"جريمة عنصرية" تستهدف كنيسة فلسطينية.. الأردن يُدين وفلسطين تتحرك دوليًا

السبت، 05 ديسمبر 2020 09:00 م
"جريمة عنصرية" تستهدف كنيسة فلسطينية.. الأردن يُدين وفلسطين تتحرك دوليًا
نتنياهو

شهدت الساعات الماضية ردود فعل واسعة "غاضبة" بعد محاولة مستوطن إسرائيلى أمس الجمعة إحراق كنيسة "الجثمانية" في القدس الشرقية.
 
وكانت قد أعلنت الشرطة الإسرائيلية على لسان متحدثها ميكي روزنفيلد في بيان صحفي إن "وحدات الشرطة ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 49 عامًا صب سائلًا قابلًا للاشتعال داخل الكنيسة، مخلفًا أضرارا بها".
 
تصريحات وديع أبو نصار المتحدث الرسمى باسم مجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة أكدت أنه المستوطن الإسرائيلي أشعل النيران، قبل أن يتم إخماد الحريق بسرعة، بعد أن خلف أضرارا طفيفة.
 
محاولة حرق كنيسة الجثمانية
 
ووصلت 4 فرق إطفاء إلى مكان اندلاع الحريق، وسيطرت الفرق عليه قبل أن ينتشر في أنحاء الكنيسة- وذلك حسب تصريح متحدث باسم عناصر الإطفاء.
 
من ناحيته قال البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، إن محاولة حرق كنيسة الجثمانية على يد أحد المتطرفين الإسرائيليين "جريمة عنصرية" تكشف عقلية متطرفة تستهدف الكنائس والأملاك المسيحية.
 
وأكد بطريرك القدس أن هذا العمل المتطرف مستوحى من أيديولوجية راديكالية تسعى إلى طرد المسيحيين من الأرض المقدسة، داعيا المجتمع الدولي للمشاركة في حماية المقدسات المسيحية، وحماية الوجود المسيحي الأصيل في الأراضي المقدسة"، مشيدًا بدور الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، وصاحب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي المقدسة، على المستويين المحلي والدولي.
 
وأوضح أن جريمة محاولة حرق كنيسة الجثمانية لا تقل في فظاعتها وبشاعتها عن محاولات الجمعيات الاستيطانية السيطرة على عقارات الكنائس وأهمها عقارات باب الخليل.
 
فيما قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن بعثة فلسطين بصدد تحضير مذكرات لمجلس الأمن، والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة لتوثيق وإدانة الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق الشعب الفلسطينى، وآخرها محاولة إحراق كنيسة الجثمانية في القدس المحتلة، مضيفًا في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم السبت، أن المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته بهذا الشأن، على قاعدة القانون الدولي والإنساني، وملاحقة المجرمين الذين يرتكبون هذه الجرائم.
 
بدورها أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية محاولة الاعتداء لحرق كنيسة الجثمانية في القدس الشرقية المحتلة على يد أحد المتطرفين.
 
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأردنية، السفير ضيف الله الفايز، في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن محاولة الاعتداء جريمة بشعة مدانة، مطالبًا السلطات الإسرائيلية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال بالتقيد بالتزاماتها وفق القانون الدولي لمحاسبة الفاعلين، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الأفعال.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق