«قمة مصر الاقتصادية».. تعرف على دور قطاع الاتصالات في دعم الاقتصاد الوطني؟

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 07:22 م
«قمة مصر الاقتصادية».. تعرف على دور قطاع الاتصالات في دعم الاقتصاد الوطني؟
قمة مصر الاقتصادية

ناقشت الجلسة الثانية من قمة مصر الاقتصادية فى دورتها الثانية دور قطاع الاتصالات وﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت، فى الاقتصاد ومساهمته فى الناتج المحلى الإجمالى للبلاد.
 
وأدار الجلسة المهندس حسام صالح الرئيس التنفيذى للعمليات والتشغيل للمتحدة للخدمات الإعلامية، واستضافت رؤساء شركات المحمول المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذى للشركة "المصرية للاتصالات we"، الأستاذ محمد عبد الله الرئيس التنفيذى لشركة "فودافون مصر"، المهندس ياسر شاكر عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة "اورنچ مصر"، المهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة "اتصالات مصر"، بمشاركة المهندس أحمد مكى، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذى لشركة "بنية".
 
وتناولت الجلسة استعداد القطاع وشركات الاتصالات لجائحة فيروس كورونا، وكيف نجحت شركات المحمول فى اختبار جائحة كورونا وتقييم كل شركة لأدائها خلال الجائحة، وتلقى الضوء على أبرز الدروس المستفادة من الجائحة وتأثيرها على استراتيجية الشركات، فضلا عن دور الجائحة فى تسريع وتيرة وخطط الشركات لدعم التحول الرقمى، وخطط الحكومة للتحول الرقمى، ودعم الاستثمار بالمشروعات المرتبطة به، واستعراض حجم الفرص المتوقعة لشركات الاتصالات من خطط التحول الرقمى، والفرص الجديدة بالمدن الذكية التى تنشئها الحكومة، وكيفية مساهمة شركات الاتصالات فى التحول الرقمى وأبرز التجارب التى تطمح الحكومة لتطبيقها، ويلقى المشاركون الضوء على التحديات أمام شركات الاتصالات لتنفيذ رؤية الدولة للتحول الرقمى، وحجم الاستثمارات المتوقعة من شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطبيق التحول الرقمي.
 
وقال محمد كمال عبدالله الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر، إن طرح الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لترددات جديدة وتسهيل إنشاء أبراج التقوية يشكلان جانب رئيسى فى تطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات فى مصر، مشيرا إلى أهمية تدشين المنصات الرقمية لتكون ركائز اساسية لتنفيذ التطبيقات الخدمية المختلفة.
 
واستشهد عبدالله فى حديثه برقمنة الخدمات المالية والتى ساعدت فى تنمية الشمول المالى، متابعا أنه تم اطلاق منصات اخرى للشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من خدمات التحول الرقمى فى عمليات تنفيذ الحسابات والادارة والموارد البشرية والتخصصات المختلفة وذلك للشركات الصغيرة والمتوسطة والتى تمثل 80% من جانب قطاع الأعمال. 
 
وأوضح أن فودافون دشنت منصة (فى بى ان) تتضمن اكثر من 60 تطبيق مختلف لدعم الشركات بالخدمات الرقمية الجديدة.
 
وذكر أن فودافون تتصدر سوق الدفع الإلكترونى بنسبة 65% عبر خدمة فودافون كاش حيث تمتلك الشركة نحو 9 ملايين عميل.
 
ومن جانبه قال المهندس احمد مكي، رئيس مجلس ادارة والرئيس التنفيذي لشركة بنية، أن مهام شركة "بنية" تتعلق بتطوير البنية التحتية التكنولوجية خلال عمليات التحول الرقمى، حيث توجد العديد من الفرص الاستثمارية الضخمة بهذا الشأن التى تتطلع إليها الشركة كما نفذت العديد من المشروعات التى لاقت قصص نجاح فى السوق مثل تطوير المدارس على أحدث نظم التكنولوجيا وإنشاء أكبر مصنع لإنتاج الألياف الضوئية بالشرق الأوسط وأفريقيا إضافة إلى العديد من المشروعات الأخرى، وتتجه "بنية" للاستثمار فى أفريقيا انطلاقا من مصر حيث توجد فرص ضخمة للتحول الرقمي. 
 
وأضاف مكى خلال القمة الاقتصادية، أن القيادة السياسية الحالية بمصر، وضعت خطة زمنية منذ 4 أعوام للتحول الرقمى بالبلاد، وتم ضخ مشاريع بمئات الآلاف من الدولارات لتطوير البنية التحتية لتنفيذ هذا التحول وسط إرادة سياسية وهو ما ساهم فى اجتياز البلاد أزمة كوفيد 19. 
 
وأشار إلى وجود 4 شركات تتبع بنية منها شركة فايبر مصر للانظمة المتكاملة ونفذت العديد من المشروعات منها على سبيل المثال البنية التحتية للمدارس، تنفذ أكبر مشروع لتطوير شركات قطاع الأعمال في أفريقيا والشرق  الأوسط، وفايبر مصر للهندسة و نفذت مشروع العدادات الذكية بالعاصمة الادارية ،وبنية للكابلات حيث تم إنشاء أكبر مصنع للكابلات الضوئية في مصر و افريقيا و الشرق الأوسط، الشركة الرابعة بنية رقمية وتعتبر سوق متكامل يقدم حلول تكنولوجية لجميع متطلبات الأعمال كما تمثل الجيل القادم من حلول الحوسبة السحابية التي تدعم رؤية الدولة لتطوير الاقتصاد الرقمي.
 
وقال المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذى لشركة أورانج مصر، أن ظروف جائحة كورونا ساهمت فى على تسريع التفاعل مع التحول الرقمى الذى يحتاج إلى البيانات والأنظمة والتطوير والتدريب.
 
وقال شاكر خلال جلسة التحول الرقمى بقمة مصر الاقتصادية، أن ظروف الجائحة دفعت أورنج للانتهاء من مشروع فى مدة 4 أيام كان مخطط له أن يتم بعد عام ونصف، واتخاذ العديد من الإجراءات سواء على مستوى خدمة "أورنج كاش" بعد اتخاذ جهاز تنظيم الاتصالات والبنك المركزى لإجراءات هامة لدفع الشمول المالى، إضافة إلى تنفيذ العديد من المشروعات مع تتعلق بالتحول الرقمى وأخرى بالعاصمة الإدارية. 
 
إلا أنه أشار إلى تأثيرات اجتماعية واقتصادية للجائحة، التى تسببت فى خسائر بخدمات التجوال لانخفاض الطلب عليها بسبب توقف حركة السفر، واضطرار الشركة لإغلاق بعض المحال والمراكز، مقابل تسريع وتيرة تنفيذ مشروعات التحول الرقمي.
 
وأضاف المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذى لشركة اورنج مصر، أن أزمة كورونا ضاعفت معدلات اقبال العملاء على الخدمات الرقمية، كما لعبت الحكومة ممثلة فى البنك المركزى المصرى وجهاز تنظيم الاتصالات دورا فى سن التشريعات والقوانين الداعمة للمنظومة. 
 
وأضاف شاكر حلال جلسة التحول الرقمى بقمة مصر الاقتصادية التى تنظمها جريدة اليوم السابع، أن أزمة كوفيد 19 أثرت سلبا على ايرادات شركات المحمول من خدمات التجوال مع تراجع أعداد السياح، معتبرا أن عنصر تطوير اداء البيانات أهم عنصر فى عملية التحول الرقمى والتى تتضمن عناصر أخرى من الشمول المالى وتطوير البنية التحتية التكنولوجية والاعتماد على الحلول الذكية وتدريب وتأهيل العنصر البشرى واصفا ذلك ب"العملية الكيميائية".
 
وأضاف شاكر أن اورنج تجاوبت سريعا مع أزمة كورونا حيث تم تحويل أداء 90% من خدمات الكول سنتر المنازل وذلك فى زمن قياسى لم يتجاوز 4 ايام.
 
وكشف شاكر أن الإقبال على خدمات الشمول المالى زاد بنسبة 10 مرات خلال الجائحة، مشيرا أن قرارات البنك المركزى والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ساعدت على تسريع وتيرة التحول الرقمى بفضل تسهيل اجراءات الخدمات الرقمية المختلفة.
 
ولفت شاكر إلى أنه فى الوقت نفسه أثرت أزمة كوفيد 19 سلبا على شركات الاتصالات فى بعض الجوانب منها مبيعات المتاجر والتى شهدت تراجعا مع اجراءات الحظر.
 
كما قال المهندس محمد حسن شمروخ نائب أول الرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات للشئون المالية، أن الشركة ضخت استثمارات ضخمة للغاية لتطوير البنية التحتية للاتصالات فى البلاد عام 2019 ساهمت فى صمود الشبكات خلال الجائحة، إضافة تنفيذ استراتيجية الدولة للتحول الرقمى بمد 5 آلاف مبنى حكومى على مستوى الجمهورية بكابلات الألياف الضوئية. 
 
وأشار شمروخ خلال جلسة قمة مصر الاقتصادية التى تنظمها مؤسسة اليوم السابع، إنه على الرغم من تأثيرات إيجابية لفيروس كورونا على زيادة الاشتراكات بالإنترنت واشتراكات الهاتف الأرضى والتى تضاعفت بشكل كبير نتيجة لوجود المواطنين فى تلك الفترة بالمنازل الا أن هذا الأمر أيضا وجهته الشركة بزيادة الإنفاق الرأسمالى سواء على مستوى البنية التحتية وشراء ترددات جديدة للمحمول. 
 
وأشار شمروخ إلى وجود دفعة كبيرة للمواطنين نحو الدفع الإلكترونى خلال الجائحة لذا فإن شركات المحمول لديها مسؤولية فى هذا الشأن لكونها الاقرب للعميل فى هذا الشأن ويجب أن تتكامل الشركات لدعم هذا التوجه أكثر من التنافس بينهم. 
 
قال المهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر، أن التحول الرقمى ركيزة أساسية فى استراتيجية الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030، موضحا أن الشركة تعمل على تنفيذ ملف التحول الرقمى الذى تتبناه الحكومة من خلال 3 محاور وهى تحديث البنية التحتية للاتصالات يليها خدمات القيمة المضافة المقدمة للعملاء ومنها الشمول المالى، ثم المساهمة فى تنفيذ المشروعات القومية العملاقة مثل المدن الذكية وتطوير القطاع الصحى والتعليمي.
 
وأضاف خلال قمة مصر الاقتصادية، أن تفعيل خدمات التوقيع الالكترونى كاحدى ادوات التحقق من هوية العملاء سيساهم فى تعزيز ودعم خدمات الشمول المالى، لافتا إلى قوة وصلابة القطاع فى مواجهة تداعيات أزمة كورونا لعب دورا فى استمرار الحياة وعدم توقف النشاط الاقتصادي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق