بعد حبسه على ذمة التحقيقات.. نواب البرلمان: سيد السويركي هو العقل المدبر للجماعة الإرهابية

الأحد، 06 ديسمبر 2020 02:41 م
بعد حبسه على ذمة التحقيقات.. نواب البرلمان: سيد السويركي هو العقل المدبر للجماعة الإرهابية
سيد السويركي
أمل عبد المنعم

دفائق قليلة أعقبت القبض علي سيد السويريكي صاحب محلات الوحيد والنور ليعتلي قمة البحث " تريند " في وسائل التواصل الاجتماعي، بعد  أن قررت النيابة العامة حبسه لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات فى ضوء الاتهامات المنسوبة إليه بتمويل جماعة إرهابية، حيث كانت هناك إشادة من نواب البرلمان بالقبض عليه.

رأي نواب البرلمان بعد حبس سيد السويركي

أكدت النائبة نانسي نصير، أن عملية القبض على رجل الأعمال سيد رجب السويركى أحد أهم القيادات الممولة لجماعة الإخوان الإرهابية في التنظيم الإرهابي السري، مشيرة إلى أن رجال الداخلية وأجهزتها تستحق تقدير خاص على هذه العملية التي من شأنها إرباك بقايا هذا التنظيم الذى يعيش على التمويل من قبل رجال الأعمال.

وأضافت نصير في تصريحات صحفية، أن نجاح الاجهزة الأمنية في إلقاء القبض على رجل الأعمال سيد رجب السويركى بمثابة ضربة وصفعة أمنية قوية سيكون لها تأثيرها السلبي على تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية خاصة أن سيد السويركى كان يمد الجماعة بالأموال الضخمة.

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن العملية سبقها مجهود ضخم من جمع المعلومات والرصد، وهو ما أعتبرها ضربة فى مقتل لجماعة الإخوان الإرهابية والتى سوف يتبعها تجفيف منابع الارهاب .

سيد السويركي العقل المدبر للجماعة الإرهابية

أكد النائب البرلماني عمرو وطنى، أن سيد السويركى هو العقل المدبر للجماعة الإرهابية كان خارج السجن  رغم أنه الممول الرئيسي لهم، لذا فإن القبض عليه سيقلل من العمليات الإرهابية التي تدبر لها الجماعة، وكذا الكتائب الإلكترونية التي يديرها لنشر الشائعات.

ولفت "عضو مجلس النواب"، إلى أن القبض على سيد السويركى بمثابة ضربة قوية لجماعة الإخوان، مثمنا تعقب أجهزة الأمن وتعقبها لجميع أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية وعدم ترك هذا الملف وإلقاء القبض عليه متلبسا في الوقت المناسب.

سيد السويركي ممول رئيس الإخوان

أكد النائب محمد عبدالحميد، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن القبض على صاحب محلات التوحيد والنور بمثابة ضربة قاضية ستساعد بشكل كبير في كشف الكثير من المعلومات عن العمليات المسلحة التي  قامت بها الجماعة في مصر، خاصة أن "سيد السويركى" ممول رئيسي لجماعة الإخوان الإرهابية

وأعرب النائب البرلماني عن تأييده لجهود وزارة الداخلية في تتبع قيادات جماعة الإخوان الإرهابية والقبض عليهم، بعد إعلان القبض على رجل الأعمال سيد رجب السويركى صاحب محلات التوحيد والنور والمتهم بتمويل جماعة الإخوان الإرهابية.

وأضاف عبدالحميد، في تصريحات صحفية أن تكرار رجال الداخلية في تحقيق العديد من العمليات الإستباقية والقبض على ممولى الجماعات الإرهابية يجهض أي محاولات إرهابية أخري، مرضحاً أن وزارة الداخلية تمتلك رجال قادرة على التخلص من أعداء الوطن وتقدم عطاء غير عادي في حفظ الأمن الداخلي لمصر.

اتهامات سيد السويركي

كانت جهات التحقيق وجهت اتهامات لسيد السويركي من بينها الإنضمام لجماعة إرهابية التي أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعماله وزعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

حكاية سيد السويركي

حكاية سيد السويركى تعود إلى اتهامات بإهانة علم مصر فى عام 2015  وصدر قرار  محكمة جنح العجوزة، ببراءته.

سيد السويركي والجمع بين 5 زوجات

الجدير بالذكر أن المحكمة سبق وعاقبت سيد السويركي في عام 2002 بالسجن لمدة 7 سنوات بتهم الجمع بين 5 زوجات في وقت واحد وتزويره في قسائم الطلاق والزواج بمساعدة مأذونين شرعيين، وتم تخفيف الحكم إلى 3 سنوات بعد الاستئناف عام 2003.

بعدها أسدلت محكمة جنايات القاهرة الستار عن قضية رجل الأعمال سيد السويركي الشهير بــ شهريار مصر وقضت المحكمة بسجنه سبع سنوات مع الأشغال الشاقة، بعد إدانته، مع 7 أشخاص آخرين، في قضية تزوير مستندات واقترانه هو بـ5 زوجات في وقت واحد، حيث قضت المحكمة بمعاقبة كل من السيد مدكور، مأذون السيدة زينب، بالحبس مع الشغل لمدة شهر وغرامة 50 جنيها وعزله من منصبه لمدة شهر، وأحمد خليل، مأذون عابدين، بالحبس مع الشغل لمدة سنتين وبعزله من وظيفته ضعف مدة الحبس، وفايز سعد محمد والد احدى زوجات سيد السويركي القاصرة بغرامة 100 جنيه.

كما حكمت المحكمة على مطلقة سيد السويركي دينا شكري حجاب وشقيقيها تامر ووليد بالاشغال الشاقة لمدة 3 سنوات لكل منهم، وقال رئيس المحكمة قبل النطق بالحكم إن المحكمة عاقبت المتهمين في ضوء قانون العقوبات مستهدية بأحكام الشريعة الاسلامية فيه.

وقال رئيس المحكمة المستشار محمد قنصوة في حيثيات حكمه التي تلاها قبل النطق بالحكم في مواجهة سيد السويركي ومأذون السيدة زينب وحشد من هيئة الدفاع عن المتهمين.

أن واقعة الدعوى تتلخص في أن سيد السويركي منحه الله مالا وشهرة، وبدلا من استخدامها فيما يرضي الله استخدم ماله في إشباع رغباته الجنسية والمتع الحرام وتعدد الزواج من صغيرات السن من الأسر الفقيرة وعرض على كل منهن الزواج بعد أن أخفى بيانات تتعلق بزواجه من أخريات بما يبطل الزواج شرعا وقانونا.

وجمع سيد السويركي في بعض الأحيان بين 5 و6 زوجات بما يخالف صحيح الدين، وأشارت المحكمة إلى أن هؤلاء النسوة سلمن أنفسهن له.

بكاء سيد السويركي

صرخ سيد السويركي وبكى بعد سماعه الحكم وقال أنه لم يكن يتوقع صدور هذا الحكم القاسي ضده على الإطلاق، مؤكدا أن زواجه حلال، مرددا: "حسبنا الله ونعم الوكيل"، وأخذ يهدئ من روع زوجاته اللاتي حضرن الجلسة، وضجت قاعة المحكمة بصراخهن، وأكد سيد السويركي أنه سوف يطعن في الحكم أمام محكمة النقض.

نجل سيد السويركي

ألقى القبض على نجل سيد السويركى وصديقه بتهمة تعاطي مخدرات، فى عام 2014،  وتمكنت قوة تأمين الطرق والمنافذ بالمديرية أمن القليوبية، والمعين خدمة تأمين كمين أبو زعبل، من ضبط "محمود" نجل صاحب محلات التوحيد والنور الشهيرة، حاصل على ليسانس أصول دين، ويعمل بشركة ملك والده، و"محمود " حاصل على ثانوية عامة ويعمل بمصنع زجاج ملك والده.

حال استقلالهما السيارة رقم 627 د ف ط ماركة فولكس فاجن قيادة الأول، وبحوزتهما كمية من مسحوق الهيروين المخدر تزن حوالى 5 جرامات، وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمادة المخدرة بقصد التعاطى، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 4732 إدارى مركز الخانكة لسنة 2014م.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة