100 مليون جرعة جاهزة.. هل تفيد جهود بايدن في إنقاذ الأمريكيين من كورونا؟

الخميس، 10 ديسمبر 2020 06:00 م
100 مليون جرعة جاهزة.. هل تفيد جهود بايدن في إنقاذ الأمريكيين من كورونا؟
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أولى ملامح خطة عمله داخل البيت الأبيض خلال الـ100 يوم الأولى من توليه مهامه الرئاسية، التركيز على 3 أهداف رئيسية، جاء في مقدمة أولاوياتها مكافحة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك فور توليه منصبه 20 يناير المقبل.
 
ودعا الرئيس جو بايدن، الشعب الأمريكي إلى ضرورة ارتداء كمامات الوجه الواقية مرة أخرى، خلال الـ100 يوم الأولى من رئاسته ، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، معتبرا ارتداء ىالكمامات أو الأقنعة عمل وطني، متعهدا بتوزيع 100 مليون جرعة من اللقاح المضاد للفيروس، خلال الـ 100 يوم من إدارته، من خلال تنفيذ استراتيجية فعالة لتوزيع لقاحات كورونا.
 
وقال الرئيس المنتخب جو بايدن، إنه يريد فتح أكبر عدد ممكن من المدارس خلال أول 100 يوم له، على افتراض أن الكونجرس يوفر التمويل اللازم لذلك، وأن 100 مليون جرعة من اللقاح سيتم إيصالها إلى الأمريكيين بمجرد بدء التوزيع.
 
وأعلن بايدن، رسميا، ترشيح المدعي العام بولاية كاليفورنيا، خافيير بيسيرا، لمنصب وزير الصحة، على الرغم من أنه أخطأ في نطق اسم بيسيرا، عندما قدمه كمرشح لقيادة وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، ونطقه باسم "باكيرا" قبل أن يصحح نفسه، على الرغم من أن المحاولة الثانية لم تكن غير صحيحة تمامًا، كما أن الرئيس المنتخب عرّف بشكل خاطئ بيسيرا على أنه مرشحه ليصبح وزيرا للصحة والتعليم.
 
ومن جانبه، قال المدعي العام لولاية كاليفورنيا خافيير بيسيرا، المرشح لقيادة إدارة الصحة والخدمات البشرية الذي سيكون أول لاتيني في هذا المنصب إذا تم تأكيده، إن إدارة بايدن القادمة سترفع من معرفة المتخصصين في الطب، وستبني دولة تكون فيها الرعاية الصحية حقًا، وليس امتياز.
 
وقال إن معالجة الأوبئة وإنقاذ الأرواح والحفاظ على صحتنا ستكون الأولوية مؤكدا أنه لن ينسى أن وزارته معنية كذلك بالخدمات الإنسانية، متعهدا بأن العمل الذي نقوم به لأطفالنا ، كوبار السن والمعاقين سيكون مختلفا بشكل إيجابى فى ظل إدارة بايدن-هاريس.
 
شارك بيسيرا أيضًا قصة شخصية، عن وفاة والده بسلام في منزله في يوم رأس السنة الجديدة، مقارنةً الوضع بما يحدث الآن، قائلا: "لا ينبغي لأحد أن يموت بمفرده في سرير المستشفى ، حيث أجبر الأحباء على البقاء بعيدًا. يبدو هذا مخالفًا تمامًا لقيم الأمة العظيمة."
 
ومن ناحية أخرى، قال الدكتور أنتوني فاوتشى، الذي سيكون كبير المستشارين الطبيين لجو بايدن ، فى خطاب مصور تم تشغيله خلال فعالية الرئيس المنتخب في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، حول مرشحيه لقيادة ملف الصحة إن وباء كورونا أخطر ما واجهه الأمريكيون، مشيرا إلى أنه غاب عن الحدث، لأن المعاهد الوطنية للصحة تقيم حفلًا لتكريم هارفي ألتر الحائز على جائزة نوبل في الطب، وشكر بايدن، على السماح له بالانضمام إلى فريقه الاستشاري للرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن العديد من مستشاري الرئيس المنتخب الآخرين هم زملاء قدامى يحترمهم بشدة، واصفا جائحة فيروس كورونا بأنه أصعب ما واجهناه كأمة على الإطلاق، مقارنا الوضع بالأوبئة السابقة التي عانت منها الولايات المتحدة، وقال: "الطريق أمامنا لن يكون سهلاً. ولكن أعلم أيضًا أنه يمكننا تجاوز هذا الوباء معًا كأمة."
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق