بشرة خير.. «إيني» الإيطالية تعلن عن اكتشاف نفطي جديد في الصحراء الغربية

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 08:50 م
بشرة خير.. «إيني» الإيطالية تعلن عن اكتشاف نفطي جديد في الصحراء الغربية
البترول

بشائر خير جديدة بدأت تظهر في الصحراء الغربية بكشف بترولي جديد، وهو ما أعلنته شركة إيني الإيطالية والتي أعلنت عن اكتشاف نفط جديد في امتياز مليحة، عبر بئر «Arcadia 9»، الذي جرى حفره في هيكل Arcadia South، الذي يقع على بعد 1.5 كيلومتر جنوب حقل Arcadia الرئيسى قيد الإنتاج بالفعل.
 
البئر الجديد 85 قدمًا من عمود الزيت فى الحجر الرملي الطباشيري لتكوين علم البويب 3G، وقد تم حفر البئر بالقرب من منشآت الإنتاج الحالية وهو مرتبط بالفعل بالإنتاج، بمعدل ثابت يبلغ 5500 برميل من النفط يوميًا.
 
بعد الاكتشاف، تم حفر بئرين للتطوير، أركاديا 10 وأركاديا 11، بالتعاقب. واجه الأول 25 قدمًا من عمود الزيت والثانى 80 قدمًا ضمن تشكيل علم البويب 3G.
 
تشترك الآبار الثلاثة فى نفس الاتصال بين الزيت والماء فى الخزان المكتشف، واجه Arcadia 11 أيضًا 20 قدمًا من مدفوعات النفط فى تشكيل علم البويب ثلاثى الأبعاد.
 
يضيف الاكتشاف الجديد 10000 برميل من النفط يوميًا إلى إجمالى إنتاج إينى فى الصحراء الغربية لمصر.
 
يسمح تنفيذ إينى الناجح لاستراتيجية الاستكشاف التى تقودها البنية التحتية فى الصحراء الغربية من خلال AGIBA ، وهو مشروع مشترك بين إينى والهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC) ، بتثمين سريع لهذه الموارد الجديدة. 
 
تمتلك إيني، من خلال شركتها الفرعية Ieoc ، حصة 38٪ فى امتياز مليحة بينما تمتلك Lukoil 12٪ والهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50٪.
 
الجدير بالذكر أن شركة إينى تتواجد فى مصر منذ عام 1954، حيث تعد المنتج الرئيسى للبلاد، ويبلغ إنتاج إينى الحالى من الهيدروكربونات حوالى 320 ألف برميل من المكافئ.
 
كانت شركتا إينى الايطالية وبى بى البريطانية قد أعلنتا خلال شهر سبتمبر الماضى عن كشف غازى جديد فى منطقة نورس الكبرى البحرية فى امتياز غرب أبو ماضى فى الدلتا باحتياطات اولية تزيد عن 4 تريليون قدم مكعب من الغاز.
 
ونجحت الشركة فى تحقيق الكشف الغازى بعد حفر البئر الاستكشافى "نودوكو شمال غرب 1" على عمق 16 متر تحت سطح الماء، وعلى بعد 5 كيلومترات من الشاطئ ونحو 4 كيلومترات شمال حقول نوروس الذى تم اكتشافه فى يوليو 2015.
 
وكشف بيان شركة إينى االايطالية ، أن البئر نودوكو شمال غرب 1 يحتوى على طبقة من الرمال الحاملة للغاز بسمك يبلغ 100 متر، منها 50 مترا تعود لتكوينات رمال من العصر البليوسنى فى كفر الشيخ و50 مترا أخرين من الحجر الرملى تعود للعصر الميسينى لتكوينات أبو ماضي، وكلاهما يتمتعان باحتياطات بترولية "جيدة".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة