قائمة الممنوعين من لقاح كورونا

الخميس، 10 ديسمبر 2020 08:00 م
قائمة الممنوعين من لقاح كورونا

بدأت حملة التطعيم ضد  فيروس كورونا في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ما جلب أملاً جديدًا لبلد قضى معظم عام 2020 في خوف من المرض، وذلك باستخدام لقاح شركة فايزر، ومنذ ذلك الحين ، تم إعطاء اللقاح لعدة أشخاص في 50 مستشفى في جميع أنحاء البلاد، ومثل جميع اللقاحات، يمكن أن يسبب لقاح كورونا آثارًا جانبية، على الرغم من أن معظمها خفيف ويختفي في غضون أيام قليلة، وتم تحذير الأشخاص الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية من الحصول على لقاح. 
 
ووفقا لتقرير جريدة "mirroo" البريطانية، حددت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI) ، وهي لجنة مستقلة من الخبراء تقدم المشورة لإدارات الصحة في المملكة المتحدة بشأن التطعيم ، توجيهاتها قبل حملة التطعيم الشاملة التي بدأت هذا الأسبوع عندما تلقت بريطانيا أول شحنة من لقاح فايزر، وشكل الممنوعين من التطعيم ما يلى :
 
الأطفال 
لن يتم تقديم لقاح Pfizer  للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا، وهذا بسبب عدم وجود أدلة على كيفية تأثيرها على الأطفال - مما يعني أنه لا يمكن إثبات أنها آمنة.
 
وليس من المستغرب أن يتم اختبار اللقاح على البالغين وكبار السن ، ولكن هناك نقص في البيانات حول التأثيرات على الأطفال.
 
والغالبية العظمى من الأطفال الذين يصابون بفيروس كورونا يعانون من أعراض خفيفة أو حتى بدون أعراض - مما يعني أنهم لا يعانون من أي أعراض.
 
وتنصح اللجنة بالتطعيم فقط للأطفال المعرضين بشدة لخطر التعرض والنتائج الخطيرة ، مثل الأطفال الأكبر سنًا الذين يعانون من إعاقات عصبية شديدة تتطلب رعاية منزلية.
 
النساء الحوامل
تقول إرشادات جديدة، إن النساء الحوامل أو النساء اللواتي يخططن للحمل يجب ألا يتلقين لقاح فيروس كورونا لأن أي مخاطر محتملة لا تزال غير معروفة.
 
وقامت لجنة التطعيم والتحصين البريطانية، بتحديث نصائحها بشأن المجموعات ذات الأولوية للتطعيم بعد أن وافقت المملكة المتحدة على جرعة Pfizer للاستخدام في حالات الطوارئ هذا الشهر.
 
وأوصت اللجنة المشتركة الدولية للنساء الحوامل بعدم التقدم لتلقي اللقاح ، وكتبت: "لا توجد بيانات حتى الآن حول سلامة لقاحات كورونا أثناء الحمل ، سواء من الدراسات البشرية أو الحيوانية، لذا فنظرًا لقلة الأدلة ، يفضل اتباع نهج احترازي ، ولا تنصح حاليًا بتلقيح كورونا  أثناء الحمل.
 
وقالت: "يجب نصح النساء بعدم التقدم للحصول على التطعيم إذا كان من المحتمل أن يكونوا حاملاً أو يخططون للحمل في غضون ثلاثة أشهر من الجرعة الأولى."
 
كما يجب على النساء المرضعات أيضًا طلب المشورة من الطبيب أو الصيدلي قبل الحصول على اللقاح، وقال نائب كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا البروفيسور جوناثان فان تام إن أيا من تجارب اللقاح لم تشمل عمدا النساء الحوامل ، ولهذا السبب هناك نقص في المعلومات حول آثار اللقاح على هذه المجموعة.
 
الأشخاص المصابون بالحساسية
أصدر المنظمون في المملكة المتحدة تحذيرًا مفاده أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية "الهامة" يجب ألا يتلقوا حاليًا لقاح Pfizer / BioNTech كورونا  .
 
جاء التحذير بعد أن أصيب اثنين من موظفي NHS الذين تلقوا لقاح Pfizer / BioNTech برد فعل تحسسي، حسبما أكدت NHS في إنجلترا، على الرغم من أن كليهما يتعافى، قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا إنه تم إبلاغ جميع الصناديق المشتركة في برنامج التطعيم، بعدم تعطيم الأشخاص الذين يعانون من الحساسية. 
 
وأعطت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) نصيحة وقائية لمؤسسات NHS بأن أي شخص لديه تاريخ من ردود الفعل التحسسية "الهامة" تجاه الأدوية أو الطعام أو اللقاحات يجب ألا يتلقى اللقاح.
 
وقال البروفيسور ستيفن بويس، المدير الطبي الوطني لـ NHS في إنجلترا: "كما هو شائع مع اللقاحات الجديدة، ننصح على أساس وقائي بأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ كبير من ردود الفعل التحسسية ينبغى عليهم ألا يتلقوا هذا التطعيم بعد ظهور رد فعل على شخصين لديهم تاريخ ردود الفعل التحسسية الكبيرة وكلاهما يتعافى بشكل جيد".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة