الصومال وكينيا.. قطع للعلاقات وطرد للدبلوماسيين

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 10:00 م
الصومال وكينيا.. قطع للعلاقات وطرد للدبلوماسيين
رئيس الصومال محمد عبدالله فرماجو

حالة توتر بين الصومال وكينيا على خلفية قرار الأولى اليوم الثلاثاء، بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الثانية، وذلك للتجاوزات السياسية المتكررة وتدخل الحكومة الكينية في سيادة مقديشيو- حسب ما أعلنت الحكومة الصومالية.
 
وقال عثمان دبي وزير الإعلام الصومالي، إن بلاده "قطعت العلاقات مع جارتها كينيا بسبب تدخلها في الشؤون السياسية للصومال"، مؤكدا أن دولته سحبت جميع دبلوماسييها من كينيا، وأمرت الدبلوماسيين الكينيين بمغادرة الصومال في غضون سبعة أيام".
 
وكان الصومال قد أعلن الشهر الماضي، طرد السفير الكيني لديه واستدعاء مبعوثه من نيروبي، على خلفية اتهامات بالتدخل في الانتخابات التي جرت في ولاية جوبالاند، وهي واحدة من الولايات الخمس الصومالية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.
 
 
وأشار البيان إلى أن الحكومة الصومالية اتخذت هذا القرار حفاظا على سيادتها الوطنية، بعد أن بدا أن كينيا تتدخل عمدا في شؤون الصومال وخاصة جوبالاند.
 
واتهم الصومال كينيا بالتأثير على رئيس جوبالاند لـ"تنفيذ مصالحها السياسية والاقتصادية"، واعتبر البيان أن رئيس جوبالاند، أحمد مدوبي، تراجع عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 17 سبتمبر في مقديشو بشأن الانتخابات، استجابة لإملاءات نيروبي.
 
من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الكينية عن استيائها من قرار الحكومة الفيدرالية الصومالية، مشيرة إلى أن بلاده ستناقش هذه القضية مع مقديشو بالطريق السلمية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق