لأول مرة.. تشغيل خدمة القطارات المكيفة على الخطوط الفرعية وإعادة تأهيل العربات العادية

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 12:05 م
لأول مرة.. تشغيل خدمة القطارات المكيفة على الخطوط الفرعية وإعادة تأهيل العربات العادية
السكة الحديد

في إطار تحسين ورفع مستوى الخدمة على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى بما يتماشى مع احتياجات جمهور الركاب بكافة فئاته، أعلن المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد تشغيل خدمة قطارات مكيفة لأول مرة على الخطوط الفرعية، بحيث يكون أمام ركاب هذه الخطوط قطارات عادية ومكيفة.

 
وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد أنه تم الدفع بقطارين مكيفين ذهاب وعودة على خط القاهرة ـ منوف والعكس، كما تم الدفع بقطارين آخرين مكيفين على خط المناشى (القاهرة ـ ايتاى البارود والعكس)، لافتا إلى أن الهيئة تخطط للدفع تباعا بقطارات مكيفة للعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى ذات الكثافة الكبيرة والتي عليها طلب من الجمهور لاستقلال قطارات مكيفة.
 
وتشمل القطارات المكيفة التي تم الدفع بها على الخطوط الفرعية قطار مختلط رقم 119 (يضم عربات مميزة ودرجة ثانية مكيفة) يعمل على خط القاهرة ـ منوف حيث يقوم من القاهرة 5.15 صباحا مرورا بمحطات شبرا وقليوب والقناطر الخيرية واشمون وصولا إلى منوف الساعة 6.30 صباحا.
 
كما تضم قطار مختلط رقم 118 منوف ـ القاهرة حيث يقوم من محطة منوف الساعة 8.38 مساء ليصل القاهرة 10.30 مساءً، كما تشمل قطار مختلط رقم 687 يعمل على خط القاهرة ـ ايتاى البارود (المناشى) حيث يقوم من القاهرة 4.30 عصرا مرورا بمحطات إمبابة وبشتيل واوسيم وبرطس والمناشى وصولا إلى ايتاى البارود 7.05 مساءً، وقطار مختلط رقم 666 ايتاى البارود ـ القاهرة يقوم من محطة ايتاى الساعة 5.15 صباحا ليصل القاهرة 8.05 صباحا.
 
وقالت مصادر مسئولة إن السكة الحديد بدأت في الدفع بقطارات مكيفة على الخطوط الفرعية والضواحى تزامنا مع دخول القطارات الروسية الجديدة الخدمة للعمل على الخطوط الرئيسية بالوجهين القبلى والبحرى، حيث تم سحب بعض العربات العاملة حاليا على خطوط المسافات الطويلة للعمل على الخطوط الفرعية والضواحى.
وأضافت المصادر أن هيئة السكة الحديد تستهدف إعادة تأهيل وتحديث كافة العربات العادية العاملة على الخطوط الفرعية والضواحى من خلال ورش كوم أبو راضى ببنى سويف أو مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، بما يساهم في تحسين الخدمة على هذه الخطوط.
 
بدء تنفيذ خطة الإحلال والاستبدال يأتي تزامنا مع إدخال القطارات الروسية الجديدة للخدمة للعمل على خطوط المسافات الطويلة، حيث تتضمن خطة الإحلال والاستبدال سحب القطارات العاملة على خطوط المسافات الطويلة التي تحل محلها القطارات الروسية سواء كانت مكيفة أو عادية ونقلها للعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى بدلا من القطارات القديمة المسماة "المطورة" التي سيتم إخراجها من الخدمة.
 
كانت هيئة السكة الحديد أصدرت تعليمات تشغيلية بسحب 8 قطارات قديمة "مطورة" من 4 خطوط فرعية بالوجه البحرى ليحل محلها قطارات مميزة ممن تعمل على خطوط المسافات الطويلة تزامنا مع إدخال الخدمة قطارات روسية للعمل على خطوط المسافات الطويلة.
 
وتضمن قرار السكة الحديد تغيير عربات عدد ٨ قطارات بخطوط فرعية بالوجه البحرى من عربات مطورة إلى عربات مميزة، شملت تعديل تركيب رقم 803 ركاب طنطا ـ شربین بعربات مميزة على أن يستمر تشغيله وفق جدوله الحالى، وتعديل تركيب قطار ٨٧٦ رکاب شربين ـ طنطا بعربات مميزة ويستمر وفق جدوله الحالى.
 
كما ضم القرار تعديل تركيب قطار ٨٧٥ ركاب طنطا ـ كفر الشيخ بعربات مميزة ويستمر وفق جدوله الحالي، وتعديل تركيب قطار ٨٠٤ رکاب كفر الشيخ ـ طنطا بعربات مميزة ويستمر وفق جدوله الحالي، وتعديل تركيب قطار ٢٧١ ركاب الزقازيق ـ الإسماعيلية بعربات مميزة ويستمر وفق جدوله الحالي، وتعديل تركيب قطار ۲۸۷ ركاب الإسماعيلية ـ بورسعيد بعربات مميزة ويستمر وفق جدوله الحالي، وتعديل تركيب قطار ۲۸۸ ركاب بورسعيد ـ الإسماعيلية بعربات مميزة ويستمر وفق جدوله الحالي، وتعديل تركيب قطار ۲۷۸ ركاب الإسماعيلية ـ الزقازيق بعربات مميزة مع استمرار تشغيله وفق جدوله الحالي.
 
والاتفاق مع التحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة ترانسماش هولدينج يشمل توريد العربات الـ 1300 بالكامل خلال 40 شهرا من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع، ويضم التعاقد تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينهم 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق