بعد التعثر لسنوات.. هل يتفق «فرقاء بريكست» في أيام؟

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 12:00 ص
بعد التعثر لسنوات.. هل يتفق «فرقاء بريكست» في أيام؟
بريكست

 كلمة بريكست هي اختصار لعبارة "British exit" أو خروج بريطانيا وتعني مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة تسمح بحرية الحركة والحياة والعمل لمواطنيها داخل الاتحاد فضلا عن تجارة هذه الدول مع بعضها. وذلك بعدما شهدت بريطانيا استفتاء عام 2016 صوتت فيه الغالبية لصالح الخروج من الاتحاد بعد أن ظلت عضوا لأكثر من 40 عامًا.
 

الاتحاد الأوروبي أشار إلى أن "الحركة" المؤقتة كانت تجري في محادثات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن أعلنت المملكة المتحدة أن المفاوضات ظلت "صعبة" وأن الفرق لم تحرز "تقدمًا كبيرًا".

 

وقالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، إن بريطانيا والاتحاد الأوروبي لديهما الآن "البنية" اللازمة لاتفاق على ما يسمى بساحة المنافسة المتكافئة، بعد أن ورد أن بروكسل أسقطت طلبًا بفرض رسوم جمركية أحادية الجانب على إذا فشلت المملكة المتحدة في مواكبة قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة.

ومع ذلك، فإن داونينج ستريت لا تشارك نفس التفاؤل، وفقًا لبي بي سي، قال إنه "ببساطة غير صحيح" أن الحكومة "تراجعت" عن مطالب الصيد. يأتي ذلك بعد أن أشار ميشيل بارنييه، كبير مفاوضي بريكست في الاتحاد الأوروبي، لسفراء الاتحاد الأوروبي أمس إلى أن المملكة المتحدة مستعدة الآن لتقديم تنازلات جديدة بشأن قضية "مصايد الأسماك".

وحذر ويليام هيج، عضو حزب المحافظين البارز، ووزير الخارجية السابق، بوريس جونسون من أنه بغض النظر عما إذا كانت بريطانيا ستغادر أوروبا باتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أم لا، فإن "الاختبار الحقيقي" لرئيس الوزراء سيأتي بعد انتهاء الفترة الانتقالية لبريكست في 31 ديسمبر.

مع استمرار المحادثات حول اتفاقية الخروج، قال اللورد هيج إن جونسون قد قدم أداءً قويًا في إقناع أورسولا فون دير لاين من الاتحاد الأوروبي بأنه "مجنون بما يكفي لإحداث الكثير من الضرر" من خلال المغادرة دون اتفاق "بدلاً من التسوية والحصول على نتيجه ضعيفة".

لكنه قال في حين أن عدم التوصل إلى اتفاق سيكون "كارثيا بالنسبة لبريطانيا ومعظم أوروبا" ، بغض النظر عن الكيفية التي ستختتم بها المحادثات التحدي الأكبر لبريطانيا في ظل حريتها المكتشفة حديثًا سيكون "ما إذا كنا نعرف ماذا نفعل بها".

وكتب اللورد هيج في صحيفة ديلي تليجراف ، أن التخفيض الهائل في تحرير الأعمال التجارية - "الخوف بجنون العظمة من بعض الحكومات الأوروبية" - لن يحدث بينما كانت بريطانيا "مشغولة بالفعل بوضع أهداف بيئية أكثر تطلبًا من منافسينا".

دعا زعيم حزب المحافظين السابق إلى "هدف وطني جديد" تحدده الحكومة ، تغذيه فكرة ضمان "ألمع الناس من الداخل والخارج يريدون العيش والعمل هنا".

وقال: "يجب أن يكون عام 2021 بداية هدف وطني جديد ، يتم التعبير عنه من الأعلى". "يجب أن يعتمد هذا الغرض على أعظم نقاط قوتنا - ثقافتنا وتعليمنا وانفتاحنا - ولكن يجب استخدامها لتعزيز المناصب الرائدة عالميًا في الصناعات الرئيسية مثل علوم الحياة والذكاء الاصطناعي."

قال اللورد هيج إن حكومة جونسون بحاجة إلى التركيز بقوة جديدة على العلوم والرياضيات، وإجراءات هجرة أسهل للمهنيين المؤهلين تأهيلا عاليا، وزيادة الإنفاق على البحث والتطوير والابتكار.

كان كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى، ميشيل بارنييه، قال للسفراء وأعضاء البرلمان الأوروبي فى بروكسل، إنه يمكن إبرام اتفاق التجارة والأمن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى وقت مبكر من هذا الأسبوع بعد أن قدم رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون تنازلًا رئيسيًا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ووفقا لصحيفة "الجارديان"، قال بارنييه إن قبول رئيس الوزراء بالحاجة إلى آلية على مستوى المعاهدة لضمان المنافسة العادلة مع اختلاف المعايير التنظيمية بمرور الوقت قد فتح المحادثات على الرغم من القضايا الصعبة المتبقية.

وقال بارنييه: "للمرة الأولى"، وافقت حكومة المملكة المتحدة على آلية للتدابير الأحادية الجانب في حالة الاختلافات المنهجية التي تشوه التجارة والاستثمار. وأضاف: "لكن هذه الآلية يجب أن تكون ذات مصداقية وفعالة وسريعة. ونحن نعمل على ذلك."

لكن بارنييه قال إن المحادثات بشأن صفقة الصيد تراجعت، ومع ذلك قال للسياسيين والدبلوماسيين في بروكسل إنه يمكن رؤية "مسار ضيق" للتوصل إلى اتفاق.

وكتب بارنييه على تويتر: "الأيام القليلة المقبلة مهمة ، إذا كان من المقرر إبرام [اتفاق بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي] في 1 يناير 2021". "المنافسة العادلة ، والحل المستدام للصيادين ، هما مفتاح الوصول إلى صفقة."

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، في كلمة ألقتها في باريس: "أولاً ، هناك حركة. هذا جيد. نحن نتحدث عن بداية جديدة مع الأصدقاء القدامى. نحن في آخر ميل نقطعه. لكنه أساسي. نريد منافسة متكافئة ، ليس فقط في البداية ، ولكن أيضًا بمرور الوقت".

وقال بارنييه إن المفاوضات بشأن وصول الاتحاد الأوروبي إلى مياه الصيد البريطانية تراجعت وأنه لا يزال من الممكن أن يستغرق ديسمبر بأكمله لتسوية الخلافات

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق