10 عائلات اقتصادية نجت من تداعيات جائحة كورونا في 2020.. تعرف عليها

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 12:00 ص
10 عائلات اقتصادية نجت من تداعيات جائحة كورونا في 2020.. تعرف عليها
أغنى 10 عائلات بالعالم

علي الرغم من الهزة الاقتصادية التي طالت كل الكيانات الاقتصادية في العالم بسبب جائحة فيروس كورونا والتي سببت حالة من الإغلاق التام والطويلة لأسواق المال، إلا أن هناك عدد كبير من العائلات الأكثرثروة في العالم نجح في الصمود أمام هذه الهزة العنيفة وحافظت أغني 10 عائلات بالعالم علي صافي ثرواتهم.

 

وكشف موقع "روسيا اليوم" عن قائمة بأغني عائلات فى العالم، نقلا عن موقع Visual capitalist العالمي المعني بالإحصاءات والبيانات المالية.

 
اغني 10 عائلات بالعالم
اغني 10 عائلات بالعالم
 
 

 

1- عائلة والتون

تحتل قائمة العائلات الأغنى على الأرض، وتمتلك شركة "وول مارت" للبيع بالتجزئة، حيث تبلغ ثروة العائلة حالياً التي تعيش في في ولاية أركنساس الأمريكية نحو 215 مليار دولار، ويعد متجر "وول مارت" الأكبر للبيع بالتجزئة في العالم من حيث الواردات، بمبيعات بلغت 524 مليار دولار في أكثر من 11 ألف متجر حول العالم.

وتمتلك عائلة والتون نحو نصف السلسلة وهي أساس أكبر ثروة في العالم، وتستمد العائلة معظم ثرواتها من إرث باد وسام والتون، واللذان كانا من مؤسسي أكبر متاجر التجزئة في العالم وول مارت وسلسلة سام.

سام والتون
سام والتون
 

2- عائلة مارس المعروفة باسم عائلة المريخ

هى عائلة أمريكية تمتلك شركة صناعة الحلويات مارس، وتم تصنيف الأسرة  في عام 1988 على أنها أغنى عائلة فى الولايات المتحدة من قبل مجلة Fortune، ومنذ ذلك الحين تم تجاوزها من قبل عائلة والتون وعائلة كوخ، والتى تحتل المرتبة الثالثة كأغنى عائلة فى أمريكا اعتبارًا من عام 2016.

تقدر ثروتها بـ 120 مليار دولار، ولديها شركة باسمها، وتعمل فى صناعة الشوكولا ورعاية الحيوانات الأليفة، وتعيش فى ماكلين بولاية فرجينيا، وكان تعلم فرانك مارس تغميس الشوكولاتة يدوياً وهو طالب فى المدرسة، لتشتهر اليوم الشركة التى أسسها بمنتجات مثل M&Ms وMilky Way وMars.

كما تشكل منتجات العناية بالحيوانات الأليفة نحو نصف عائدات الشركة البالغة 38 مليار دولار، وتحمى العائلة بشدّة خصوصيتها، وترفض إجراء مقابلات صحفية أو، باستثناء جاكلين مارس وفكتوريا بى مارس، يتم تصويرهما فى الأماكن العامة.

 

جاكلين مارس
جاكلين مارس

 

 

3- عائلة كوش

تبلغ ثروة هذه العائلة التي تعيش في ولاية كانساس الأمريكية 109.7 مليار دولار، حيث ورث الإخوة فريدريك وتشارلز وديفيد ووليام شركة النفط المملوكة لفريد الأب، وأدى الخلاف الأخوي حول السيطرة على الشركة في أوائل الثمانينيات إلى قيام فريدريك وويليام بمغادرة الشركة العائلية، بينما بقي تشارلز وديفيد، وتمتلك شركة صناعات ضخمة، وتعيش في كانساس بالولايات المتحدة.

وورث الأخوة فريدريك، وتشارلز، وديفيد، وويليام مؤسسة والدهم التي تعمل في مجال النفط، إلا أن ريدريك وويليام انفصلا عن أعمال العائلة في ثمانينيات القرن الماضي، فيما ظل تشارلز وديفيد في الشركة، ونمت الأخيرة منذ ذلك الوقت، لتصبح كوش الصناعية تكتلا يحقق عائدات تبلغ 115 مليار دولار سنوياً، وتدير الشركة جزءاً من ثروتها خلال مكتب العائلة منذ عام 1888.

عائلة كوش
عائلة كوش

 

 

5- عائلة أمباني

هي عائلة هندية تقدر  ثروتها بـ81.3 مليار دولار، وتمتلك شركة Reliance Industries للصناعات، وتعيش العائلة في مومباي بالهند، حيث بدأ ديروبهي أمباني، والد موكيش وأنيل، بناء الشركات التي سبقت شركة Reliance Industries عام 1957، وحين مات عام 2002 دون أن يترك وصية، فتوسطت أرملته في تسوية بين أبنائها لتنظيم السيطرة على ثروة العائلة.

عندما توفي ديروبهاي في عام 2002 دون ترك وصية، توسطت أرملته في تسوية بين أبنائها للسيطرة على ثروة العائلة. موكيش الآن على رأس تكتل مقره مومباي.

عائلة امباني
عائلة امباني

 

 

6- عائلة هيرميس

تعد من أغنى العائلات في العالم، والتي تعيش في العاصمة الفرنسية باريس، حيث تمتلك ثروة وصلت ل 63.9 مليار دولار، ويرجع الفضل إلى جان لويس دوماس، الذي توفي في عام 2010، في تحويل هيرميس إلى عملاق عالمي في الأزياء الفاخرة.

ومن بين أفراد الأسرة الذين يحتفظون بمناصب عليا في الشركة المدير الفني بيير أليكسيس دوماس، وأكسل دوماس، رئيس الشركة، وسجل متجر هيرميس في الصين مبيعات بأكثر من 2.5 مليون دولار في اليوم الذي أعيد فيه فتحه بعد إغلاقه خلال تفشي فيروس كورونا.

هيرميس

 

أكسل دوماس رئيس شركة هيرميس

 

 

7- عائلة فيرتهايمر

تعيش في العاصمة الفرنسية باريس وتمتلك 54.4 مليار دولار، حيث يحصد الشقيقان آلان وجيرارد فيرتهايمر فوائد تمويل جدهما للمصمم كوكو شانيل في باريس في عشرينيات القرن الماضي، وتمتلك أسرتهم دار الأزياء بإحكام، والتي قدمت "الفستان الأسود الصغير" للعالم وحققت عائدات بقيمة 12 مليار دولار في عام 2019. وتمتلك أسرة فيرتهايمر أيضًا خيول السباق ومزارع الكروم.

ستيف فيرتهايمر
ستيف فيرتهايمر

 

 

8- عائلة جونسون

تعيش هذه العائلة فيولاية ماساتشوستس الأمريكية، وتمتلك 46.3 مليار دولار، حيث أسس إدوارد سي جونسون الثاني إمبراطورية صناديق الاستثمار المشترك في بوسطن عام 1946، ويديرها الآن حفيدته أبيجيل، في حين ازدهرت الشركة المملوكة بشكل وثيق، إلا أنها تعرضت لضغوط لخفض الرسوم والعمولات، حيث يتخلى المستثمرون بشكل متزايد عن الاستراتيجيات المدارة بنشاط لصناديق المؤشرات منخفضة التكلفة وصناديق الاستثمار المتداولة.

أبيجيل جونسون
أبيجيل جونسون

 

 

9- عائلة "بوينهرينجر، فون بومباخ"

تعيش في إنجلهايم بألمانيا وتمتلك 45.7 مليار دولار، حيث تأسست شركة الأدوية الألمانية بوينهرينجر إنجلهايم Boehringer Ingelheim عام 1885 على يد ألبرت بوينهرينجر، وبعد أكثر من 130 عامًا، لا تزال عائلة بوينهرينجر، التي تشمل فون بومباخ، تتولى السلطة. ورئيس مجلس الإدارة هوبيرتس فون بومباخ وعائلته الكبيرة هم أصحاب الشركة المملوكة بإحكام، وتفحص بوينهرينجر أكثر من مليون مركب لتحديد الجزيئات المحتملة التي يمكن أن تحارب فيروس كورونا.

هوبيرتس فون بومباخ
هوبيرتس فون بومباخ

 

 

10- عائلة ألبريشت

تعيش "عائلة ألبريشت"، في راينلاند بألمانيا، وتمتلك 41 مليار دولار، و سيطر الشقيقان ثيو وكارل ألبريشت على متجر بقالة والديهما بعد عودتهما إلى الوطن من الحرب العالمية الثانية وحولاه إلى متجر "ألدي"، وهي سلسلة وطنية من متاجر التخفيضات، حيث قاما بتقسيم الشركة في الستينيات إلى فرعين "ألدي نورد" Aldi Nord و"ألدي سود"Aldi Sued ، ولديهما الآن أكثر من 10 آلاف متجر. ويمتلك جانب ثيو من الأسرة أيضًا متاجر Trader Joe's، التي اشتروها في عام 1979.

ثيو وكارل ألبريشت
ثيو وكارل ألبريشت

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة