«الجارديان» تفضح أردوغان.. فرنسا وقبرص واليونان يضغطون لزيادة العقوبات ضد تركيا

الأحد، 13 ديسمبر 2020 10:36 ص
«الجارديان» تفضح أردوغان.. فرنسا وقبرص واليونان يضغطون لزيادة العقوبات ضد تركيا
اردوغان

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن قادة الاتحاد الأوروبي وافقوا على فرض عقوبات على عدد غير محدد من المسئولين والكيانات التركية المتورطة في التنقيب عن الغاز في المياه القبرصية - لكنهم أرجأوا قرارات أكبر مثل عقوبات على التعريفات التجارية أو حظر الأسلحة إلى أن يتشاوروا مع إدارة بايدن المقبلة، القرار الذي توصل إليه مجلس الاتحاد الأوروبي بعد ساعات من الجدل الساخن خيب آمال البعض مثل فرنسا وقبرص واليونان ، الذين ضغطوا من أجل اتخاذ إجراءات أكثر إلحاحًا وموضوعية للتعبير عن رفض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية التركية.

ومع ذلك، ردت وزارة الخارجية التركية: "نحن نرفض الموقف المتحيز وغير القانوني الذي كان لا بد من إدراجه في نتائج قمة الاتحاد الأوروبي في 10 ديسمبر بعد ضغوط التضامن وحق النقض".

وأضافت وزارة الخارجية أن القرارات التي تم التوصل إليها في قمة قادة الاتحاد الأوروبي كانت "غير قانونية" و "تجاهلت مرة أخرى الشعب القبرصي التركي ، الذين يملكون جزيرة قبرص".

وقالت الصحيفة إنه سيتم نشر أسماء أولئك الذين يواجهون عقوبات في الأسابيع القليلة المقبلة من قبل منسق الشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل.

كما وافق على إعداد مقترحات بشأن نهج أوسع لتركيا بحلول مارس ، مما يمنح الاتحاد الأوروبي الوقت للتشاور مع فريق الأمن القومي لجو بايدن.

ووصف الرئيس الأمريكي المنتخب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه مستبد ، لكن أنقرة حاولت تجنب استعداء الإدارة القادمة.

وقال رئيس الوزراء اليوناني ، كيرياكوس ميتسوتاكيس، قبل القمة: "من الواضح جدًا ما هو على المحك هنا: مصداقية الاتحاد الأوروبي.. لم يفعل الدبلوماسيون اليونانيون الكثير لإخفاء خيبة أملهم".

وجادلت فرنسا واليونان بأن الاتحاد الأوروبي قد اتفق بالفعل في أكتوبر على أنه سيفرض عقوبات إذا لم يوقف نظام أنقرة "استفزازاته" و "خطاباته العدوانية".

وكانت تركيا تستخدم سفينة الأبحاث Oruç Reis في المياه اليونانية ، ثم أعادتها إلى الموانئ التركية بضغط دبلوماسى من ألمانيا.

وأصرت ألمانيا على إبقاء الباب مفتوحًا أمام التعاون التركي ، وأكدت أن بيان الاتحاد الأوروبي يمد يد الصداقة إذا ردت تركيا بالمثل، وخفض التصعيد بشكل مستمر، بما في ذلك الاستعداد لتسوية النزاعات من خلال الحوار وبما يتماشى مع القانون الدولي.

كما اقترحت عقد مؤتمر متعدد الأطراف حول مستقبل شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، وهو أمر تريده تركيا لأنها تشعر بأنها مستبعدة بشكل غير عادل من بعض منتديات الطاقة الإقليمية.

وتخوض تركيا نزاعات مختلفة مع الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك المطالبات بحقوق التنقيب في قبرص وخلاف أوسع نطاقا حول طريقة ترسيم الحدود البحرية عبر البحار.

وقالت "الجارديان"، إن هناك خلافا بين فرنسا وتركيا في ليبيا ، حيث أرسل أردوغان أسلحة وقوات لمساعدة حكومة طرابلس في الغرب، وهي إدارة يعتبرها البعض في باريس واجهة لجماعة الإخوان.

كما أن تركيا تثير القلق في بعض الأوساط بالناتو، فضلا عن أن غزو ​​شمال شرق سوريا والحصول على صواريخ إس -400 من روسيا يزعج فرنسا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق