كهرباء غياضة العملاقة: مصر منورة من بني سويف.. حدوتة عمرها 30 شهر (صور)

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 10:18 ص
كهرباء غياضة العملاقة: مصر منورة من بني سويف.. حدوتة عمرها 30 شهر (صور)

شهدت مصر طفرة جديدة في مجال صناعة الكهرباء والطاقة، ففي أقل من 30 شهراً وبمشاركة 7 آلاف عامل من 50 شركة، تنطلق 4800 ميجاوات من داخل محطة كهرباء غياضة العملاقة بمحافظة بنى سويف؛ لتساهم بنحو 20% من إنتاج الكهرباء فى مصر.

محطة كهرباء غياضة العملاقة  (3)

وعلى بعد 30 كيلومتراً جنوب مدينة بني سويف وقرابة الـ 150 كيلوا منتدى من العاصمة القاهرة، توجد توربينات الكهرباء بغياضة في مدينة ببا جنوب محافظة بنى سويف.

محطة كهرباء غياضة العملاقة  (1)

وعلى مدار عامين من اكتمال إنشاء المحطة بالكامل وتوربينات إنتاج الكهرباء تضيء سماء مصر ضمن أكبر ثلاث محطات إنتاج كهرباء فى مصر.

محطة كهرباء غياضة العملاقة  (2)

واستمر العمل داخل المحطة التي تبلغ مساحتها 85 فدانا نحو 30 شهراً، حتى ظهرت المحطة للنور، وتبلغ طاقتها 4800 ميجاوات، تمت إضافتها للشبكة القومية للكهرباء، على مرحلتين الأولى كانت في نهاية 2016 المرحلة الثانية في أوائل 2018.

محطة كهرباء غياضة العملاقة  (4)

وكانت المنطقة من البداية قبل إنشائها، عبارة عن منطقة جبلية صخرية، وتم رفع مليون و700 ألف متر مكعب من الأحجار، تم إعادة إحلال للتربة بنحو مليون و500 ألف متر مكعب من الرمال.

 

محطة كهرباء غياضة العملاقة  (5)

وبدأ العمل داخل المشروع بالإعمال المدنية تلاها الإعمال الميكانيكية والكهربائية وتركيب التوربينات بالتزامن حيث تم إدخال أول 6 توربينات على الشبكة القومية فى وقت قياسى بقدرة 2400ميجاوات، بمشاركة نحو 7 آلاف عامل مصرى يمثلون 50 شركة كبيرة متوسطة وصغيرة مصرية.

 

محطة كهرباء غياضة العملاقة  (6)

 

محطة كهرباء غياضة العملاقة  (7)

واستخدمت الدولة أحدث الطرق فى مجال السلامة المهنية حيث وصل معدل ساعات العمل إلى نحو 40 مليون رجل ساعة عمل دون إصابة.

محطة كهرباء غياضة العملاقة  (8)

وتعمل كافة توربينات المحطة  الآن بصورة طبيعية وتم إلحاقها على الشبكة القومية للكهرباء، حيث يتم التحكم فى المحطة من خلال غرفة تحكم مركزية تعمل على مدار الـ 24 ساعة .

 

محطة كهرباء غياضة العملاقة  (9)

وعلق محافظ بنى سويف، قائلاً إن قطاع الكهرباء يشهد انجازات نوعية خلال السنوات الـ 6 الماضية، حيث تم تنفيذ مشروعات فى مجال الطاقة الكهربائية تعد هى الأكبر في تاريخ مصر، مشيرا إلى محطة كهرباء بنى سويف بقدرة 4800 ميجا وات، إحدى تلك المشروعات الكبيرة، وهى الأحدث من نوعها، حيث تعمل بنظام الدورة المركبة وبأحدث التكنولوجيات المتاحة عالمياً فى الوقت الحالى، وبنسبة كفاءة 62 % "أقل معدل استهلاك وقود للكيلو وات"، ويستخدم بها تكنولوجيا أبراج التبريد بتكثيف الهواء.

 
محطة كهرباء غياضة العملاقة  (10)
 
محطة كهرباء غياضة العملاقة  (11)
 
محطة كهرباء غياضة العملاقة  (12)
 
محطة كهرباء غياضة العملاقة  (13)

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق