وجد المواطن من يحنو عليه.. مبادرات حمت المصريين اجتماعياً

السبت، 26 ديسمبر 2020 06:00 م
وجد المواطن من يحنو عليه.. مبادرات حمت المصريين اجتماعياً
إسلام ناجي

إطلاق أكبر قافلة للمساعدة الإنسانية في تاريخ مصر بتكلفة تجاوزت المليار جنيه.. تكافل وكرامة خففت عن كاهل المواطن واستهدفت أكثر من 3 مليون أسرة.. ورصد 103 مليار جنيه ضمن مبادرة "حياة كريمة" لتنمية القري الأكثر احتياجا
 
منذ تولي السيسي رئاسة الجمهوية قبل ست سنوات وحتى هذه اللحظة نجحت الدولة في تنفيذ العديد من المشروعات والمبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية كمبادرة "شبابنا بيخدم بلدنا"، ومبادرة "تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية"، وبرنامج "تكافل وكرامة"، وبرنامج "سكن كريم"، وغيرهم.
 
فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية في 2020، أطلق صندوق تحيا مصر بتوجيهات من الرئيس السيسي، أكبر قافلة للمساعدات الإنسانية، والتي استهدفت أكثر من مليون أسرة علي مستوي محافظات مصر، وهى المرحلة الثالثة من مبادرة "نتشارك .. هنعدى الأزمة"، لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19". 
 
تتضمنت القافلة أسطول ضخم من السيارات محمل بكراتين المواد الغذائية والبطاطين والكراسي المتحركة التى تصل للمدن والقرى لدعم الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا، وتتضمن القوافل دعم المستشفيات بأجهزة طبية ومواد غذائية وبطاطين لمواجهة الشتاء، في إطار جهود الدولة لتوفير حياة كريمة وانطلاقًا من دور الصندوق في إقامة مشروعات اجتماعية وتنموية تنهض بكافة القطاعات وبالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة ومؤسسات المجتمع المدني، بتكلفة تجاوزت المليار جنيه.
وحققت قافلة صندوق تحيا مصر رقمين قياسين الأول كأكبر قافلة من حيث التبرعات، والثاني من حيث عدد الدواجن التي تم توزعها للأسر الأولى بالرعاية، حيث تضم القافلة 500 ألف قطعة ملابس وتحتوى على 473 تريلا وتلاجة، حيث تعد أكبر قافلة إنسانية في العالم، ودخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
 
أما فيما يتعلق بالبرامج والمبادرات المجتمعية، تم إطلاق برنامج "تكافل وكرامة"عام 2015، بهدف تقديم المساعدات النقدية المشروطة للأسر الفقيرة، ويتم ذلك عبر الاستهداف الموضوعي للأسر التي لديها مؤشرات اجتماعية واقتصادية منخفضة تحول دون استطاعة رب الأسرة إشباع الاحتياجات الأساسية، فضلا عن كفالة حقوق الأطفال الصحية والتعليمية، كما تم مد شبكة الفئات التي يشملها البرنامج، ليضم غير القادرين على العمل والإنتاج ككبار السن، أو ذوي العجز الكلي أو الإعاقة، واستفاد من البرنامج حتى اليوم ما يقرب من 3 مليون و600 ألف أسرة.
 
بالإضافة إلى منحة العمالة الغير منتظمة، التي تعتبر طوق النجاة لأصحاب الحرف اليومية بعد تدهور أوضاعهم الاقتصادية بسبب فيروس كوفيد 19 خاصة مع تطبيق قرارات حظر التجوال، وكمساندة لهم، قررت الدولة بناء على تعليمات السيسي صرف منحة الـ 500 جنيه لمدة ثلاث أشهر متتالية، كما جددت قرار صرف المنحة ثلاث دفعات جديدة بداية من شهر ديسمبر الحالي، ووصل عدد المستفيدين حتى الأن إلى 1.7 مليون عامل بإجمالي ما يقرب من 800 مليون جنيه.
 
أما فيما يتعلق بمبادرة "حياة كريمة" والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2 يناير 2019، والتي وجه الدعوة فيها لمؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني لإطلاق مبادرة وطنية علي مستوي الجمهورية لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، والتي تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا، وبخاصة فى القرى، وهي ابعد من كونها مبادرة تهدفُ إلى تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري، بل تهدف أيضا إلي التدخل العاجل لتكريم الإنسان المصري وحفظ كرامته وحقه في عيش حياة طيبة.
 
وتهدف المبادرة إلى توفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية، والتي  تتضمن  تقديم الرعاية الصحية والخدمات الطبية والعمليات الجراحية، وصرف أجهزة تعويضية ، وتنمية القرى الأكثر احتياجًا وفقًا لخريطة الفقر، وتوفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القرى والمناطق الأكثر احتياجًا ، بالإضافة إلي زواج اليتيمات، والتي تم رصد 103 مليار جنيه ، والتنسيق مع 16 جمعية أهلية للتنفيذ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة