أوروبا تخفف قيود كورونا تبركاً بأعياد الميلاد.. حظر غير مكتمل وإجراءات مرنة للاحتفال

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 10:37 ص
أوروبا تخفف قيود كورونا تبركاً بأعياد الميلاد.. حظر غير مكتمل وإجراءات مرنة للاحتفال
رأس السنة الجديدة

تستعد دول العالم للاحتفال بأعياد بداية العام "الكريسماس"، كل بطريقته الخاصة، على الرغم من القيود الصارمة للحد  من عدوى فيروس كورونا، لكن البعض منهم قرر جعل الإجراءات أكثر مرونة في  ليلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

الكريسماس في إيطاليا
 
من المرجح أن تحظر حكومة جوزيبى كونتي السفر من 21 ديسمبر إلى 6 يناير، وكذلك السفر بين البلديات في عيد الميلاد، وعيد 26 ورأس السنة الجديدة، باستثناء حالات العمل والضرورة والصحة أو العودة إلى الوطن، ولن يكون من الممكن المغادرة بدون مبرر من الساعة 10 مساءً حتى الساعة 5 صباحًا، وهو ما يعادل حظر التجول في إسبانيا.
 
وتوصي الحكومة الإيطالية بوجبات الغداء والعشاء مع أفراد الأسرة، على الرغم من عدم تحديد الحد الأقصى لعدد العشاء. ستكون المطاعم قادرة على استيعاب أربعة أشخاص فقط لكل طاولة وستظل الحانات والمقاهي مفتوحة حتى الساعة 6:00 مساءً.
 
 
عيد الميلاد في ألمانيا
 
وعلى عكس إرادة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تستعد ألمانيا لتخفيف القيود للسماح بالاحتفال بالأعياد مع العائلة أو الأصدقاء، ورفع الحد الأقصى لعدد الاجتماعات إلى 10 أشخاص، دون احتساب أولئك الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا، و حاليًا، الحد الأقصى المسموح به في الاجتماع هو خمسة أفراد من أسرتين، دون احتساب الأطفال.
 
كما أنه لا يستبعد أنه إذا ساء الوضع ، فقد يتم تشديد القيود لوقف انتشار الفيروس التاجي.
 
وطالبت ميركل بفرض قيود أكثر صرامة لخفض الإصابات بفيروس كورونا، حيث وصل عدد الوفيات في ألمانيا إلى مستوى قياسي بلغ نحو 600 يومياً.
 
وفرضت برلين تدابير إغلاق أقل صرامة مقارنة بالدول الأوروبية الكبرى الأخرى بعد أن تجاوزت بسلام نسبيا الموجة الأولى من الوباء. لكن أكبر اقتصاد في أوروبا تضرر بشدة من موجة ثانية مع إصابات جديدة يومية تجاوزت بثلاثة أضعاف الذروة المسجلة في الربيع. وارتفعت حصيلة الوفيات اليومية لتصل إلى مستوى قياسي بـ 590 وفاة الأربعاء.
 

عيد الميلاد في فرنسا
 
تواجه فرنسا احتمالات تمديد إجراءات الإغلاق المقرر رفعها الأسبوع المقبل، في ظل استمرار ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، حيث زادت عن ضعف المستويات التي كانت تستهدفها الحكومة الفرنسية.
 
صحيفة "لا تربيون" الفرنسية، نقلت عن مستشارين لوزارة الصحة الفرنسية لم تحدد هويتهم القول إن الحكومة قلقة من مؤشرات الجائحة، وتدرس البدائل المتاحة، بالنسبة لقرار إنهاء إجراءات الإغلاق والقيود على الحركة يوم 15 ديسمبر الحالي، مضيفة أن البدائل تشمل تأجيل تنفيذ قرار إلغاء الإغلاق إذا استمرت أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الارتفاع.
 
وأبقت فرنسا على المدارس ومواقع البناء مفتوحة خلال موجة إجراءات الإغلاق الثانية في محاولة للحد من الخسائر الاقتصادية. وفي يوم 28 نوفمبر الماضي، سمحت لمتاجر التجزئة التي تبيع سلعًا غير أساسية باستئناف أنشطتها.   
 

عيد الميلاد في المملكة المتحدة
 
وستخفف المملكة المتحدة القيود بين 23 و 27 ديسمبر للسماح بلم شمل العائلات في عيد الميلاد ، على الرغم من أنه في إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية لن تتمكن سوى العائلات المكونة من ثلاث "فقاعات" من الالتقاء معًا.
 
وفي تلك الأيام، لن يكون هناك حد لعدد الأشخاص الذين يشكلون تلك "الفقاعة"، باستثناء اسكتلندا، التي حددت الحد الأقصى عند ثمانية ، لكن الأطفال دون سن 12 عامًا لن يتم احتسابهم.
 

عيد الميلاد في بلجيكا
 
في بروكسل، يمكن للعائلات فقط دعوة جهة اتصال من خارج المنزل لتناول العشاء في ليلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة. بدلاً من ذلك ، سيكون أكثر مرونة مع الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم ، والذين سيتمكنون من دعوة جهتي اتصال، سيتم تمديد حظر التجول الليلي الذي يبدأ حاليًا في الساعة 10 مساءً حتى منتصف الليل عشية عيد الميلاد.
 

عيد الميلاد في النمسا
 
وتخفف النمسا أيضًا القيود المفروضة على التجمعات الاجتماعية والعائلية في عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة. في تلك الأيام ، يتم رفع حظر التجول ويسمح بالتجمعات في منازل خاصة بحد أقصى يصل إلى 10 أشخاص من عدة أسر مختلفة.
 
بالإضافة إلى ذلك ، يتم الحفاظ على حظر التجول الليلي حتى 6 يناير ، بين الساعة 8:00 مساءً و 6:00 صباحًا في اليوم التالي ، بالإضافة إلى حظر العروض ، وإغلاق جميع المطاعم ، وأماكن تأجير الحفلات والفنادق والمعاشات.
 

عيد الميلاد في البرتغال
 
ولن تحد البرتغال من عدد الحاضرين في الأيام المشار إليها (ليلة عيد الميلاد ، وعيد الميلاد ، ورأس السنة الجديدة ، ورأس السنة الجديدة) ، باستثناء قطاع الفنادق، الذي لا يمكنه خدمة مجموعات تضم أكثر من ستة أشخاص.
 
ووفقًا لبوابة الإحصاء الرقمية Worldometers ، مع إجراء إسقاط بالبيانات الحالية ، في 1 مارس 2021 ، في أوروبا وآسيا الوسطى فقط ، ستصل الوفيات إلى زيادة قدرها 404 % بسبب مرونة أكبر في التدابير الحالية. إذا تم الترويج للعزل المقيد واستخدام أقنعة الوجه ، فسيختلف هذا الرقم إلى 91 %.
 
وقال مارتن رودريجيز إن " السماح باللقاءات الاجتماعية ضار في مواجهة تفشي الوباء ، ويدعمه أيضًا تآكل الأشخاص الذين ، بعد عدة أشهر ، كانوا يرتاحون من خلال عدم ارتداء القناع عند لم شملهم مع أقاربهم ، من خلال عدم الحفاظ على مسافة صحيحة أو عدم غسل أيديهم بشكل متكرر كما كان من قبل".
 
بدوره ، يشير دييجو روسيلي ، أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوي ، إلى أن ذروة جديدة قد تكون راجعة "أكثر من التغيرات الموسمية ، إلى الديناميكيات الثقافية". "على سبيل المثال ، في يوم عيد الشكر في الولايات المتحدة ، أصبح انهيار التجمعات واضحًا. وأوضح أن المفتاح هنا هو الانضباط وعدم ترك حذرك 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة