ما هي الدول التي ستواجه عقبات لتطعيم شعوبها بلقاح كورونا؟

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 09:56 ص
ما هي الدول التي ستواجه عقبات لتطعيم شعوبها بلقاح كورونا؟
لقاح كورونا

مع أكثر من 65 مليون حالة تم تشخيصها على كوكب الأرض وتجاوز المليون ونصف المليون حالة وفاة، فأن وصول لقاح فيروس كورونا سكان العالم بدأ يحبس أنفاس الجميع، بحثًا عن لقاح، ولكن السعر يختلف فى العديد من الدول ويمكن أن يكون التوزيع بطئيا فى بعض المناطق.

ويدعو قادة العالم والعلماء ومنظمة الصحة العالمية إلى أن تكون اللقاحات في متناول الجميع وآمنة للجميع ، وتطلب المختبرات الكبيرة تراخيص طارئة في بلدان مختلفة لجعلها تصل إلى الأشخاص في أقرب وقت ممكن.

ومع ذلك ، فإن التوزيع والتطعيم في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي يتشكل ليكون معقدًا ، وقد لا يكون بالسرعة التي تعتقدها. في المنطقة ، من حوالي 650 مليون نسمة ، هناك قطاعات كبيرة من السكان تعيش في المناطق الحضرية والريفية الفقيرة ، أو تلك التي يصعب الوصول إليها ، وكذلك مع درجات الحرارة المرتفعة ، والتي يبدو أنها تنذر بصعوبات عندما يتعلق الأمر بتخزين اللقاحات التي تتطلب أقل. 70 درجة مئوية.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، هناك ثلاث طرق في كل بلد في العالم للحصول على اللقاح. الأول هو من خلال الوصول الوطني ، مع الاتفاقات المباشرة بين الحكومات والشركات المصنعة. والثاني هو الوصول الجماعي ، مع الاتفاقات الإقليمية لتزويده. والثالث ، الاتفاقية العالمية ، ممثلة بـ COVAX ، المنصة متعددة الأطراف لمنظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي ومؤسسة بيل وميليندا جيتس لضمان الوصول العادل للقاحات ضد كورونا  لجميع البلدان.

وضمن COVAX ، التي انضمت إليها العديد من دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، بما في ذلك المكسيك والبرازيل ، هناك 30 دولة أو منطقة أخرى لديها القدرة الاقتصادية على شراء اللقاحات ، وستتلقى 10 بلدان أخرى مجانًا عند توفرها: بوليفيا ، دومينيكا ، السلفادور ، جرينادا ، جيانا ، هايتي ، هندوراس ، نيكاراغوا ، سانت لوسيا وسانت فنسنت ، وجزر جرينادين.

صعوبات التخزين والتوزيع

حقيقة أن بعض لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال ، وهي جزء من الشفرة الوراثية للفيروس ، يجب تخزينها وتوزيعها في درجة حرارة أقل من 70 درجة مئوية ، مثل Pfizer-BioNTech ، يعني أن الأشخاص لن يذهبوا مباشرة في جميع الحالات إلى الطبيب و التطعيم ، ولكن يجب بناء مراكز التطعيم المزودة بمجمدات عملاقة ، كما يحدث بالفعل في ألمانيا ، على سبيل المثال. شيء ما ، في البلدان ذات الموارد الأقل ، مثل الهند ، أو غيرها في آسيا والبلدان الأفريقية وأمريكا اللاتينية ، لن يكون مهمة سهلة. أينما تفتقر أدوات التمويل وحيث يكون الوصول إلى السكان صعبًا ، ستكون هناك حاجة إلى مبادرات ملموسة للتضامن الدولي ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، التي تقدر أن تطعيم 20٪ من سكان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي سيكلف أكثر من 1مليار يورو.

وتتوقع العديد من البلدان التطعيم المجاني تمامًا لمواطنيها اعتبارًا من ديسمبر 2020 وأوائل عام 2021. وقد تم الإعلان عن ذلك من قبل دول أخرى مثل الأرجنتين وكولومبيا والمكسيك وبيرو. أولوية التطعيم هي الفئات المعرضة للخطر وموظفي القطاع الصحي والذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

التسوق من أجل لقاحات مختلفة

المكسيك ، على سبيل المثال ، التي يبلغ عدد سكانها 130 مليون نسمة ، وهي ثاني أكبر دولة في أمريكا اللاتينية من حيث عدد السكان ، تخطط لتطعيم 10 ملايين شخص شهريًا مجانًا ، كما أعلن الرئيس ، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور. اشترت حكومته 34 مليون جرعة من شركة فايزر بيونتيك Pfizer-BioNTech ، وستعتني هذه الشركة بتجميدها بشدة. كما أبرمت اتفاقيات مع CanSino الصينية ومع شركة Gamaleya الروسية ، ستحصل منها على 35 و 32 مليون جرعة من لقاح سبوتنك فى على التوالي. وبالمثل ، فإن هذا البلد ضمن مبادرة COVAX بنسبة 20٪ ، أي 51.5 مليون جرعة من خلال تلك الآلية.

 

من ناحية أخرى ، اشترت الأرجنتين أيضًا 22 مليون جرعة من AstraZeneca و 25 مليون جرعة من سبزتنك فى Sputnik V الروسي ، من Gamaleya ، والتي أثبتت أيضًا فعاليتها بأكثر من 95٪. خصصت الحكومة الأرجنتينية 170 مليون دولار للحصول على اللقاحات ، وهي من بين الدول التي أمنت أكبر الجرعات حسب سكانها.

كما أعلنت البرازيل ، حيث يعيش حوالي ثلث إجمالي سكان شبه القارة الهندية - وهي الدولة الثانية التي لديها أكبر عدد من الوفيات بسبب فيروس كورونا - عن شراء 50 مليون جرعة من الجمالية ، بالإضافة إلى 100 مليون لقاح من شركة استرازينك AstraZeneca.

وتهدف بيرو إلى التطعيم قبل أبريل 2021 ، عندما تجري الانتخابات الرئاسية ، لحوالي 24 مليون شخص. حتى الآن ، يحتوي على حوالي 16 مليون جرعة ، 9 ملايين منها من فايزر بيونتك Pfizer-BioNTech. سيكون التحدي الأكبر بالنسبة لك هو الحفاظ على تجميد اللقاحات.

تشيلي تريد أن تبدأ التطعيم في ديسمبر وحصلت على 10 ملايين جرعة من تلك الشركة ، بالإضافة إلى 7.6 مليون من COVAX و 4 ملايين من AstraZeneca-Oxford ، من بين آخرين، وفنزويلا تراهن على سبوتنيك فى وسينوفاك.

بشكل عام ، توقع بنك التنمية للبلدان الأمريكية متوسط ​​تكلفة اللقاحات 10.55 دولار لكل جرعة. لكن الأسعار التي يتم اعتبارها حتى الآن تختلف قليلاً.

لقاح موديرنا فعال أيضًا بنسبة 95 ٪. وهي الأغلى ثمناً وتبلغ تكلفتها حوالي 21 يورو (25 دولاراً). يمكن تخزينها في درجات حرارة 20 درجة تحت الصفر.

 

جونسون آند جونسون

 

رابع شركة أدوية في العالم تطور لقاحًا ضد كورونا  من خلال فرعها البلجيكي Janssen. لا توجد بيانات حتى الآن من التجربة واسعة النطاق في الولايات المتحدة ، لكن الجرعة قد تكلف 20 دولارًا.

 

لقاجح فايزر بيونتك Pfizer-BioNTech: سعر "متوسط"

 

يُقدر سعر اللقاح من Pfizer-Biontech ، المصنوع أيضًا من شركة mRNA ، حاليًا في أوروبا بين 15 و 17 يورو (حوالي 19 دولارًا للتغيير) ، "30٪ أرخص من تلك الموجودة في المختبرات الأخرى ضد الإنفلونزا الموسمية" وفقًا للمسؤول الصحفي في الشركة ، سالي بيتي. ستكون جرعة BioNTech فعالة بنسبة 95٪. أكبر صعوبة تمثلها هي أنه يجب تخزينها في أقل من 70 درجة مئوية تحت الصفر.

 

سبوتنك فى

 

تبلغ تكلفة لقاح  كورونا الروسي Sputnik V من المعامل الروسية في Gamaleya أقل من 10 دولارات ، وفقًا لمطوريها ، وكفاءة 92٪. سيتم إنتاجه ليس فقط في روسيا ، ولكن أيضًا في البرازيل والهند والصين وكوريا الجنوبية والمجر. يتم تخزينها في درجة حرارة الثلاجة العادية.

 

كانسينو

 

لقاح CanSino الصيني ، الذي سيكلف حوالي 4 دولارات للجرعة ، سيكون آخر من أكثر اللقاحات بأسعار معقولة ، بعد استرازيك  AstraZeneca-Oxford.

 

الأرخص استرازينك: AstraZeneca-Oxford

 

يمكن أن تكون أقل جرعة لقاح هي جرعة AstraZeneca ، التي تخطط ، بالتعاون مع معهد جينر في جامعة أكسفورد ، لبيعها بتكلفة الإنتاج: 2.5 يورو (2.8 دولار). بالنظر إلى أنها جرعة مضاعفة ، فإن السعر الإجمالي لكل مواطن سيكون 5.6 يورو ، وهو أقل بكثير من سعر موديرنا وفايزر Pfizer أو Moderna.

 

واشترت إسبانيا 31.5 مليون جرعة من هذا اللقاح والتي ، وفقًا للبيانات الأولية ، ستكون فعالة بين 62٪ و 90٪. يمكن تخزينها في درجة حرارة الثلاجة العادية، "هدفنا هو توفير اللقاح للجميع. وأوضح باسكال سوريوت ، المدير العام لشركة الأدوية ، لمحطة إذاعة RTL ، أن هدفنا هو القيام بذلك أيضًا بدون ربح ، أي أننا سنسلم اللقاح بأسعار المصنع في جميع أنحاء العالم.

 

سينوفاك

لم تعلن أي من هاتين الشركتين الصينيتين عن السعر الدقيق لجرعات اللقاح الخاصة بها. تم تقديم لقاحات Sinovac التجريبية في الصين بسعر 60 دولارًا للجرعة في أكتوبر 2020، وتحدثت شركة بايو فارما  Bio Farma ، المملوكة للدولة في إندونيسيا ، عن حوالي 13.60 دولارًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا