مشروع يمتد للسودان.. تفاصيل التوسع المصري "الهائل" في السكك الحديدية

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 01:00 م
مشروع يمتد للسودان.. تفاصيل التوسع المصري "الهائل" في السكك الحديدية

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل  إن مصر تمضي قدما في خطط توسعة شبكات المترو والسكك الحديدية، وتقترب من إبرام اتفاق مع شركة بكتل لتنفيذ خط مترو الأنفاق السادس في القاهرة.
 
وفي حديثه إلى غرفة التجارة الأمريكية، الاثنين، قال الوزير المصري إن معظم مشاريع النقل الأكبر، والتي تضم أيضا الموانئ الجافة والنقل النهري، يجب أن تنتهي بحلول نهاية عام 2024.
 
ونقلت رويترز عن الوزير قوله إن مصر تعكف على إبرام مذكرة تفاهم مع بكتل لدراسات الجدوى وتنفيذ مشروع خط المترو السادس بقيمة خمسة مليارات دولار بطول 30 كيلومترا.
 
وقال الوزير "بالأمس فقط تلقينا العقود، وسرعان ما توصلنا إلى شبه اتفاق"، مضيفا أن الوزارة طلبت من بكتل تقديم عرض مكتوب، مشيرا إلى أنه في حالة التوصل إلى الاتفاق، فإن العمل سيبدأ على الفور وسيُعجل الجانبان إبرام العقود والاتفاقات.
 
وأوضح أن مصر جمعت تمويلا لخط المترو من كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان، دون أن يكشف عن مساره، لكن تقارير ذكرت أنه سيمتد شرقي النيل من الشمال إلى الجنوب.
 
وقال المهندس كامل الوزير أمس الاثنين خلال اللقاء الشهرى لغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة تحت عنوان "قطاع النقل في مصر: التطورات والفرص"، "إننا نرحب بدخول الشركات الأمريكية إلى مجال تشغيل خطوط السكك الحديدة والمترو خلال المرحلة المقبلة، ولا سيما في ظل وجود فرص واعدة كثيرة في هذين المجالين الواعدين في مصر". 
 
وأضاف كامل الوزير أنه من بين المشروعات الواعدة مشروعات إنشاء وتشغيل وصيانة مشروع الخط السادس لمترو الأنفاق، وكذلك مشروع القطار السريع بـ8.2 مليار دولار، وتشغيل القطار الكهربائي بـ 2.1 مليار دولار، ومترو أبو قير ب1.7 مليار دولار، وخط الرمل بـ 406 ملايين دولار.
 
وأوضح أن هناك مشروعات سكك حديدة منها إنشاء خط المناشى و6 أكتوبر بـ 175 مليون دولار ومشروع ازدواج خط إمبابة بـ 425 مليون دولار وكمشروع خط سكك حديد لنقل البضائع "بلبيس -العاشر -الروبيكى" بـ 235 مليون دولار، ومشروع خط "سيوة - مطروح" بـ960 مليون دولار ومشروع خط سكة حديد "القاهرة -أسوان -توشكى" بـ1.6 مليار دولار وهو المخطط مده للسودان.
 
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

 طاقة نور اسمها "ريم"

طاقة نور اسمها "ريم"

الجمعة، 15 يناير 2021 05:14 م