أطلقت عليه ميشيل أوباما "كتاب الموت".. بايدن يلقي نظرته الأولى على "موجز الرئيس"

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 10:00 ص
أطلقت عليه ميشيل أوباما "كتاب الموت".. بايدن يلقي نظرته الأولى على "موجز الرئيس"

 
اللطيف في الأمر، أن جو بايدن قرأ منذ أكثر من عقد من الزمن، الموجز اليومي المخصص للرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، أثناء توليه منصب نائب الرئيس، وظل من بعدها يقرأ الموجز للرئيس باراك أوباما، طوال 8 سنوات، إلا أنه ابتداء من يوم الاثنين، وبعد انقطاع دام لـ4 سنوات، قرأ بايدن موجز الرئيس دونالد ترامب اليومي.
 
وعن ديفيد برييس، مؤلف كتاب "أسرار الرئيس"، وهو تاريخ من المواجيز اليومية، نقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، قوله: "من شبه المؤكد أن يسأل المختصون بايدن، عما يفضله من حيث الشكل والأسلوب على الأقل، هم يرون ما يبدو أنه يتردد صداه كثيرا عندما يعدون الموجز، يمكنهم تكييفه كما يريد الرئيس."
 
وكان موجز أوباما، عبارة عن مستند من 10 إلى 15 صفحة في غلاف جلدي، وكان يجده على مائدة الإفطار، بينما في وقت لاحق من رئاسته، بات يفضل قراءة موجز المخابرات شديد السرية، على جهاز أيباد آمن، وذكر في كتابه الذي صدر مؤخرا بعنوان "أرض الميعاد"، أن زوجته أطلقت على موجز الرئيس، أنه كتاب الموت والدمار والأشياء الرهيبة".
 
وأضاف أوباما: "في يوم من الأيام، قرأت عن خلايا إرهابية في الصومال، واضطرابات في العراق، وحقيقة أن الصينيين أو الروس يطورون أنظمة أسلحة جديدة. دائما كان هناك ذكر لمؤامرات إرهابية محتملة، بغض النظر عن مدى الغموض، أو ضعف المصادر، أو عدم القدرة على اتخاذ إجراء. هو شكل من أشكال العناية الواجبة من جانب الاستخبارات بهدف تجنب هجوم ثان مشابه للحادي عشر من سبتمبر 2001".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق