الكونجرس يتحد ضده.. صفعة جديدة على وجه ترامب

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 06:00 م
الكونجرس يتحد ضده.. صفعة جديدة على وجه ترامب
دونالد ترامب - أرشيفية

أكثر من 100 نائب جمهوري انضموا إلى الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي لتجاوز حق النقض «الفيتو» ضد قانون الدفاع بقيمة 741 مليار دولار- وذلك في إذلال جديد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تنتهي ولايته بعد أيام وفقًا لجريدة الجارديان البريطانية.
 
ومن المتوقع أن ينضم مجلس الشيوخ إلى النواب في هذه الخطوة، في وقت لاحق من هذا الأسبوع، فسيكون هذا أول توبيخ من الكونجرس لرئاسته، التي لم يتبق لها سوى ثلاثة أسابيع.
 
 
وخلال يوم عالي المخاطر في مبنى الكابيتول هيل ، صوت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون أيضًا على زيادة مدفوعات إغاثة فيروس كورونا إلى 2000 دولار للشخص الواحد. كانت هذه خطوة أيدها ترامب ولكن من غير المرجح أن تتقدم في مجلس الشيوخ.
 
وأقر الكونجرس قانون تفويض الدفاع الوطني ، الذي يمول رواتب أفراد الخدمة والعمليات العسكرية في الخارج واحتياجات أخرى ، كل عام منذ عام 1967. وقد مارس ترامب حق النقض الأسبوع الماضي ، وأعاد مشروع القانون مقترحا تغيير أسماء 10 قواعد عسكرية لتكريم قادة الكونفدرالية.
 
كما شعر ترامب بالضيق لأن التشريع لم يُلغي المادة 230 من قانون آداب الاتصالات ، الذي يحمي شركات التكنولوجيا من المسئولية القانونية على المحتوى الذي ينشره مستخدموها. اتهم الرئيس فيسبوك وتويتر بالتحيز السياسي ضده.
 
واعتبرت الصحيفة أن اعتراضاته كانت بمثابة أحدث اختبار للولاء للجمهوريين في أعقاب هزيمته الانتخابية على يد جو بايدن. وأعلن كيفن مكارثي ، زعيم الأقلية في مجلس النواب ، أنه لن يصوت لتجاوز فيتو ترامب على الرغم من دعمه لمشروع القانون الأصلي ، الذي أقره مجلسا الكونجرس بدعم قوي من الحزبين.
 
لكنها لم تكن كافية. وانشق حوالي 109 جمهوريين عن ترامب وانضموا إلى الديمقراطيين لدعم مشروع القانون. بلغ الحصيلة النهائية 322-87 لتتجاوز بشكل مريح عتبة الثلثين المطلوبة لتجاوز حق النقض.
 
وحث ماك ثورنبيري ، أكبر جمهوري في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب ، الزملاء الذين أيدوا مشروع القانون في وقت سابق من هذا الشهر على دعمه مرة أخرى. قال: "إنه نفس مشروع القانون بالضبط ، لم يتغير أى شئ". "أود فقط أن أطلب من الأعضاء ، عند تصويتهم ، أن يضعوا مصالح البلد أولاً. لا يوجد أي اعتبار آخر يجب أن يكون مهمًا ".
 
وقال الديموقراطي آدم سميث ، رئيس اللجنة: "من المهم للغاية أن نوافق على هذا القانون. لقد فعلناها مرة واحدة. دعونا نفعل ذلك مرة أخرى ، وبعد ذلك يمكننا جميعًا العودة إلى المنزل لمدة العام. يمكننا القيام به ، ويمكننا أن نفخر بما أنجزناه ".
 
ومن المتوقع أن يُعرض مشروع القانون على مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون في وقت لاحق هذا الأسبوع. سيصبح قانونًا إذا تم تمريره بأغلبية الثلثين. مارس ترامب حق النقض تسع مرات خلال فترة رئاسته ، لكن هذا سيكون أول رفض من قبل الكونجرس.
 
وأعربت نانسي بيلوسي ، رئيسة مجلس النواب ، عن امتنانها لإحباط جهود ترامب "التخريبية الخطيرة". وقالت: "يجب على الرئيس إنهاء حملة الفوضى التي استمرت 11 ساعة ، والتوقف عن استخدام لحظاته الأخيرة في منصبه لعرقلة عمل الحزبين والمجلسين لحماية جيشنا والدفاع عن أمننا".
 
لكن النشطاء لم يجدوا عزاءً يذكر في التحدي الجمهوري. وقالت ماري سمول ، مديرة السياسة الوطنية بالإنابة في مؤسسة إنديزيبل: "هذا ليس سببًا للاحتفال. إنه لأمر محزن ومثير للغضب أن المرة الوحيدة التي اجتمع فيها الجمهوريون معًا لتوبيخ ترامب كانت في السعي وراء سياسة خارجية مفرطة في العسكرة وميزانية دفاع متضخمة وليس أيًا من الأشياء المروعة والقاسية الأخرى التي قام بها."
 
فاجأ ترامب الجمهوريين مرة أخرى الأسبوع الماضي عندما رفض في البداية التوقيع على تمويل حكومي بقيمة 2.3 تريليون دولار وحزمة إغاثة من فيروس كورونا استغرق الكونجرس شهورًا للتفاوض بشأنها. في نهاية المطاف رضخ في ليلة الأحد في منزله في مار لاجو في فلوريدا ، لتجنب إغلاق الحكومة.
 
وطالب ترامب بزيادة مدفوعات التحفيز المباشرة للمواطنين الأمريكيين إلى 2000 دولار مقابل 600 دولار المتفق عليها. وصوّت مجلس النواب يوم الاثنين بـ 275 مقابل 134 لصالح المبلغ الأعلى ، مع انضمام 44 جمهوريًا إلى الديمقراطيين. لكن ليس من المؤكد ما إذا كان مجلس الشيوخ سيمررها ، حيث سيجد العديد من الجمهوريين أنفسهم مرة أخرى في موقف غير مريح.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق