الحرب القذرة بين شركات الأدوية.. «فايزر» و«موديرنا» يشككان في لقاح «أسترازينيكا» للفوز بحصة أكبر بالتطعيم

الأحد، 06 ديسمبر 2020 02:40 م
الحرب القذرة بين شركات الأدوية.. «فايزر» و«موديرنا» يشككان في لقاح «أسترازينيكا» للفوز بحصة أكبر بالتطعيم
لقاح كورونا

 
صراع من نوع غريب بدأ يظهر في الأفق بين شركات الأدوية الكبري للفوز بسباق لقاح كورونا، وهو ما كشفت عنه صحيفة التايمز البريطانية التي أشارت إلي محاولات لتقويض اللقاح البريطانى من أجل تعزيز مكاسب شركات الأدوية الأمريكية المطورة للقاحات. 

وأشارت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى اليوم، الأحد، إلى أنه كان واضحا منذ إعلان العلماء الصينين عن الخريطة الجينية لفيروس كورونا فى يناير الماضى أن البحث عن لقاح قد يشمل تقنيات مختلفة للغاية يتم توظيفها بسرعات متفاوتة من قبل الباحثين فى جميع أنحاء العالم.

ومن أجل المساعدة فى إسراع وتيرة الأبحاث، رفعت المجلات الطبية الرائدة فى العالم نظام حظر الاشتراك غير المدفوع وسرعت عملية تبادل نتاج الأبحاث ذات الصلة بتفشى المرض.

وفى الوقت نفسه، قامت الحكومات بضخ المليارات فى أكثر المشاريع الواعدة، وهو ما وفر خيارات حول ملايين من الجرعات المستقبلية. وأى تلميح بانفراج كان يصحبه دائما ارتفاع حاد فى أسعار الشركات المعنية.

الغريب - حسبما قالت الصحيفة - أن النتيجة تجاوزت توقعات الجميع، فبعد أقل من عام على الوباء، أعلن أربع مطورين للقاح عن نتائج رائعة، الأول لقاح فايزر وموديرنا (الأمريكتين)، ثم لقاح أكسفورد، ولقاح شركة استرازينكا (السويدية البريطانية) الذى تعمل عليه بالتعاون مع علماء جامعة أكسفورد ولقاح سبوتنك الروسى، وأشار مطورو اللقاحات الأربعة إلى أن نسبة كفاءتها تجاوزت 90%.

وأضافت الصحيفة قائلة، أنه فى عالم يبلغ تعداد سكانه 8 مليون نسمة، فإن جوائز كبرى تنتظر أى شركة لها حصة فى أكبر حملة تطعيم جماعى تمت تجربتها حتى الآن، خاصة إذا انتهى بنا الأمر إلى احتياجات لقاحات معززة مدى الحياة. وهناك سؤال يمكن إضافته إلى سؤال "من سيحصل على أفضل العلوم"، وهو من سيجنى أكبر قدر من المال".

وتوقعت الصحيفة أن تحصل شركتى فايزر وموديرنا (الأمريكتين) على الحصة الغربية الأكبر، لكن لقاحاتهما باهظة الثمن وتكنولوجيتهما تتطلب سلسلة تبريد للنقل والتخزين.

من جانبه قال نيكولا ستونهاوس، أستاذ علم الفيروسات بجامعة ليدز، إن طرح فايزر العالمى لن يكون ممكنا. فلتلقيح العالم كله ستحتاج إلى الكثير من اللقاحات المصنعة بطرق مختلفة.

أما لقاح استرازينكا، فسيبدو أكثر جاذبية لكثير من دول العالم إلا أن يمثل تحديا لمنافسيه الأمريكيين. حيث أن هذا اللقاح سيكون سعره حوالى ثُمن سعر لقاح موديرنا ويمكن حفظه فى ثلاجة المطبخ، وهنا تبدأ المشكلة.

قال مصدر حكومى بريطانى أن لقاح أكسفورد يتعرض لحملة حيل قذرة لتقويض بياناته وتأخير الموافقة عليه فى أمريكا. ولا يوجد ما يشير إلى تورط المديرين التنفيذيين فى شركتى فايزر أو موديرنا. لكن مستثمرى وول ستريت كانوا يضخون الأموال فى أسهم شركات اللقاحات الأمريكية. وكان سهم مودرنا قد وصل ل 19 دولار فى بورصة ناسداك قبل عام، لكنه وصل إلى أكثر من 150 دولار عند إغلاق يوم الجمعة. وقد يكره بعض المستثمرين احتمال وجود بديل بريطانى أرخص وأسهل ويعمل على تحقيق الأرباح المتوقعة. كما أنه من غير المحتمل أن يكون الرئيس دونالد ترامب مسرورا لأنه برنامج لتوزيع اللقاحات تختص به قد يتم تفويته من قبل البريطانيين، فهل هناك محاولات أمريكية لمواجهة استرازينكا؟.

وتابعت الصحيفة قائلة إنه لسوء الحظ لعلماء أكسفورد، أثارت نتائج تجارب المرحلة الثالثة أسئلة محرجة عن كيفية وصولهم إلى نسبة الكفاءة التى تم الإعلان عنها، وتبين أن جزء من التجربة اختلف عن الباقى خطأ. وتلى ذلك موجة من التشكيك بقيادة الأمريكيين، وأعلنت استرازينكا بعدها عن تجربة جديدة على نظام نصف الجرجة مما يؤجل موافقة الجهات التنظيمية.

وقالت مصادر مطلعة للتايمز، إن أكسفورد تشتبه فى وجود خداع أمريكى. فحتى عند فعالية 62%، يجب أن يقلل اللقاح من شدة المرض وينقذ العديد من الأرواح.

وكان سجل الأمان الخاص بلقاح أكسفورد مثيرا للإعجاب ولا يبدو أن هناك سببا منطقيا لضرورة تأجيله. وتراجع سهم استرازينكا فى لندن من أعلى مستوى فى يوليو حيث كان 93 جنيه استرلينى إلى أقل من 80 استرلينى يوم الجمعة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة