النفايات المستوردة من إيطاليا.. ما وراء القبض علي وزير البيئة التونسي؟

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 03:00 م
النفايات المستوردة من إيطاليا.. ما وراء القبض علي وزير البيئة التونسي؟
علم تونس

تحقيقات موسعة فتحتها جهات التحقيق في تونس حول أزمة النفايات المنزلية المستوردة من إيطاليا، حيث تم القبض علي وزير البيئة والشئون المحلية التونسي مصطفي العروي للتحقيق معه في وصول هذه الشحنة إلي تونس دون الحصول علي ترخيص، وهو ما كشفت عنه إذاعة ”موزاييك“ المحليّة في تونس، مساء الأحد.

قرار توقيف وزير البيئة التونسي سبقه إعلان من رئيس الحكومة هشام المشيشي بإقالته من منصبه، دون أن يوضح البلاغ أسباب الإقالة.
 
من ناحيتها أصدرت رئاسة الحكومة التونسية بيانا مساء أمس، الأحد  قالت فيه: " قرر رئيس الحكومة هشام المشيشي إعفاء وزير الشؤون المحلية والبيئة مصطفى العروي من مهامه وتكليف وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ بالإشراف على وزارة الشؤون المحلية والبيئة بالإنابة“.
 
كانت وزارة البيئة التونسية قد قررت مطلع نوفمبر الماضي فتح تحقيق إداري بعد وصول 282 حاوية نفايات من إيطاليا، لأنها لا تتطابق مع نوعية النفايات الواردة في ترخيص الشركة الخاصة للتدوير التي قامت باستيرادها، حسبما ذكر مدير الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات آنذاك.
 
وقال مدير الوكالة بشير يحيي الخميس الماضي إن الجمارك في مدينة سوسة الساحلية (شرق) ضبطت خلال يونيو ويوليو 70 حاوية ”كبيرة“ ثم 212 أخرى تضم نفايات تم توريدها من قبل شركة خاصة تونسية.
 
وأضاف أنه تم إخطار السلطات بالوزارات المعنية، فتم وقف عملية التوريد ومنع دخول الحاويات للأراضي التونسية وفتحت وزارة البيئة تحقيقًا إداريًا في الموضوع.
 
وقال مدير عام البيئة وجودة الحياة في وزارة البيئة، الهادي الشبيلي، أن ”هذه الحاويات تحمل نفايات منزلية وهذا ممنوع والشركة لا تملك التراخيص للتصرف في هذا الصنف من النفايات“.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة