بأسعار زهيدة.. فاركو تجهز مصانعها لإنتاج لقاح كورونا الروسي «سبوتنيك في» لتغطية احتياجات السوق المصري

الأحد، 06 ديسمبر 2020 08:43 م
بأسعار زهيدة.. فاركو تجهز مصانعها لإنتاج لقاح كورونا الروسي «سبوتنيك في» لتغطية احتياجات السوق المصري

تعتبر شركة فاركو للأدوية أكبر شركة مصرية تقوم بإنتاج الأدوية المصرية، والأدوية المثيلة العالمية، وقد تم إنشاء أكبر مصنع لها بمدينة برج العرب بالإسكندرية، ساهمت الشركة في إنتاج أدوية فيروس C وحاليًا تعاقدت مع روسيا لإنتاج لقاح سبوتنيك الروسى لفيروس كورونا، ليغطى الاحتياجات المصرية، وبأسعار زهيدة.

سبوتنيكسبوتنيك

وتتوقع الشركة أن يغطى إنتاجها الأسواق الأفريقية ودول العالم مثلما فعلت مع عقاقير فيروس سى، فقد احتلت مكانة بارزة وسط الشركات العالمية، وقامت بتصدير أدوية فيروس C للعالم وبأسعار زهيدة.

اللقاح الروسى يتم انتاجه بشركة فاركواللقاح الروسى يتم انتاجه بشركة فاركو

وكان قد قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بزيارته يوم 5 أغسطس 2020، بمدينة برج العرب الجديدة.

ولا أحد يستطيع أن ينكر المجهود الذى قامت به شركة فاركو في علاج المصريين المصابين بفيروس سى وإنتاج المثائل المصرية بأسعار زهيدة، بل استطاعت أن تصل إلى عدد كبير من بلدان العالم، والتي قامت بتوفير عدد كبير من الأدوية المثيلة لعلاج فيروس سى بأسعار منخفضة عن السعر العالمى.

واعتادت شركة فاركو انتاج الأدوية التي تعانى من العجز والأدوية التي تحتاجها مصر والعالم، تضم الشركة أربعة مصانع لإنتاج الأدوية المختلفة بـ 10 خطوط إنتاج.

لقاح سبوتنيك الروسىلقاح سبوتنيك الروسى

وتعتبر شركة "فاركو بي العالمية" هي إحدى شركات مجموعة "فاركو للأدوية"، التي تم تأسيسها وبدء العمل فيها في عام 2008، والمصنع يعتمد على إنتاج المضادات الحيوية، لمجموعة "السيفالوسبورين"، حيث يتم تصنيع مستحضرات "الفيال المعقم" للحقن، والمستحضرات الصلبة عن طريق الفم بأشكالها الثلاثة.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن الشركة تضم أيضًا 3 مصانع أخرى هي مصنع المضادات الحيوية "مجموعة البنيم" وهو المصنع الوحيد لتصنيع هذه المضادات الحيوية في مصر والشرق الأوسط، بالإضافة إلى مصنع "المحاليل المعقمة"، حيث يتم تصنيع المستحضرات المعقمة بأشكال صيدلانية متعددة، على هيئة أمبولات زجاجية وأمبولات بلاستيكية مُصنعة بتكنولوجيا الحقن والتشكيل المعقم، ومحاليل الفيال المعقمة، بالإضافة إلى مصنع "فاركو بي للكيماويات" الذي يعتبر أحدث مصنع لتصنيع المواد الخام الفعّالة والخاصة بتصنيع الأدوية المضادة للفيروسات.

اللقاح الروسىاللقاح الروسى

إجمالي استثمارات شركة "فاركو – بي العالمية" بلغت 1.6 مليار جنيه خلال عام 2019، من خلال إنتاج نحو 83 مستحضراً، وتقدر مبيعاتها السنوية بنحو مليار جنيه، ومبيعات تصدير تبلغ قيمتها 56 مليون جنيه، ووصل عدد العاملين بالشركة إلى حوالي 1500 عامل، كما تم توظيف 95 فرداً خلال الأشهر الماضية، وذلك لزيادة عدد ورديات التشغيل وزيادة الطاقة الإنتاجية؛ لتلبية احتياجات الأدوية الخاصة بحالات مرضى فيروس كورونا المستجد.

تمتلك فاركو مصنعا لإنتاج أجهزة التنفس الصناعى، بطاقة إنتاجية تبلغ أكثر من 120جهازا في الشهر، كما تمتلك خطوط إنتاج للكمامات الطبية، والمناظير، وفي سياق ذلك تسعى الشركة دائما للتطوير المستمر، ومواكبة أحدث تقنيات التصنيع الدوائية طبقا للمعايير العالمية، لافتا لحصول الشركة على العديد من الشهادات، وتشمل شهادات "الأيزو" الخاصة بإدارة الجودة والسلامة والصحة المهنية، وحماية البيئة، وشهادات تسجيل الشركة بهيئة الغذاء والدواء السعودية، وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب عدد من الدول الإفريقية.

تقوم الشركة بالتصنيع الدوائي لصالح العديد من الشركات العالمية كشركة "نوفارتس السويسرية"، وشركة "سانوفي العالمية"، وشركة "جلاكسو سميثكلين"، وشركة "فرير"، وشركة "صني فارم"؛ وذلك نظرا لقدراتها الفنية والتقنية في التصنيع طبقا للمعايير العالمية المتبعة بهذه الشركات.

شركة فاركو للأدوية، المصرية قامت بإتقوم دائما باجراء دراسات عالمية كبيرة قبل انتاج الأدوية، وقد قامت بإجراء عدة دراسات عن عقار "سوفوسبوفير"" السوفالدى قبل انتاجه.

ومن جانبه قال الدكتور شيرين حلمى، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية: "تأتى الدراسات الاكلينيكة كخطوة أولى ضمن برنامج علمى متكامل نلتزم بتقديمه للقضاء على فيروس سى فى مصر ولجميع المرضى فى كافة أنحاء العالم، ونؤكد على استمرارنا فى بذل أقصى الجهود العلمية طبقا لأحدث المعايير الدولية وكذلك التعاون مع كافة الجهات المعنية للقضاء على هذا الفيروس الذى يعد بمثابة وحش يهدد الأمن القومى المصرى".

كما تبنت شركة فاركو المصرية حملة لعلاج فيروس سي، وذلك عام 2015-2016، بعد ظهور الادوية الجديدة وانتاجها محليا، باعتبارها ثورة في القضاء على التهاب الكبد الوبائيC، وأحدث طرحها لعلاجات فيروس سى بأسعار زهيدة ثورة في القضاء على الفيروس، وقد عقدت مجموعة شركات "فاركو" المصرية للأدوية، مؤتمرا صحفيا في مدينة برشلونة الإسبانية، للإعلان عن نتائجها في التوصل لعلاج مرض التهاب الكبد الوبائي (فيروس سي)، لتكون بديلا للأدوية الحالية التي تباع بأسعار باهظة.

وكانت المنظمة الدولية لعلاج الأمراض المهملة (DNDi) قد وقعت اتفاقية مع "فاركو" للأدوية، لإجراء تجارب إكلينيكية وزيادة علاجات الالتهاب الكبدي الوبائيC، بأسعار زهيدة، خلال المؤتمر الدولي لأمراض الكبد 2016 في برشلونة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة