بعد تأكدها من سلامة التصنيع وجودة المنتج.. البحرين توافق على استخدام لقاح سينوفارم الصيني

الأحد، 13 ديسمبر 2020 01:50 م
بعد تأكدها من سلامة التصنيع وجودة المنتج.. البحرين توافق على استخدام لقاح سينوفارم الصيني
لقاح فيروس كورونا

أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية فى مملكة البحرين، موافقتها على التسجيل الرسمي للقاح "كوفيد-19" المنتج من قبل شركة سينوفارم الصينية ضمن جهود التصدي لفيروس كورونا، وذلك بعد أن تقدمت شركة "جي 42 للرعاية الصحية" وكيل شركة "سينوفارم" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بكافة المستندات المطلوبة مما يتيح استخدامه بشكل كامل للجميع، حيث أظهرت نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية فعالية اللقاح بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد19"، كما تم سجل الإقلاب المصلي معدل 99 % من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة بعد أن تم اختباره على 42299 متطوعًا.

وجاء قرار موافقة "الهيئة" على تسجيل اللقاح وإتاحة استخدامه-وفقا لوكالة الأنباء الرسمية البحرينية(بنا)- استناداً إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة، إذ باشرت الهيئة -فور استلامها لملفات اللقاح ونتائج الدراسة الموسعة التي أجريت في أكثر من بلد- عملية المراجعة والتقييم من جوانب عدة شملت تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته التي توضحها نتائج التجارب والدراسات السريرية، وكذلك التحقق من جودة اللقاح من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثبات المنتج، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنيع والتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP) حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية والاشتراطات الصادرة عن الهيئة.

كما أخذت الهيئة رأي لجنة البحوث السريرية، والمكونة من المختصين من الأكاديميين والأطباء، والمسؤولة عن الموافقة على التجارب السريرية. وبعد عرض الموضوع ومناقشته من جميع جوانبه الفنية والعلمية قررت الهيئة الموافقة على تسجيل اللقاح والسماح باستخدامه. كما تم أخذ موافقة لجنة التطعيمات.

 

والجدير بالذكر أن مملكة البحرين قد شاركت في التجارب السريرية للقاح ضمن حملة من أجل الإنسانية، حيث شارك أكثر من 7700 متطوع في تجارب المرحلة الثالثة. كما سبق وأن أجازت الهيئة الاستخدام الطارئ للقاح "كوفيد-19" بناء على النتائج الأولية لسلامته حيث تم توفير اللقاح للفئات الأكثر تعاملًا مع المصابين بفيروس كورونا من الصفوف الأمامية.

ونشرت وكالة الأنباء البحرينية بيانا، يوم الخميس الماضى، جاء فيه أنه "سيتم توفير لقاح آمن مجانا لجميع المواطنين والمقيمين داخل البحرين".

وتنوي البحرين تلقيح كل من بلغ 18 عاما فأكثر من خلال 27 مؤسسة صحية، على أمل الوصول لمعدل تلقيح 10 آلاف شخص في اليوم الواحد، بحسب تقرير وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية.

وكانت البحرين أعلنت قبل أسبوع أنها الدولة الثانية حول العالم، التي منحت تصريح طارئ لاستخدام لقاح فايزر، فيما كانت المملكة المتحدة هي أولى الدول.

وأكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس الوزراء البحرينى، أن مملكة البحرين مستمرة في جهودها الرامية إلى التصدي لفيروس كورونا بتوفير اللقاح الآمن للفيروس وإتاحته مجاناً لجميع المواطنين والمقيمين بما يحفظ صحة وسلامة الجميع. وقال إن تحدي فيروس كورونا أثبت مدى وعي ومسؤولية أبناء الوطن المخلصين عبر التزامهم بكل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

جاء ذلك لدى ترؤسه اجتماع اللجنة التنسيقية عن بُعد، الخميس الماضى، حيث استعرض الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا تقريرًا حول خطة التطعيم الوطنية للتصدي لفيروس كورونا.

وناقشت اللجنة التنسيقية الخطط والاستعدادات الرامية لتوفير اللقاح للجميع مجاناً من خلال خطة وطنية للتطعيم من خلال 27 مركزا طبيا، بهدف تطعيم من هم فوق ال 18 عاماً بطاقة استيعابية لخمسة آلاف يوميًا والوصول إلى تطعيم عشرة آلاف تطعيم يوميًا.

وأكد الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا أن المملكة حريصة على توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المدرجة تحت مظلة منظمة الصحة العالمية والمعتمدة من قبل الهيئة الوطنية للمهن والخدمات الصحية، حرصاً منها على حماية كافة المواطنين والمقيمين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة