«خطر الإصابة بالجلطات».. احذر التوتر والعصبية الزائدة خلال مبارة القمة بين الأهلي والزمالك

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 08:00 م
«خطر الإصابة بالجلطات».. احذر التوتر والعصبية الزائدة خلال مبارة القمة بين الأهلي والزمالك

يتعرض الكثيرون للعصبية والتوتر الشديد اثناء مشاهدة المباريات مما يؤثر ذلك على صحة القلب والجسم عموما ويزيد من خطر الاصابة بالجلطات والازمات القلبية ، لذلك ينصح بالالتزام بالهدوء وعدم التوتر أثناء مشاهدة المباريات، وفى التقرير التالى يقدم اليوم السابع تاثير مشاهدة المباريات على صحة الجسم وطرق للتخلص من العصبية اثناء مشاهدة المباريات وفقا لمواقع Nbcnews و anxietypanichealth.

مشاهدة المباريات مفيدة ولا بتضر صحتك؟، فبعض الدراسات قالت أن مشاهدة كرة القدم مفيدة لصحتك، حيث اكتشف العلماء أن مشاهدة كرة القدم كانت بمثابة تمرين معتدل للقلب والأوعية الدموية (مثل المشي السريع لمدة 90 دقيقة)، وتشمل الفوائد الأخرى التي لوحظت لمشاهدة كرة القدم انخفاض ضغط الدم (بعد فوز الفريق) وتعزيز المزاج النفسي.

وفي دراسة حللت 25 مشجعي كرة القدم الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 62. وقد تبين أن:

1: كان "الضغط الإيجابي" الناتج عن ارتفاع معدلات ضربات القلب مشابهًا للتمارين القلبية الوعائية المعتدلة - وهي فائدة صحية إيجابية.

2: أدت مشاهدة فوز فريقك أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم.

3: من الناحية النفسية ، تم العثور على فوز لتحسين الحالة المزاجية لمدة 24 ساعة ، في حين أن الخسارة أدت إلى فترة طويلة من المزاج السيئ والاكتئاب. من المحتمل أن يكون مشجعو كرة القدم مدمنين على "أعلى المستويات" المرتبطة بالفوز.

4: كلما طالت فترة دعم الجماهير لناديهم ، زادت الآثار الجسدية والنفسية المصاحبة.

5: على مدار الألعاب الثلاث ، ارتفع متوسط ​​نبضات القلب إلى ما يصل إلى 130 نبضة في الدقيقة (بزيادة 64٪ في المتوسط). يُعرف هذا الارتفاع في معدل ضربات القلب باسم "الإجهاد الإيجابي" وهو تمرين للقلب يشبه المشي السريع.

تأثير مشاهدة كرة القدم على قلبك

يبدو أن مشاهدة كرة القدم مفيدة لصحتك ، وذلك بسبب رفع نظام القلب والأوعية الدموية عن معدل الراحة، وقالت الدكتورة أندريا أوتلي  بجامعة ليدز:

"كان من الواضح أن المشجعين كانوا شغوفين باللعبة مع ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء المباراة إلى مستوى مشابه لذلك عند الذهاب في نزهة سريعة (بشكل عام أعلى بنسبة 20٪ من معدل ضربات القلب أثناء الراحة)، تسبب هدف لأي فريق في زيادة وجيزة في معدل ضربات القلب بمعدل 20 نبضة في الدقيقة من متوسط ​​المباراة.

 

"في نهاية المطاف ، يمنحك دعم فريقك في إحدى مباريات كرة القدم تمرينًا معتدلًا للقلب والأوعية الدموية واعتمادًا على نتيجة المباراة ، أو تعزيز نفسي أو ركود."

 

وفقًا لـ David Ezell ، المستشار المهني المعتمد والمدير السريري والرئيس التنفيذي لمزود العلاج Darien Wellness ، فإن لدى البشر البالغين خلايا عصبية متخصصة في أدمغتهم تسمى الخلايا العصبية المرآتية التي تسمح لنا بفهم وجهات النظر خارج منطقتنا. تمكننا هذه الخلايا العصبية من وضع أنفسنا في مكان شخص آخر وتخيل ما يمر به في لحظة معينة.

 

يقول إيزيل: "تتضخم هذه المشاعر عندما نشاهد فريق كرة قدم أو لاعبًا نشجعه لأننا" نعرفهم ". "عندما نراهم في الميدان ، فإننا نشهد جزءًا من المشاعر التي يشعرون بها لأن الخلايا العصبية المرآتية لدينا تعمل."

 

لحسن الحظ ، لا يمكننا في الواقع أن نشعر بالإحساس الدقيق والمحتمل بالألم لما يجب أن يكون عليه الأمر عندما يتم سحقك عند عودة الركلة أو طردك عندما تكون على وشك القيام برمي الكرة ، لكن الخلايا العصبية المرآتية تسمح لنا بتجربة اللعبة إلى حد ما كما لو كنا هناك بالفعل ونشارك فيها.

 

تأثر المواد الكيميائية على مزاجك العام

إذا سبق لك أن شاهدت لعبة بأي مستوى حقيقي من الاهتمام ، خاصة إذا كانت قريبة أو شديدة ، فمن المحتمل أنك شعرت بتحسن بعد الفوز أكثر مما شعرت به في أعقاب الخسارة.

هذا له علاقة بالناقلات العصبية ، والمواد الكيميائية التي ينتجها دماغك لتنظيم مزاجك ،  يمكن أن تلعب الهرمونات دورًا أيضًا، عندما يخسر فريقك ، ينتج دماغك الكورتيزول ، وهو هرمون يطلقه جسمك عندما تكون تحت الضغط.

وفقًا للدكتور ريتشارد شوستر ، عالم النفس الإكلينيكي عندما يفوز فريقك أو يلعب بشكل جيد ، يبدأ عقلك في إطلاق الناقل العصبي الدوبامين ، والذي يشارك بشكل مباشر في تنظيم مراكز المكافأة والمتعة في الدماغ.

بالمقابل ، عندما يكون أداء فريقك ضعيفًا أو يخسر ، ينتج دماغك الكورتيزول ، وهو هرمون ينتج في الغدد الكظرية ويطلقه جسمك عندما تكون تحت الضغط ، "الأسوأ من ذلك ، أن أدمغتنا قد تنتج كمية أقل من السيروتونين ، مما قد يؤدي إلى زيادة الغضب والاكتئاب".

يقول مايكل جرابوفسكي ، دكتوراه ، أستاذ الاتصالات في كلية مانهاتن ، الذي كتب عن الإدراك ، والدماغ ، ووسائل الإعلام: "عندما تشعر بالقلق قبل أو أثناء لعبة ما ، فهذا ليس خيالك" .

 

وأظهرت بعض الدراسات أن عشاق الرياضة يمكن أن يشعروا بقلق شديد قبل مباراة كبيرة ، تمامًا مثل اللاعبين أنفسهم. وهذا يشمل القلق المعرفي والقلق الجسدي ، مثل الفراشات في المعدة أو غيرها من التعبيرات الجسدية للقلق.

ووفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الكندية لأمراض القلب ، شهد المتفرجون في لعبة الهوكي المحترفة ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات ضربات القلب ، وهو ما يعادل المعدلات المرتبطة بالتمارين القوية، من المؤكد أنه ليس من المبالغة افتراض أن الأمر نفسه يمكن أن يحدث أثناء مباراة كرة القدم ، ويؤكد شوستر أن مشاهدة كرة القدم يمكن أن تزيد من معدل ضربات قلبك إلى مستويات مماثلة لتلك التي تم الوصول إليها عند التمرين.

إذا كنت قلقًا بشأن مشكلات صحية محتملة أو ببساطة لا تحب الطريقة التي تجعلك تشعر بها أحيانًا كمتفرج كرة قدم ، خذ بعض الوقت لوضع القاعدة الجماهيرية في منظورها الصحيح، وهناك بعض الطرق الطبيعية للحد من التوتر والقلق أثناء مشاهدة المباريات وهى:

1:الشاى الأخضر
 

يحتوى الشاى الأخضر على نسبة عالية من الخصائص والفيتامينات التى تعمل على تهدئة الأعصاب والحد من التوتر والقلق.

 

2:عصير الفواكه
 

أثبتت بعض الدراسات والابحاث أن عصير الفواكه له دور فعال فى تخفيف التوتر والعصبية نظرا لما يحتويه من فيتامينات ومواد مضادة للقلق.


 

3:مشروب الشوفان
 

ينصح بتناول الشوفان دائما نظرا لما يحتويه من عناصر مغذية للجسم، كما يعتبر مشروب الشوفان من الطرق الطبيعية التى تعزز صحة الدماغ وتساعد على الاسترخاء.

 

4:عصير الافوكادو وبذور الشيا
 

يحتوى الأفوكادو على فيتامين ب الذى يزيل التوتر والقلق ، كما تحتوى بذور الشيا على المغنسيوم الذى يساعد على تخفيف الاجهاد والتوتر.

 

5:مشروب الشيكولاتة الدافئ
 

تعتبر الشيكولاتة من أكثر أنواع الحلوى التى يفضلها الكثيرون ويعتبر مشروب الشيكولاتة الدافئ من أنسب المشروبات التى تساعد على تدفئة الجسم فى فصل الشتاء كما انه يعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبى وتساعد على الاسترخاء والحد من القلق والتوتر.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة