100 نائب جديد ينضمون للنواب.. والنقض تفصل في صحة عضوية الطعون خلال 30 يوما

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 08:00 م
100 نائب جديد ينضمون للنواب.. والنقض تفصل في صحة عضوية الطعون خلال 30 يوما

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أمس الاثنين النتيجة النهائية لجولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، والتى تتضمن فوز 100 مرشحا بمقاعد النظام الفردى بهذه الجولة.
 
وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها طبقت جميع معايير النزاهة والشفافية الدولية فى إجراء جولة الإعادة فى 13 محافظة، واتبعت أفضل الوسائل من أجل إتمام عمليات التصويت والفرز وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، حيث أمرت الهيئة بتعقيم اللجان صباحا ومساء خلال أيام التصويت أو وقت الفرز وألزمت جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان لمن لا يحملها أمام مراكز الاقتراع.
 
فى محافظة القاهرة فاز سيد جاد المولى عن دائرة الزيتون وسيد نصر عن دائرة حدائق القبة وعمرو السنباطى عن دارة أول مدينة نصر ومحمد رضا البنا عن دائرة المرج وعلى عبد الونيس عن دائرة البساتين وعبد النعيم حامد وعرفة مصطفى صالح عن دائرة حلوان. 
 
وفى بورسعيد فاز حسن طارق عن دائرة بورفؤاد وفى السويس فاز حسن محمد محمود عيد وجمال عبيد عن دائرة السويس وفى دمياط فاز ضياء الدين داوود وضياء الدين على يصل عن دائرة أول دمياط، ومحمود محمد مشعل وحسن عبد الوهاب عن دائرة كفر سعد وفى الدقهلية فاز وحيد فوده وأحمد الشرقاوى عن دائرة أول المنصورة، ومحمد اسماعيل الشريف عن دائرة المنصورة، وحسن حسين المير عن دائرة ثان المنصورة ووحيد قرقر وفايق الزكى عن دائرة بلقاس والسيد الخضر ورضا عبد الله غازى عن دائرة طلخا ومكرم رضوان واشرف الشبراوى ووليد فرعون عن دائرة دكرنس ومحمد خالد نور الدين وخالد مصطفى كامل عن دائرة منية النصر ومجدى محمد الأمير واحمد الحديدي عن دائرة المنزلة واحمد الالفى ومحمود العزب عن دائرة ميت غمر وايهاب انيس وشريف الجبلى عن دائرة أجا، واسامة عبد العاطى ومحمد السعيد عوض عن دائرة السنبلاوين.
 
وفى الشرقية فاز لطفى محمد شحاته وايمان خضر ومرورة هاشم ومجدى عاشور عن دائرة أول الزقازيق حموده محمد وسامى نصر الله وعبد الله فهمى الرماح عن دائرة بلبيس وخالد مشهور ووجيه اباظة ومى رشدى عن دائرة منيا القمح وحاتم عبد العزيز ونبيل عسكر عن دائرة أبو كبير وطلعت السويدى وعبد الباقى تركيا عن دائرة ديرب نجم علاء عبد النبى وعلاء النجار وامام منصور عن دائرة فاقوس وفؤاد أباظة وثروت سويلم عن دائرة أبو حماد والسيد رحمو واحمد عبد اللطيف الطحاوى عن دائرة الحسينية وفى القليوبية فاز درويش مرعى عن دائرة قليوب.
 
وفى كفر الشيخ فاز سيد شمس الدين وباسم حجازى وياسر منير عن دائرة كفر الشيخ وعلى أبو أحمد ومحمد هاشم عن دائرة سيدى سالم ويونس عبد الرزاق فرج محمد زكى عن دائرة الحامول وعادل محمد النجار ومحمد الصمودى ومحمد عبد العليم داود عن دائرة دسوق.
 
وفى محافظة الغربية فاز عن الدائرة الأولى "أول طنطا"، عبد المنعم إبراهيم شهاب، سمير جابر محمود عيسى، غباشى محمود بدوى، وعن الدائرة الثانية "كفر الزيات"، سامح فتحى إسماعيل حبيب، محمد أحمد يوسف فايد، وعن الدائرة الثالثة "قطور"، عبد الله احمد السيد الشيخ، وعن الدائرة الرابعة" اول المحلة" محمود عبد السميع حسن الشامى، أحمد بلال سعد البرلسى، وعن الدائرة الخامسة "المحلة الكبرى"، حامد جلال حامد، إبراهيم محمد عبد الله الديب، وعن الدائرة السادسة "سمنود" فاز أحمد عبد الحكم يوسف دراج، وعن الدائرة السابعة "زفتى" محمد سعد بدراوى، مصطفى راغب على أبو زيد، عامر حامد عامر الشوربجى.
 
وفى محافظة المنوفية فاز عن الدائرة الأولى "شبين الكوم"، أحمد عبد الحميد حجازى، هانى مصطفى خضر، وعن الدائرة الثانية "قويسنا"، عصمت عبد الفتاح يس زايد، محمد حمدى عبد الحليم موسى، وعن الدائرة الثالثة ""تلا"، كريم طلعت أحمد عصمت السادات، علاء حسن عبد الواحد جعفر، وعن الدائرة الرابعة "أشمون"، صابر أحمد عبد القوى، عصام عبد السلام ياسين، وعن الدائرة الخامسة "الباجور"، محمود محمد رفعت عباس البرعى، وعن الدائرة السادسة "منوف"، أيمن عبد الهادى سليمان معاذ، أحمد أبو زيد دياب.
 
وفاز في محافظة الإسماعيلية عن الدائرة الأولى "ثانى الإسماعيلية"، عصام أحمد دياب، أحمد ياسين أحمد محمد دندش، وعن الدائرة الثانية "القنطرة غرب"، محمد السيد طلبة، وعن الدائرة الثالثة "القصاصين الجديدة" أحمد محمد بدران البعلى، سامى محمد على سليم، وفى محافظة شمال سيناء فاز عن الدائرة الأولى "أول العريش" عبد العزيز مطر، وعن الدائرة الثانية سامى كامل، وفى محافظة جنوب سيناء فاز عن الدائرة الثالثة "الطور" حميد سليمان محمد موسى.
 
وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات أنها اتبعت كافة معايير النزاهة والشفافية لضمان إتمام عملية الانتخابات وفقا لنصوص القانون والمعايير الدولية، والتزمت الحياد والتجرد فى عمليات الاقتراع والفرز وحتى نظر التظلمات المقدمة من المرشحين، مشيرة إلى أن الهيئة وقفت على مسافة واحدة من جميع المرشحين وتركت الخيار للناخبين التى وفرت لهم جميع التسهيلات من أجل الإدلاء بأصواتهم واختيار من يمثلهم تحت قبة برلمان 2020.
 
وأضافت الهيئة الوطنية أن جميع التقارير الصادرة عن منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية التي تابعت الانتخابات أشادت بدور الهيئة والقرارات التنظيمية للعملية الانتخابية، سواء من إجراءات متبعة فى الاقتراع أو الفرز وسط اشراف قضائي كامل، وعدم رصد أي مخالفات كبيرة من شأنها التأثير على سلامة وسير العملية الانتخابية، أو من الناحية اللوجستية والإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من كورونا.
 
من جانبها قالت مصادر بالهيئة الوطنية للانتخابات، أن المركز القانونى النواب المعلن فوزهم فى الانتخابات البرلمانية استقرت بمجرد إعلان النتيجة ولكن المادة 107 من الدستور أجازت الفصل فى مدى صحة عضوية نائب البرلمان حتى بعد فوز النائب المرشح.
 
وأشارت المصادر الى أن المادة 107 من الدستور نصت على أن "تختص محكمة النقض بالفصل فى صحة عضوية أعضاء مجلس النواب، وتقدم إليها الطعون خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يومًا من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب، وتفصل فى الطعن خلال ستين يومًا من تاريخ وروده إليها، وفى حالة الحكم ببطلان العضوية، تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم".
 
وتابعت المصادر إنه وفقا لقانون مجلس النواب يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس، نصفهم على الأقل من النساء، لتمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة والفئات التي يرى تمثيلها في المجلس حيث يترقب صدور القرار عقب إعلان النتيجة.
 
وحدد قانون مجلس النواب مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المعينين في عضوية مجلس النواب، وهى ألا يعين شخص خاض انتخابات المجلس في الفصل التشريعي ذاته وخسرها، وألا يعين عدد من الأشخاص ذوي الانتماء الحزبي الواحد يؤدي إلى تغيير الأكثرية النيابية في المجلس، ألا يعين أحد أعضاء الحزب الذي كان ينتمي إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه.
فيما تطرق القانون إلى أن، يكون للأعضاء المعينين ذات الحقوق، وعليهم ذات الواجبات المقررة للأعضاء المنتخبين بالمجلس ويتساووا فى جميع الأمور.
 
وأضافت المصادر أن الهيئة الوطنية للانتخابات تقوم بإخطار النواب الجدد بالفوز بعضوية مجلس النواب، من خلال كتاب تهنئة يرسل إلى الفائز، ويقوم بعدها العضو بالتوجه إلى الأمانة العامة لمجلس النواب لاستخراج الكارنيه الخاص بالعضوية.
 
يذكر أن المرحلة الأولى تضم 143 مقعدا فرديا، حسم منهم فى الجولتين الأولى والإعادة 142 مقعدا ولا يزال مقعد مركز ديرمواس بمحافظة المنيا مؤجل لوقت لاحق، بعد الطعون القضائية التي أخرت اجراء الانتخابات عليه في الجولة الأولى، كما حسمت القائمة الوطنية من أجل مصر مقاعد القائمة في قطاعي هى شمال ووسط وجنوب الصعيد، والثاني غرب الدلتا ومخصص لهما 142 مقعد.
 
بينما تضمنت المرحلة الثانية 141 مقعدا فرديا، حسم فى الجولة الأولى منها 41 مقعدا وتبقى 100 مقعد فى جولة الإعادة التى أجريت الاثنين والثلاثاء الماضيين، فيما فازت من الجولة الأولى القائمة الوطنية من أجل مصر فى قطاعي القاهرة  وشرق الدلتا المخصص لهما 142 مقعدا، مؤكدا أن هناك خطوة واحدة على انتهاء الشكل النهائي للبرلمان وهي إعلان النتيجة حيث من المقرر إعلان فوز 100 مرشحا بالمقاعد المتبقية.
 
1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

إنها فانية

إنها فانية

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:42 م