أردوغان يخطب ود إسرائيل.. ويستعجل علاقات كاملة معاها

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 12:00 م
أردوغان يخطب ود إسرائيل.. ويستعجل علاقات كاملة معاها
نتنياهو و أردوغان

قال مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للشؤون الخارجية مسعود كاسين، إن إسرائيل سيكون لديها الكثير لتكسبه في حالة إعادة العلاقات مع تركيا.
 
وأوضح "كاسين" خلال حواره مع إذاعة "فويس أوف أمريكا" أن تركيا اشترت الكثير من الأسلحة من إسرائيل، ويمكننا تكرار هذا الأمر، ويمكن للصناعات
الدفاعية التركية والإسرائيلية التعاون، والمضي قدما معا".
 
وأثارت هذه التصريحات جدلا واسعا في الأوساط الدولية، لاسيما وان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دائما ما يروج لفكرة دفاعه عن القضية الفلسطينية، بالتصوير كذبا أنه رافض للتطبيع مع إسرائيل، رغم العلاقات السرية والتعاون العسكري الواسع المستمر بين الجانبين.
 
وأضاف مستشار أردوغان، أن: إسرائيل تكتشف النفط والطاقة خلال الفترة الماضية، ولدى إسرائيل 8 ملايين مواطن فقط، ولذلك تحتاج إلى سوق للبيع، ومن يمكنه بيع هذا النفط والغاز لتركيا، حيث يمكن مد أنابيب الغاز إلى السوق الأوروبي عبر تركيا.
 
وتربط تركيا علاقات وطيدة مع إسرائيل، حيث كانت تركيا أول دولة إسلامية تعترف بإسرائيل، في عام 1949 وبعد عام واحد من إعلانها في 1948 وفتحت سفارة في تل أبيب.
 
وتظهر هذه التصريحات أن العلاقات بين إسرائيل وتركيا أن تشهد مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق، حيث أكد المستشار الرئاسي التركي عن وجود المحادثات الثنائية، مضيفاً أنه يمكن استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بحلول مارس المقبل .
 
وأقر كاسين بانتخاب جو بايدن لرئاسة الولايات المتحدة باعتباره دفعة لجهود إصلاح العلاقات، قائلا هناك آفاق جديدة مع بايدن والكثير من الأشياء ستتغير"
 
من جهتها علقت سيلين ناسي، المحللة في الشؤون التركية الإسرائيلية على تصريحات مستشار الرئيس التركي بالقول: "من المتوقع أن تدخل العلاقات التركية الأييركية فترة صعبة، على الأقل في المدى القصير بالنظر إلى حساسية إدارة بايدن تجاه قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان".
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق