"بداية ديجيتال".. منصة للتعليم الإلكتروني وتأهيل الشباب العائدين من الخارج للعمل

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 09:20 م
"بداية ديجيتال".. منصة للتعليم الإلكتروني وتأهيل الشباب العائدين من الخارج للعمل

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وبرنامج الأغذية العالمى، منصة التعليم الإلكترونى "بداية ديجيتال"، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، منجستان هايلى، ممثل ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي فى مصر.

ويأتى إطلاق مبادرة "بداية ديجيتال"، لتأهيل الشباب للعمل بالوظائف الإلكترونية، فى إطار التعاون بين وزارة الهجرة مع برنامج الأغذية العالمي بالشراكة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، للمشاركة فى ظل مبادرة "مراكب النجاة" للحد من الهجرة غير الشرعية ومبادرة "نورت بلدك" لدعم المصريين العائدين من الخارج، والمساهمة فى توفير البدائل الإيجابية للحد من التداعيات الناتجة من جائحة كورونا والتى من أهمها الاستغناء عن العاملين فى بعض القطاعات.

وتأتى تلك المنصة فى إطار المبادرة الرئاسية "مراكب  النجاة" التى تهدف إلى زيادة الوعى حول مخاطر الهجرة عين الشرعية.

ومن المفترض أن توفر المنصة الجديدة دورات تدريب مهنية لبناء مهارات الشباب المصرى والعمال المصريين العائدين من الخارج الذين فقدوا وظائفهم مؤخرا بسبب جائحة كورونا.

وفى كلمته، أعرب منجستان هايلى، ممثل ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمى فى مصر، عن فخر برنامج الأغنية العالمي بالتعاون مع وزارة الدولة الهجرة وشئون المصريين بالخارج لإطلاق منصة التعليم الإلكترونى "بداية ديجيتال".

وقال ممثل ومدير مكتبة برنامج الأغذية العالمى فى مصر، إن إطلاق المنصة يأتى فى ضوء استكمال الجهود الاستباقية التي تبذلها الحكومة المصرية للتحقيق من التداعيات السلبية لجائحة كورونا (كوفيد 19) على الشباب الذين تعرضوا للبطالة أو الهجرة غير الشرعية.

وتابع: نحن نهدف إلى تقليل عدد الشباب المعرضين لخطر الهجرة غير الشرعية بشكل كبير من خلال هذه المنصة التى تساعد على سد الفجوة بين مهارات الشباب ومتطلبات.

واستطرد: تتضافر جهود برنامج الأغذية العالمى ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لتعزيز تحقيق استراتيجية التنمية الميتدامة للوزارة فى إطار رؤية مصر 2030، ومن خلال تكوين مناصرين مجتمعيين على مستوى القرى لزيادة الوعى بمخاطر الهجرة غير النظامية وبدائلها الآمنة.

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن سعادتها بتعاون الوزارة مع برنامج الأغذية العالمى فيما يتعلق بالعديد من المجالات والمبادرات والتى من بينها إطلاق منصة التعليم الإلكترونى "بداية ديجيتال".

مبادرة بداية ديجيتال (2)

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن منصة التعليم الإلكترونى "بداية ديجيتال"، تأتى فى إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" التى تهدف إلى زيادة الوعى حول مخاطر الهجرة عين الشرعية.

وأكدت الوزيرة أن المنصة الجديدة ستوفر دورات تدريب مهنية لبناء مهارات الشباب المصري والعمال المصريين العائدين من الخارج الذين فقدوا وظائفهم مؤخرا بسبب جائحة كورونا.


وكشفت وزيرة الهجرة عن الأهداف الأساسية لمبادرة بداية ديجيتال و هي توفير فرص التاهل لسوق العمل وريادة الأعمال الشبانه من المحافظات المشمولة في مبادرة مراكب النجاه وعودة العمالة المصرية التي فقدت وظائفها بسبب فيروس كورونا و الحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية الناجمة عن البطالة و فقدان مصادر الدخل.

مبادرة بداية ديجيتال (1)


وأكدت وزيرة الهجرة ، أن مصر الجديدة تحرص على بناء الإنسان البسيط، مؤكدة أن المصريين فى الخارج إضافة للدولة المصرية وللدولة ليست ضد الهجرة وإنما تحمى ولادها من الهجرة غير الشرعية.

ويهدف التدريب بشكل أخص إلى إعداد الشباب و العائدين وتأهيلهم للمنافسة فى السوق و زيادة قابليتهم للتوظيف من خلال توفير المهارات والمؤهلات المطلوبة بشدة فى السوق المحلية وذات الصلة بمختلف القطاعات والصناعات.

ويتكون البرنامج من ورش تدريب على المهارات الشخصية والتجارية مثل: خدمة العملاء - أساسيات الحاسوبية - أساسيات التسويق - مهارات الاتصال - مهارات البيع - تخطيط الأعمال - مهارات الحاسوب المتقدمة - التسويق الرقمى.

كما يشمل ايضا التدريب على مهارات إدارة الأعمال مثل ريادة و تخطيط الأعمال وإدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة و التدريب على التمويل الإلكتروني والتجارة الإلكترونية للحرفيين وأصحاب الأعمال الحرة.

كما تعد من الأهداف الرئيسية للمبادرة تمكين الأسر المصرية التى فقدت مصادر الدخل من العثور على فرصة عمل ذات مصدر دخل جيد يساعدهم على تلبية احتياجاتهم وتجنب البحث عن فرص غير شرعية فى بلدان أخرى. بالإضافة إلى إنشاء روابط مستدامة بين برنامج الأغذية العالمى ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج والقطاع الخاص لتوفير الفرص الاقتصادية للشباب والأسر المصرية، وتسهيل الوصول إلى الدخل وتحسين سبل المعيشة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق