3 شروط للكهرباء للتحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى العدادات الكودية.. تعرف عليها

الأحد، 27 ديسمبر 2020 12:46 م
3 شروط للكهرباء للتحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى العدادات الكودية.. تعرف عليها
عداد كودى

حددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بعض الشروط التى لابد من توافرها لقبول طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، التى يتم تقديمها من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية حتى نهاية الشهر الجارى، و يعتبر جواب التصالح مع المحليات والانتظام فى سداد قيمة الممارسة من أهم الشروط.

وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يجب على كل مواطن تقدم بطلب التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الانتظام فى سداد قيمة الممارسة، التى يتم تحديدها بواسطة المحاضر التى يتم تحريرها من خلال شرطة الكهرباء، أو من العاملين بشركات توزيع الكهرباء ممن لهم حق الضبطية القضائية.
 
وأوضح شاكر، أن عدم الانتظام فى سداد قيمة الممارسة سيوثر سلبا على طلبات تركيب العدادات الكودية لهؤلاء المواطنين، موضحا أنه سيتم تطبيق قانون الكهرباء بكل حزم على سارقى التيار الكهربائى، أو من يخالف شروط التعاقد.
 
وأضاف شاكر، أن الوزارة مستمرة فى تلقى طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع حتى نهاية العام، من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية.
 
و تابع شاكر، أن التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى العداد الكودى مسبوق الدفع لا يعتبر سند قانونى لملكية العقار المخالف لقواعد المحليات، موكدا أنه من المتوقع أن يتمكن المواطن من تغير ملكية العداد بعد الانتهاء من إجراءات التصالح مع المحليات، ولن تكون هناك أى أعباء مالية لتغير الملكية من رقم كودى لعداد يحمل اسم مالك الوحدة، وذلك سيكون بناء على جواب التصالح.
 
ومن جانبه أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن آخر موعد لتلقى طلبات تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع نهاية 31 ديسمبر الجارى، كاشفا أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بدأت فى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، للمواطنين الذين انتهوا من سداد المقايسات الخاصة بتركيب عدادات الكهرباء الكودية مسبوقة الدفع.
 
وأوضح المصدر، أن إجمالى عدد طلبات تركيب العدادات الكودية حتى الآن بلغ مليون 500 ألف طلب، لحوالى 2 مليون وحدة مخالفة، الذين تقدموا بطلبات من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية.
 
وقال المصدر، أن هناك 3 شروط يجب توافرهم لقبول طلب تركيب العدادات الكودية، أهمها: توافر جواب التصالح مع المحليات، والانتظام فى سداد قيمة الممارسة، وأن يكون الطلب مقدم من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية.
 
وأشار المصدر، إلى أنه من المتوقع أن يتمكن المواطن من تغير ملكية العداد بعد الانتهاء من إجراءات التصالح مع المحليات، ولن تكون هناك أى أعباء مالية لتغير الملكية من رقم كودى لعداد يحمل اسم مالك الوحدة، وذلك سيكون بناء على جواب التصالح.
 
و أضاف المصدر، أن تركيب 2 مليون عداد كودى سيتم بشكل تدريجى منذ بدء اجراءات التنفيذ وحتى أكتوبر 2021، لافتا إلى أن تركيب العدادات مرتبط بحجم الاحتياطى من العدادات مسبوقة الدفع، حيث أن الوزارة تستهدف تركيب 2 مليون عداد مسبوق الدفع سنويا بجانب تركيب العدادات الكودية، التى ستكون أيضا مسبوقة الدفع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة