مصر تحجز حصة من أول لقاح لكورونا.. "الصحة" تكشف التفاصيل

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 12:00 م
مصر تحجز حصة من أول لقاح لكورونا.. "الصحة" تكشف التفاصيل

كشفت وزارة الصحة عن أن مصر حجزت حصتها من اللقاحات الخاصة بكورونا مثل لقاح أكسفورد وفايزر ما يكفى 20% من السكان، وتتفاوض الوزارة مع "بايون تك" لتوفير لقاحها بعد الوصول للنتائج النهائية، بما يعني أن أول لقاح يظهر إلى النور يكون لمصر نصيب فيه بواقع 20%.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن الوزارة استعدت بكامل قواها لمواجهة الموجة الثانية لكورونا والتى من المتوقع فيها زيادة عدد الإصابات بكوفيد 19 خلال فصل الشتا،  مشيرة إلى أنه تم تجهيز 27 غرفة عمليات فرعية لمتابعة الحالات المكتشف إصابتها فى المحافظات.

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون الطب الوقائى إنه يتم تحديث البرتوكولات العلاجية على أسس علمية وفقا لأحد الإصدارات مضيفا أنه يتم التعامل مع الحالات المصابة بكورونا بما يضمن سرعة الاستجابة قبل الدخول فى الحالة الحرجة.

وتابع الدكتور محمد عبد الفتاح فى خطتنا الجديدة لمواجهة وباء كورونا لدينا 7 محاور نعتمد عليهم تتضمن انشاء غرفة عمليات مركزية و27 غرفة كما تم تحديث البرتوكول العلاجى وفقا لأحدث إصدار مع توفير كميات كبيرة من الأدوية فى المستشفيات الخاصة بالعزل والفرز مع تعزيز المخزون الاستراتيجى وتوفير كافة المستلزمات الطبية فضلا عن تدريب القوى البشرية على التعامل السليم مع الحالات.



وأوضح الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون الطب الوقائى أنه تم زيادة المعامل الفرعية الخاصة لإجراء تحاليل السفر الخاصة بكورونا، وكذلك الكشف عن الاصابات من عدمها الى 61 معملا لافتا إلى البنية التحتية للمستشفيات يتم تجهيزها وتحسينها لتوفير خدمات علاج كورونا الى المواطنين فى أكثر من 300 مستشفى مع تزويدها بأحدث الأجهزة الخاصة بالتحاليل والإشاعات.

وكشف وكيل وزارة الصحة والسكان لشؤن الطب الوقائى أنه تم توفير لقاح الأنفلونزا بواقع 500 الف جرعة فى مكاتب الصحة وتابع: انه تم تطعيم الفريق الصحى بالمجان ضد الانفلونزا منعا للاصابة بعدوى كورونا وتابع: كل هذه الأمور فى اطار الاجراءات الوقائية والاحترازية لمنع تفسى الوباء واوضح انه يوجد تعاون مع منظمة الصحة العالمية وشركة سينوفارم الصينية لعمل خط انتاج لتصنيع لقاح كورونا بعد اتمام التجارب السريرية علية ولفت الى عضوية مصر فى الكوفاكس التى تضمن التوزيع العادل للقاحات حال التوصل لنتائج نهائية.
 


وأوضح الدكتور محمد عبد الفتاح انه تم زيادة عدد مقاعد الخط الساخن 105 بالوزارة الى 800 فرد ليرتفع الاجمالى فى 3 نوبتجيات ل2400 فرد للرد على استفسارات المواطنين كما تم توفير مقاعد للتحدث باللغة الانجليزية لتوفير كل الدعم لضيوف مصر .

وإنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

 طاقة نور اسمها "ريم"

طاقة نور اسمها "ريم"

الجمعة، 15 يناير 2021 05:14 م