القارة العجوز تعلن الاستنفار.. سلالة كورونا الجديدة تنتشر في أسبانيا وهولندا وفرنسا

الإثنين، 28 ديسمبر 2020 02:00 م
القارة العجوز تعلن الاستنفار.. سلالة كورونا الجديدة تنتشر في أسبانيا وهولندا وفرنسا

لم يكتف فيروس كورونا المستجد بما خلفه من دمار على مدار عام كامل، وعدم التوصل للقاح للقضاء عليه والتعامل معه، ليبدأ من نهاية الشهور الأخيرة من العام في تطوير سلالته المجهولة، لتبدأ في الانتشار في دول أوروبا وتتحول إلى خوف أخر حول طبيعة الفيروس المتحول.
 
وبالفعل اكتشاف متغير فيروس كوفيد -19، وهو أكثر عدوى من الأصلى، فى دول، مثل: إسبانيا، والدنمارك، وسويسرا، وإيطاليا، وفرنسا، وهولندا.
 
ورغم التحذيرات من التجمعات الا أن احتفالات عيد الميلاد دفعت لوجود السلالة الجديدة بمدريد واعلنت اكتشاف 4 حالات إصابة على الأقل بهذه الطفرة الفيروسية، و3 حالات أخرى قيد الدراسة، وستعلن نتائجها بين الثلاثاء والأربعاء، والسلالة "أكثر قابلية للانتقال، لكنها لا تولد حالات سريرية أكثر خطورة"، كما قال أنطونيو ثاباتيرو، نائب وزير الصحة العامة فى مدريد.
 
وكشف وزير الصحة، إنريكي رويز اسكوديرو: "لقد دخلوا عبر مطار مدريد باراخاس"، كان ذلك بين يومى الخميس والجمعة من الأسبوع الماضى، عندما تم اكتشاف اختبار إيجابى فى مواطن سافر من المملكة المتحدة، فى اليوم التالى، ذهب 3 من أفراد عائلته إلى المستشفى ظهرت عليهم الأعراض، حيث أكدوا فيروس كورونا عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل.
 
لتعلن بذلك إسبانيا الانضمام إلى قائمة الدول الأوروبية التى تم فيها أيضًا اكتشاف حالات متغيرة للفيروس، أحصت الدنمارك بالفعل ما يصل إلى 33 حالة من السلالة الجديدة، وفقًا لمعهد مصل الدولة الدنماركى (SSI)، الذى أوضح أن هذه هى الاختبارات التى أجريت بين 14 نوفمبر و 14 ديسمبر.
 
وعلى وجه التحديد، تم تحليل 7805 عينة إيجابية، وبالتالى فإن انتشار السلالة الجديدة هو 0.4 % من جميع الإصابات، كما يسلط الضوء على أن الحالات الـ33 لا تتعلق بأشخاص سافروا إلى المملكة المتحدة، أو أى دولة أخرى.
 
أما إيطاليا، أكدت السلطات الإقليمية هذا السبت 6 حالات فى كامبانيا، و3 حالات فى فينيتو، واثنتان فى بوليا وواحدة فى أبروز، تم اكتشاف أول إيجابية عشية عيد الميلاد من قبل معهد البندقيةZooprophylactic .
 
وكشف رئيس منطقة فينيتو، لوكا زايا، فى مؤتمر صحفى "لقد أثبتنا علميًا أن فيروس الصيف لا علاقة له بالمرحلة الأولى أو الحالية".
 
وأكدت سويسرا، أيضًا حالات الإصابة بالمتغير البريطانى، وفقًا للمكتب الفيدرالى للصحة العامة، هذان شخصان مقيمان فى المملكة المتحدة ثبتت إصابتهما فى اليومين الماضيين وتأكدت حالة ثالثة يوم السبت.
 
وسجلت وزارة الصحة الفرنسية، أول حالة إصابة بالسلالة البريطانية الجديدة من بين أكثر من 20 ألفًا مؤكدة، كان الرجل المصاب رجلاً وصل من الجزر وكان فى مدينة تورز، والتى أثبتت إصابته فى المستشفى فى 21 ديسمبر.
 
من جهة أخرى، عادت آلاف الشاحنات إلى القارة الأوروبية، السبت، من المملكة المتحدة بعد فتح ممر دوفر، حيث توقفت بسبب إغلاق الحدود الفرنسية بسبب الوباء الذى استمر 48 ساعة، على الرغم من حقيقة أن عملية الخروج جارية بالفعل عبر القناة الإنجليزية، إلا أن آلاف الشاحنات لا تزال تنتظر، حيث يجب أولاً إخضاع سائقيها لاختبارات سريعة لفيروس كورونا.
 
ووفقًا لوزير النقل البريطانى، جرانت شابس، تم إجراء 15،526 اختبارًا لفيروس كوفيد -19 على سائقى الشاحنات حتى الآن، منها 36 اختبارًا إيجابيًا (0.23٪) ويتم التحقق منها، وفقًا للمؤسسة العامة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، عبرت 8500 شاحنة إلى القارة الأوروبية منذ يوم الأربعاء، إما عبر النفق الأوروبى أو العبارات المغادرة من دوفر، بينما لا تزال 1600 شاحنة عالقة فى الجزيرة.
 
وانضمت كندا، أيضا إلى قائمة الدول التى وصلت إليها سلالة كورونا الجديدة التى خرجت من بريطانيا، وأعلن  مسؤولو الصحة في أونتاريو بكندا، أن ظهور حالتين مؤكدتين لمتغير فيروس كورونا الجديد تم اكتشافهما لأول مرة فى المملكة المتحدة.
 
ويقول العلماء، إن المتغير قابل للانتقال بنسبة 40٪ - 70٪ أكثر من السلالة الأصلية، وتقول عدة دول أخرى، بما فى ذلك أستراليا وإيطاليا وهولندا، إنها رصدت حالات إصابة بالسلالة الجديدة.
 
جاءت الحالات الكندية، التى تم تحديدها فى زوجين فى جنوب أونتاريو ليس لهما تاريخ سفر معروف أو تعرض أو اتصال عالي الخطورة، بينما دخلت المقاطعة فى حالة إغلاق، السبت.
 
وذكرت الدكتورة باربارا يافى، كبيرة المسؤولين الطبيين في أونتاريو، فى بيان: "هذا يعزز حاجة سكان أونتاريو إلى البقاء فى المنزل قدر الإمكان والاستمرار فى اتباع جميع نصائح الصحة العامة، بما في ذلك إجراءات الإغلاق على مستوى المقاطعة التى تبدأ اليوم".
 
فى الأسبوع الماضى، مددت كندا حظرًا على رحلات الركاب القادمة من بريطانيا إلى 6 يناير، ووسعت إجراءات الفحص والمراقبة المعززة للمسافرين الوافدين من جنوب إفريقيا، مشيرة إلى ظهور النوع الأكثر عدوى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة