كورونا.. سلالة جديدة من الفيروس تضرب العالم.. الصحة العالمية: أكثر قدرة على الانتشار

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 11:01 ص
كورونا.. سلالة جديدة من الفيروس تضرب العالم.. الصحة العالمية: أكثر قدرة على الانتشار
كورونا
ريهام عاطف

فور الإعلان عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد Covid 20 وانتشرت خاصه بالدول الاوربية حتي خرجت منظمة الصحة العالمية لترد على كل ما هو متعلق بمدى تأثير السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد التي أبلغت عنها السلطات الصحية الإنجليزية، على كفاءة وفعالية لقاحات كورونا الجديدة، وذلك بعد أن أثارت السلالة الجديدة المُكتشفة في جنوب شرق إنجلترا مخاوف عالمية متصاعدة، وسط تحذيرات لمنظمة الصحة العالمية، التي أعلنت رصد حالات لها في هولندا والدنمارك وأستراليا، فيما علَقت 3 دول الرحلات الجوية مع بريطانيا.

ماذا عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا

وفقا لتصريحات منظمة الصحة العالمية فأنه  من المعلومات المبدئية فإن السلالة المتغيرة أكثر قدرة على الانتشار لكنها لا تسبب درجةً أشد من المرض، والدراسات لا تزال تجري على المصابين بهذه السلالة مقارنة بالمصابين بكوفيد-19.

وشددت على أنه لا يوجد حتى الآن دليل على تغيُّرات في فعالية اللقاحات المنتظرة أو قدرة المصاب على إنتاج أجسام مضادة للفيروس.

جميع الفيروسات تتغير مع مرور الوقت، وهذا يشمل فيروس جائحة كوفيد-19، وحتى الآن وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، التي أشارت الي انه تم التعرّف على مئات الأنماط المختلفة لهذا الفيروس في جميع أنحاء العالم، ونحن نتابع ذلك عن كثب، متابعة: "لم يكن لمعظم التغيرات التي طرأت على الفيروس سوى تأثير ضئيل أو معدوم على انتقال العدوى أو شدة المرض".

علامات تدهور وظائف الرئة بسبب كورونا

هناك بعض الأشخاص قد يصابون بفيروس كورونا دون أن يشعرون وقد ينتهي الأمر بالبعض الآخر للدخول لوحدة العناية المركزة، غير قادرين على التنفس بعد أن استهدف الفيروس الرئتين ،و وفقا لموقع " eatthis" فهناك 5 أعراض وعلامات سريرية  تدل علي تدهوروظائف الرئة بسبب الاصابه بفيروس كورونا فهي تساعد في تحديد ما إذا كانت إلاصابه  تنتقل من الشدة المعتدلة إلى الحرجة،5 علامات تحذيرية تكشف وجود كورونا في رئتيك وتتمثل في: السعال الجاف ، صعوبة في التنفس، شعور بإرهاق شديد، تحول شفتيك للون الأزرق، إضافة إلى معاناة من آلام في الصدر.

ويمثل الالتهاب الرئوي لكورونا تهديدًا إضافيًا للأشخاص الذين يعانون بالفعل من حالات طبية أساسية منها أمراض القلب والأوعية الدموية -تزيد الإصابة الشديدة بكورونا من الضغط على قلبك، حيث ينبض بقوة أكبر وأسرع بسبب العدوى، في محاولة للمساعدة في الأكسجين، وإحباطه بسبب الجفاف وزيادة المقاومة من محاولة ضخ الدم إلى أنسجة الرئة المريضة، هذا يزيد من احتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية أو النوبة القلبية.

مرض السكري حيث تتعطل السيطرة على مرض السكري دائمًا في أي عدوى حادة وخيمة ويصبح من الصعب إدارتها.

مرض الجهاز التنفسي المزمن حيث يعاني انسداد الشعب الهوائية، غالبًا بسبب التدخين، أن المسالك الهوائية تالفة بالفعل وانسدادها.

ارتفاع ضغط الدم -يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويزيد من إجهاد القلب.

كيف تحمي نفسك في الشتاء

وفقا لصحيفة "mirror" البريطانية، يجب الاهتمام بنظافة اليدين، بالماء والصابون، واستخدام جل اليدين الكحولي، كما يجب أن يستمر التباعد الاجتماعي، وارتداء أقنعة الوجه أيضًا لزيادة سلامتنا.

أيضا يجب أن انتبه إلى تناول الطعام الصحي قدر الإمكان لأن الحصول على تغذية كافية يساعد جسمك على البقاء بصحة جيدة بشكل عام، وممارسة أكبر قدر ممكن من النشاط البدني لأن هذا يعزز صحتك العقلية والجسدية، والحصول على قسط من النوم، شرب الكثير من الماء أمر ضروري، ويجب الحصول على أكبر قدر ممكن من فيتامين (د)، وتناول فيتامين سي.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق