طوابير أمام لجان سيناء في "إعادة النواب".. عودة بدويات لارتداء البراقع للإدلاء بأصواتهن

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 04:12 م
طوابير أمام لجان سيناء في "إعادة النواب".. عودة بدويات لارتداء البراقع للإدلاء بأصواتهن
محمد الحر

انطلقت ثانى أيام التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، حيث بدأ الناخبون فى محافظات شمال وجنوب سيناء، فى التوافد على اللجان الفرعية التى يستمر الاقتراع فيها حتى الساعة التاسعة مساء وعلى مدار اليوم.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (1)

وشهدت لجان انتخابات شمال سيناء تشديدات أمنية، وانتشرت قوات التأمين حول محيط ومقرات اللجان المنتشرة بمدن العريش وبئر العبد والشيخ زويد ونخل والحسنة.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (2)

وأغلقت الشوارع حول مقر كل لجنة، وفتحت ممرات الناخبين تنتهى ببوابة مرور وفحص عن المفرقعات على باب كل لجنة، كما تواجدت مبكرا بجوار كل لجنة سيارة اسعاف، وفرق طبية تراجع إجراءات السلامة والتزام كل ناخب بارتداء الكمامة، ووفرت مجالس المدن أماكن توقف وانتظار أمام كل لجنة وسبقها أعمال نظافة وتعقيم داخل اللجان واستراحات المشرفين على الانتخابات.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (3)

ووصلت لشمال سيناء أعداد من الناخبين المقيدين فى لجان المحافظة الانتخابية من مناطق بمحافظات الإسماعيلية والشرقية المجاورة.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (4)

وحرص رموز قبائل الدواغرة والبياضية على حشد أبناء عائلاتهم وعشائرهم وحث كل من له صوت انتخابى على الخروج والإدلاء بصوته لصالح المرشح الذى يختاره.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (5)

وفى مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، تواجد مبكرا اعداد من رموز المدينة من ابناء عائلاتها امام اللجان لدعوة الناخبين للمشاركة بينهم رموز قبلية عادت للمدينة من محل اقامتها فى القاهرة والإسماعيلية.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (6)

وفى مدينة العريش التى تشهد زخما انتخابيا بسبب تنافس 2 من المرشحين من قبيلة واحدة فى جولة الإعادة، وقام أنصار كل مرشح بالتنافس فى جذب الأصوات بنشر شباب وفتيات صغار على مقربة من اللجان يحملون صورهم ويدعون الناخبين لانتخاباتهم.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (7)

وشهدت لجان مناطق وسط سيناء هدوء تام وخروج اعداد محدودة من الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى أول ساعة ثانى يوم انتخابات.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (8)

كما شهدت لجان الانتخابات بمركزى الشيخ زويد ورفح فى شمال سيناء، والكائنة فى حى الكوثر بمدينة الشيخ زويد احتشاد أعداد كثيفة من الناخبين.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (10)

ووصل الناخبون فى مجموعات من محال إقامتهم فى مدينة العريش ومدينة الشيخ زويد واصطفوا أمام مقرات اللجان فى طوابير.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (12)

وقام بعض من أنصار المرشحين بتوفير سيارات أقلت ناخبين من مدينة العريش من المقيدين فى لجان الشيخ زويد.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (13)

وبدورهم انقسم رموز مدينة الشيخ زويد فى تأييد المرشحين واتفقوا على التواجد طوال اليوم أمام اللجان لتشجيع مزيد من الناخبين على الحضور.

كما شهدت لجان مدينتى بئر العبد والشيخ زويد بشمال سيناء حضورا لافتا للسيدات البدويات.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (14)

وكان المشهد الأبرز حرص عدد كثير من السيدات على ارتداء البراقع الحمراء المزينة بالحلى الذى يتوارثنه جيلا بعد جيل.

والتقط ناخبين صورا مع أمهاتهم وجداتهم وهن يأخذن طريقهن فى صفوف الناخبين بعد أن حضرن من مسافات بعيدة فى سيارات نصف نقل وميكروباصات لمنح صوتهن لمرشحهن.

وكان بارزا مشهد ارتداء سيدات للشاشات البيضاء وهو غطاء الرأس التراثى، كما ظهرت سيدات فى مدينة العريش وبئر العبد والشيخ زويد وهن يرتدين الأثواب التراثية المطرزة.

الإقبال على لجان الانتخابات بشمال سيناء (15)

وتضم شمال سيناء لجنة عامة واحدة على مستوى مراكز وأقسام المحافظة و30 مركزا انتخابيًا، تضم عدد 83 لجنة فرعية مقيدًا بها 273 ألفًا و178 صوتًا انتخابيًا بدائرتين انتخابيتين مخصص لهما مقعدين فردى يتنافس عليهما 4 مرشحين بواقع مرشحين فى كل دائرة.

كما انطلق ماراثون الانتخابات البرلمانية بمحافظة جنوب سيناء، وفتحت اللجان الانتخابية بجميع مدن المحافظة أبوابها أمام الناخبين فى موعدها المحدد.

وسادت حالة من الهدوء أمام اللجان الانتخابية فى بداية اليوم الأول، وحرص الجميع على ارتداء الكمامات وقياس درجة حرارة الناخبين كإجراء احترازى لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

كما نظم مشايخ القبائل البدوية بمدينة رأس سدر مسيرة حاشدة، لحث المواطنين على النزول والمشاركة الإيجابية فى جولة الإعادة لانتخابات البرلمان تحت شعار "انزل شارك – كن إيجابى.

وجابت المسيرة عددا من أحياء المدينة، وردد المشاركون فيها هتافات أبرزها تحيا مصر – انزل شارك – كن إيجابى داعين المواطنين للنزول والمشاركة فى الانتخابات البرلمانية.

وأكد مشايخ القبائل البدوية على ضرورة وعى المواطنين بأهمية المشاركة الإيجابية والنزول للإدلاء بأصواتهم لاختيار من يمثلهم وينوب عنهم فى البرلمان.

يُذكر أن إعادة المرحلة الثانية هى رابع جولات انتخابات مجلس النواب 2020 وآخرها، ويتنافس فيها 202 مرشح على 101 مقعد فى 13 محافظة، هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء، وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز 467 مرشحا خلال الجولات الثلاثة الماضية، من إجمالى 568 مقعدا مخصصة للانتخاب بالاقتراع السرى المباشر بنظامى الفردى والقوائم، بينما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس. 

وبدأت عملية التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب فى التاسعة صباح الاثنين، وتمتد حتى التاسعة مساء الثلاثاء، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من مخاطر انتشار فيروس كورونا، تشمل تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومى الاقتراع، وإلزام كل أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة، وتوفيرها مجانا أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملونها من المواطنين، وتبدأ أعمال الفرز وإعلان المؤشرات الأولية للنتائج عقب إغلاق أبواب اللجان مساء الثلاثاء، على أن يكون إعلان النتائج النهائية من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات ورئيسها المستشار لاشين إبراهيم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا