ما بعد جولة الإعادة في انتخابات مجلس النواب 2020.. الهيئة الوطنية تستقبل النتائج و30 مرشحاً يتظلمون

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 10:37 ص
ما بعد جولة الإعادة في انتخابات مجلس النواب 2020.. الهيئة الوطنية تستقبل النتائج و30 مرشحاً يتظلمون

تتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات، نتائج الحصر العددي لأصوات المصريين بالداخل التي أدلوا بها خلال جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب على مدار يومي 7 و8 ديسمبر، والتظلمات المقدمة من المرشحين، تمهيدا للفصل فيها وإعلان النتيجة رسميا يوم الإثنين.
 
وتلقت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، نتائج الحصر العددي للجان العامة في 10 محافظات من أصل 13 محافظة جرت بها جولة الإعادة، بينما هناك نتائج 3 محافظات مازالت متأخرة باعتبارها محافظات نائية.
 
ومن المقرر أن تعكف الهيئة الوطنية للانتخابات وجهازها التنفيذي على تدقيق ومراجعة كافة الأوراق الانتخابية ومطابقة محاضر الاقتراع والفرز وإعادة حساب الارقام المسجلة بالأوراق لتأكد منها.
 
وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات من اللجان العامة نحو 30 تظلماً من المرشحين لم يحالفهم الحظ بالحصول على الأغلبية المطلقة (50+1 من عدد الأصوات الصحيحة)، والذين تظلموا من إجراءات الاقتراع والفرز بجولة الإعادة، وتفحص الهيئة مدى صحة هذه التظلمات والبت فيها في موعد أقصاه 24 ساعة من استلامها وتخطر المتظلم بنتيجة قرارها في موعد أقصاه 24 ساعة من صدوره.
 
وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات، الحقيبة الدبلوماسية من وزارة الخارجية، والتي تحوي على أصوات المصريين بالخارج التي أدلوا بها خلال جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، وذلك تمهيدا لإضافتها إلى أصوات المصريين بالداخل.
 
وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن لجان الخارج تلقت على مدار أيام 6 و7 و8 ديسمبر، أصوات المصريين بالخارج عبر البريد المستعجل وقام رؤساء اللجان عقب انتهاء التصويت بفض محتويات كل صندوق وفتح المظاريف، وتفرغ كل منها فى محضر يثبت فيه عدد من أدلوا بأصواتهم والعدد الأصوات الباطلة والصحيحة وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح، ووقع عليها رئيس وأعضاء اللجنة.
 
وتابعت: أنه بعد انتهاء تلك الإجراءات تم تحرير محاضر الفرز وإرسالها بصورة مؤمنة وبصفة عاجلة إلى وزارة الخارجية لتسليمها إلى اللجنة المكلفة بمتابعة وتلقى نتائج تصويت المصريين في الخارج والمشكلة بقرار رئيس الهيئة الوطنية والتي تولت إعداد محاضر فرز مجمع لكل دولة، وكذلك محضر فرز لكل دائرة بنتيجة تصويت المصريين بالخارج، والتي تسلمتها الهيئة الوطنية للانتخابات لمراجعتها وضمها لأصوات الداخل.
 
وكانت اللجان العامة في 13 محافظة أعدت حصر عددي لأصوات الدائرة الواحدة وأعلنته أمام الحضور ومندوبي ووكلاء المرشحين، ثم بدأت في تلقى تظلمات المرشحين الذين لم يصلوا إلى الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة ويتظلمون من إجراءات الاقتراع والفرز.
 
من جانبه، أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الوطنية للانتخابات، أن الهيئة ستكفى ببيان صحفى بالنتيجة النهائية لانتخابات مجلس النواب ولن تعقد مؤتمرا صحفيا، مشيرا إلى أن الهيئة تقوم حاليا على مراجعة النتائج التي ترد اليها تباعا من المحافظات التي أجريت بها جولة الإعادة.
 
وأشار "المستشار لاشين إبراهيم" إلى أن الهيئة أجرت الانتخابات وفقا أعلى معايير الشفافية والنزاهة الدولية، تحت إشراف قضائي كامل، ووسط إجراءات احترازية مشددة اتخذتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا لحماية أطراف العملية الانتخابية.
 
وشهدت الانتخابات اهتماما محليا ودوليا وتابعها 153 وسيلة إعلام أجنبية و51 مؤسسة إعلام محلي، بالإضافة إلى مشاركة 56 منظمة محلية و14 منظمة دولية.
 
وأجريت الإعادة بالمرحلة الثانية فى الخارج أيام 6 و7 و8 ديسمبر الجارى، ويومي 7 و8 ديسمبر فى الداخل.
 
يُذكر أن إعادة المرحلة الثانية هى رابع جولات انتخابات مجلس النواب 2020 وآخرها، ويتنافس فيها 200 مرشح على 100 مقعد فى 13 محافظة، هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء، وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز 467 مرشحا خلال الجولات الثلاثة الماضية، من إجمالى 568 مقعدا مخصصة للانتخاب بالاقتراع السرى المباشر بنظامى الفردى والقوائم، بينما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق