادة منها 218 مرشحا على 109 مقعدا بعد تأجيل انتخابات دائرة ديرمواس بالمنيا لأجل غير مسمى بسبب حكم قضائى بعودة مرشح لسباق الانتخابات والمخصص لها مقعد واحد.
 
 
وأجريت الإعادة في 13 محافظة كالآتي: محافظة الجيزة بين 4 مرشحين على مقعدين، وفى محافظة الفيوم بين 14 مرشحين على 7 مقاعد، وفى محافظة المنيا بين 30 مرشحين على 15 مقعد، وفى محافظة الوادى الجديد بين 4 مرشحين على مقعدين، وفى محافظة بنى سويف بين 16 مرشحا على 8 مقاعد، وفى محافظة سوهاج بين 28 مرشحا على 14 مقعد، وفى محافظة قنا بين 18 مرشحا على 9 مقاعد، وفى محافظة مطروح بين 4 مرشحين على مقعدين.
 
 
ويشكل مجلس النواب من 568 عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، و284 مقعدا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.
انتخابات النواب، انتخابات النواب 2020، نتائج الانتخابات، نتائج انتخابات الاعاده، اسماء الفائزين

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق