936 ألف مواطن يسجلون.. الإسماعيلية تستعد لانطلاق منظومة التأمين الصحي

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 10:00 م
936 ألف مواطن يسجلون.. الإسماعيلية تستعد لانطلاق منظومة التأمين الصحي
جانب من الجولة

عقد اللواء شريف فهمى بشارة محافظ، الإسماعيلية مؤتمرًا موسعًا لمناقشة التنسيقات بأعمال منظومة التأمين الصحى الشامل، بحضور الدكتور أحمد السبكى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحى الشامل، والدكتور أحمد زكى، رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور محمد ضاحى، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى، والمهندس أحمد عصام، نائب محافظ الإسماعيلية، واللواء تامر سعيد، السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، واللواء جمال مسعود، السكرتير العام المساعد للمحافظة، والجهاز التنفيذى للمحافظة.
 
 
وفى مستهل كلمة محافظ الإسماعيلية أشاد بجاهزية الوحدات الصحية والمستشفيات من حيث الأبنية والأجهزة الطبية والممرضين والذين هم محل اهتمام وزارة الصحة، على جانب أخر حرص وزارة الصحة بالتعاقد مع خبراء فى المجال الصحى بجميع التخصصات لإدارة منظومة التأمين الصحى الشامل فى جميع مستشفيات الإسماعيلية.
 
وأشاد الدكتور أحمد السبكى بحفاوة الاستقبال وحرص القيادات التنفيذية وعلى رأسهم محافظ الإسماعيلية على الزيارات الميدانية المستمرة والتفقدية للوقوف على ما يتم من أعمال التطوير والتجهيز بالوحدات والمستشفيات والذى يعد من أهم المشروعات القومية بالشرق الأوسط قائلا: "هدية من الرئيس عبد الفتاح السيسى للشعب المصري"، مشيدًا بدور جامعة قناة السويس فى تطوير منظومة الصحة بمستشفياتها الجامعية كجزء أصيل من مقدمى الخدمة الطبية بالإسماعيلية.
 
وخلال المؤتمر استعرض رئيس هيئة الرعاية الصحية شكل نظام الصحى الحالى والمستقبلى واستراتيجية التنفيذ ومفهوم التأمين الصحى الشامل ومميزاته وجودة الخدمات مؤكدًا على مدى وعى مواطنى الإسماعيلية فى سرعة التسجيل بالمنظومة والتى بلغت حتى الأن 67.5% مشيرًا إلى أن عدد المستشفيات والوحدات الصحية التى تم تطويرها استعدادا لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل 55 مركز ووحدة صحية و12 مستشفى على أن يتم التشغيل التجريبى بالمرحلة الأولى بـ 18 مركزا ووحدة و4 مستشفيات بتكلفة إجمالية 10.125 مليار جنيه.
 
ووصف السبكى منظومة التأمين الصحى الشامل قائلا: "مواطن بياخد خدمته بكرامة، موضحًا أن المنظومة تهدف إلى تقليل الأنفاق الشخصى للمواطنين على الخدمات الصحية التى تبلغ نسبتهم 62%، وتتحمل الدولة للغير القادرين والأمراض المزمنة وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة"، موضحًا أن نسبة المتمتعين بغطاء تأمينى صحى فى الماضى نحو 58% ويستهدف نظام التأمين الصحى الشامل تغطية 100% من المواطنين بكافة الطبقات والمستويات الاجتماعية، مشيرًا إلى أن عدد الوفيات نتيجة الأمراض المزمنة وغير السارية بلغت 82%.
 
كما أشاد السبكى، بتجهيز مركز 30 يونيو لأمراض الكلى بالإسماعيلية والذى يبلغ عدد الأسرة 101 سرير منهم 2 كبسولة لخدمة مدن القناة كاملة، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة من الأطباء تلقوا التدريبات والخبرات من إنجلترا، محددًا أن لكل محافظة تخطيط صحى خاص بها طبقا لعواملها الديمغرافية والصحية وبالمشاركة مع شركات أجنبية متخصصة فى هذا المجال وأكد بشارة، أن هذا الصرح الطبى بإمكانياته وتجهيزاته لا يقل عن أى منشأة صحية فى البلاد الأجنبية وهو فخر لكل منطقة القناة.
 
وأشار السبكى، إلى أن دفع الاشتراكات تبلغ 1% للمواطنين بالقطاع الخاص والعام على أن يتحمل أصحاب الأعمال عن العاملين لديهم نسبة 4%، والمعاشات 2%، أصحاب الأعمال الحرة 5%، وعن كل طفل 1% بحد أقصى 7% عن الأسرة، وتتحمل الخزانة العامة فرق التكلفة، مؤكدًا أن مصابى كورونا يشملهم الرعاية الصحية بالمنظومة مؤكدا جاهزية المنظومة للتشغيل التجريبى بعد انطلاق إشارة التدشين لها من قبل القيادة السياسية.
 
كما أنه صدر قرار مؤخرًا بتحمل الدولة لنسبة المساهمة التى يدفعها أصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الأورام تخفيفا للأعباء المالية على هذه الحالات نظرا لارتفاع تكلفة العلاج واستمرارها لفترات طويلة. ووجه محافظ الإسماعيلية فى ختام المؤتمر رسالة لجموع المواطنين والإعلام وكافة الجهات التنفيذية بنشر الوعى بكافة الطرق والوسائل لتسجيل كل مواطنى الإسماعيلية بالمنظومة الصحية لاستفادة من الرعاية الصحية الشاملة، مشيرًا إلى بدء حملات التوعية بأهمية التأمين الصحى الشامل ونزول فرق تابعة مباشرة للمنظومة بقرى ومراكز المحافظة تبدأ غدا بأبو عطوة وتستمر طبقًا لجدول زمني.
 
وأعلن اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، تسجيل 936 ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، بالمحافظة، بنسبة 67.5% من إجمالى سكان المحافظة، منذ بدء التسجيل بالمنظومة فى شهر أكتوبر من العام الماضى وحتى اليوم الإثنين، مشيرًا إلى أن هدفنا أن نصل قريبًا لنسبة تسجيل 100%. وأعلن اللواء محافظ الإسماعيلية، تسجيل 99.1%، بمنظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، من مواطنى مركز ومدينة القنطرة غرب، منذ بدء التسجيل بالمنظومة فى شهر أكتوبر من العام الماضى وحتى اليوم الإثنين، مشيرًا إلى أن هدفنا أن نصل قريبًا لنسبة تسجيل 100%.
 
جاء ذلك خلال المؤتمر الذى يعقده الآن محافظ الإسماعيلية، بقاعة ديوان عام المحافظة، بحضور الدكتور أحمد السبكى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحى الشامل، والدكتور أحمد زكى، رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور محمد ضاحى، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى، والمهندس أحمد عصام، نائب محافظ الإسماعيلية، واللواء تامر سعيد، السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، واللواء جمال مسعود، السكرتير العام المساعد للمحافظة، والجهاز التنفيذى للمحافظة.
 
وأوضح "بشارة"، أن الإسماعيلية فتحت مرحلة التسجيل فى المنظومة الجديدة من خلال 22 نقطة، وبعد تقديم الأوراق يتم الفحص الطبى للمواطن لاكتمال الملف، مؤكدًا أنه تم تقسيم تطوير أماكن تقديم الخدمة على مرحلتين للتطوير ضمت المرحلة الأولى تطوير 37 منشأة صحية تم الانتهاء منها بشكل كامل، وكما تم تطوير 16 منشأة طبية أخرى خلال المرحلة الثانية، ومن المقرر استكمال أعمال التطوير والتجهيز لجميع المنشآت الطبية بالمحافظة خلال نصف عام.
 
وأكد محافظ الإسماعيلية، أنه سيتم فتح باب التدريب لأطباء الإسماعيلية على طب الأسرة من خلال التعاون مع جامعة هارفارد خاصة أن قوة المحافظة من أطباء طب الأسرة 13 طبيبًا فقط ونسعى لزيادة أعدادهم لخدمة المنظومة، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى لتنفيذ المنظومة بالإسماعيلية تضم 12 مستشفى منها مستشفى أبوخليفة للطوارئ ومجمع الإسماعيلية الطبى، ومستشفى الرمد متخصص فى جراحات الرمد ويحل مكان مستشفى الصدر ومجمع التأمين الصحى الذى سيتحول إلى مستشفى علاج طبيعى، ومركز 30 يونيو الدولى لأمراض الكُلى والمسالك البولية داخل مجمع الإسماعيلية الطبى ومستشفى الأورام ومستشفى أبو صوير ومستشفى حميات التل الكبير الجديد والتى تصل طاقتها الاستيعابية إلى 400 سرير ويجرى حاليًا تطويرها ورفع كفاءتها استعدادا لدخولها الخدمة الفعلية، وسيتم ربط الوحدات والمراكز بمستشفيات المنظومة.
 
 
وأكد محافظ الإسماعيلية أن الوحدات الصحية يتم تطويرها ورفع كفاءتها وتجهيزها بأحدث وسائل تكنولوجيا المؤسسات الطبية والعلاجية والتى تخدم قطاعًا كبيرًا من قرى المحافظة. وتأتى محافظة الإسماعيلية ضمن محافظات المرحلة الأولى الخمس لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد وتشمل (الإسماعيلية، والسويس، والأقصر، وأسوان، وجنوب سيناء)، والتى بدأ تسجيل المواطنين بها منذ الأول من شهر أكتوبر 2019، وذلك إضافة إلى محافظة بورسعيد والتى انطلقت المنظومة بها فى شهر يوليو من العام الماضي.
 
وأعلنت إدارة مشروع التأمين الصحى الشامل عن قيمة تكلفة البنية التحتية للمنشآت الطبية المقرر انضمامها للعمل ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة الإسماعيلية والتى بلغت 7.7مليار جنيه، فيما بلغت التكلفة الخاصة بالتجهيزات الطبية وغير الطبية 1.9مليار جنيه، بينما بلغت قيمة التكلفة التشغيلية للمنشآت الطبية التابعة لمنظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة الإسماعيلية، فى مرحلة التشغيل التجريبى 525 مليون جنيه بإجمالى تكلفة بلغت 10مليار و125مليون جنيه.
 
وقال الدكتور أحمد السبكى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحى الشامل، أنه تابع جاهزية كافة الوحدات باستمرار، وكذلك أعمال التطوير سواء الإنشائية أو التجهيزية والوقوف على أعمال الإحلال والتجديد داخلها، والبالغ عددهم 16 وحدة ومركز إضافة إلى 4 مستشفيات، من المقرر دخولهم مرحلة التشغيل التجريبى ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد بمحافظة الإسماعيلية خلال أيام.
 
وتم الانتهاء تطوير ورفع كفاءة المجمع الطبى بالإسماعيلية، وذلك تمهيدًا لتشغيله ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل، حيث توقفت الأعمال الإنشائية به بسبب جائحة كورونا ووجود قسم لعزل مرضى "كوفيد 19" داخل المستشفى، وتم الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة مجمع الإسماعيلية الطبى، والذى يضم 9 مبانِ تخصصية، لتقديم الخدمات الطبية فى مختلف التخصصات بمنظومة التأمين الصحى الشامل من خلال أقسام "باطنة، أطفال، جراحة عامة، جراحة عظام، نساء وتوليد، أنف وأذن وحنجرة، جراحة مخ وأعصاب، أطفال مبسترين، جراحة أطفال، روماتيزم، أمراض قلب وصدر، رعاية مركزة، رعاية قلب، رعاية أطفال، استقبال وطوارئ، علاج طبيعى، غسيل كلوى، جراحة مسالك بولية، رمد، قسطرة قلب، الحقن المجهري- روماتيزم القلب، طب الجنين"، وتبلغ الطاقة السريرية للمجمع 286 سريرًا داخليًا، و64 سرير رعاية مركزة، بالإضافة إلى 32 حضانة، و13غرفة عمليات.
 
 يضم مجمع الإسماعيلية الطبى مركز 30 يونيو الدولى لأمراض الكُلى والمسالك البولية، ويضم 108 ماكينات غسيل كلوى، و4 غرف عمليات، بالإضافة إلى 12 عيادة متخصصة فى أمراض الكلى والمسالك البولية.
 
وتعتبر منظومة التأمين الصحى الشامل، نظام تكافلى بمعنى أنه يضمن العلاج لكل المصريين بدون سقف، كما يضمن لهم السفر للعلاج بالخارج حال عدم توفير العلاج محليًا، كما يعد هى عبارة عن نظام تكافلى اجتماعى، تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، وتتكفل الدولة من خلال تلك المنظومة بغير القادرين، وتكون الأسرة هى وحدة التغطية.
 
وتعد محافظة الإسماعيلية إحدى المحافظات الست من محافظات المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحى الشامل، والتى تضم محافظات (الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، أسوان)، إضافة إلى محافظة بورسعيد والتى بدأ التشغيل التجريبى للمنظومة فيها منذ يوليو 2019.
 
ومنظومة التأمين الصحى الشامل حزمة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية، كما تتيح للمنتفع الحرية فى اختيار مقدمى الخدمة الصحية، وتعمل على تقليل الإنفاق الشخصى من المواطنين على الخدمات الصحية والحد من الفقر بسبب المرض، كما تساهم فى تسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة، وحصول المريض على الخدمة دون اللجوء إلى إجراءات إضافية.
 
وتهدف المنظومة لخفض معدلات الفقر والمرض، وتركز على توفير الحماية الطبية الكاملة للأسرة بالكامل، مقابل تسديد الاشتراكات للأسر القادرة، أما الأسرة غير القادرة فتتحمل الموازنة العامة العبء المالى للتغطية الصحية نيابة عن تلك الأسر.
 
ويتم تقديم الخدمة بمنظومة التأمين الصحى الشامل، عن طريق "الكول سنتر"، أو يتم التوجه إلى وحدات الرعاية الأولية "الوحدة الصحية أو المركز الطبي" التابع له المواطن أو الأسرة، بحيث تقوم تلك الوحدات بإجراء الفحوصات الطبية، والإحالة إلى المستشفى فى حالة الاحتياج إلى فحوصات متقدمة.
 
وتغطى منظومة التأمين الصحى الشامل جميع الخدمات الطبية للمنتفعين والخاضعين لها، بداية من الكشف الطبى المبدئى، مرورًا بالأشعة والتحاليل الطبية، وصولا إلى كبرى التدخلات الطبية والجراحية الحرجة والعاجلة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق