الملكة إليزابيث تتطوع لتجربة بريطانيا في تطعيم مواطنيها بلقاح «فايزر- بيوانتك»

الأحد، 06 ديسمبر 2020 08:00 م
الملكة إليزابيث تتطوع لتجربة بريطانيا في تطعيم مواطنيها بلقاح «فايزر- بيوانتك»
لقاح فايزر

تتطوع الملكة إليزابيث الثانية (94 عاما) وزوجها الأمير فيليب (99 عاما) لأخذ لقاح فايزر/ بيوانتك بشكل علنى من أجل «تشجيع أكبر عدد ممكن من الناس على تلقيه»، فى وقت تخشى فيه السلطات من أن النشطاء المناهضين للقاح سيُثيرون الشكوك حوله بين السكان. وأعلنت الحكومة البريطانية انها ستتيح بداية من الثلاثاء المقبل لقاح فايزر/بيوانتك ضد أعراض فيروس كورونا فى المستشفيات ولاحقا فى عيادات الأطباء، لتكون أول بلد يتصدر السباق العالمى لبدء برنامج التطعيم الجماعى الأكثر أهمية فى التاريخ.

ومن المرتقب أن يتم إعطاء الجرعات الأولى يوم الثلاثاء مع إعطاء هيئة الصحة العامة أولوية قصوى لتطعيم من تجاوزت أعمارهم 80 عاما والعاملين فى مجال الرعاية الصحية وموظفى دور الرعاية والمقيمين. وتعد بريطانيا أكثر دول أوروبا تضررا من كوفيد-19 مع تسجيلها أكثر من 60 ألف حالة وفاة. وذكرت صحيفة «ميل أون صنداي»، أن الملكة البالغة من العمر 94 عاما وزوجها الأمير فيليب، 99 عاما، سيتم تطعيمهما على أساس الأولوية نظرا لسنيهما وليس بموجب معاملة تفضيلية.

ووفقا للصحيفة، فإن هذين العضوين الأكبر سنا فى العائلة المالكة سيتلقيان هذا التطعيم بشكل علنى من أجل «تشجيع أكبر عدد ممكن من الناس على تلقيه»، فى وقت تخشى السلطات من أن النشطاء المناهضين للقاح سيُثيرون الشكوك حوله بين السكان. وتصدرت بريطانيا السباق العالمى لبدء برنامج التطعيم الجماعى الأكثر أهمية فى التاريخ، حيث أعطت الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الذى طورته شركتا فايزر وبيوأنتك الأسبوع الماضي.

وفى المجمل طلبت بريطانيا 40 مليون جرعة وهو ما يكفى لتطعيم 20 مليون نسمة فى الدولة التى يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة. ومن المتوقع توافر نحو 800 ألف جرعة خلال الأسبوع الأول. وأفادت وزارة الصحة أن الجرعات الأولية التى وصلت من بلجيكا يتم تخزينها فى مواقع آمنة فى جميع أنحاء البلاد حيث سيتم فحص جودتها.

ويستلزم لقاح فايزر/بيوأنتك متطلبات تخزين مرهقة حيث يجب حفظها فى درجة حرارة تبلغ 70 درجة مئوية تحت الصفر وتدوم خمسة أيام فقط فى المبرد العادي. لهذا السبب، قالت وزارة الصحة أن اللقاح سيُعطى أولا فى 50 مستشفى. وقالت إن تذويب اللقاح وإعداده للاستخدام يستغرق بضع ساعات. وأفادت صحيفة «ديلى ميرور»، أن العديد من المشاهير فى المملكة المتحدة التزموا بتلقى اللقاح بشكل علنى من أجل دعم حملة التطعيم هذه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق