الكرة الأفريقية في ميزان الفيفا.. احتكار مصري لربع ألقاب القارة السمراء

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 09:00 م
الكرة الأفريقية في ميزان الفيفا.. احتكار مصري لربع ألقاب القارة السمراء

أبرز الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" إنجاز الأهلي المصري العملاق الإفريقي بعدما تمكن من حصد لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة فى تاريخه خلال موسم استثنائي، حيث قاد الكتبية الحمراء 4 مدربين حتى التتويج وعادل الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني رقم الأسطورة الراحل محمود الجوهري مدرب الفريق.
 
وكشف "فيفا" فى تقرير نشره عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولى، إن بطولة دوري أبطال أفريقيا 2019/2020 كانت خاصة جداً، بسبب وباء كورونا الذي أثر على مسيرة كرة القدم في العالم بأسره، وليس في قارة أفريقيا فقط، حيث توقفت البطولة من شهر مارس حتى أكتوبر الأول، لتستأنف مرة أخرى من الدور نصف النهائي في ظروف استثنائية اضطرت من خلالها للعب المباريات من دون جمهور.
 
ويعتبر الأهلي المصري هو المحظوظ هذا العام بحمل مجسم الكأس التاسعة في مشواره واستعرض فيفا  أهم أحداث بطولة دوري أبطال أفريقيا 2019/2020:
 
موسيماني يعادل إنجاز الجوهري
 
عادل المدرب الجنوب أفريقي موسيماني رقم المدرب المصري الجوهري، من خلال فوز موسيماني بالقب مع فريقين مختلفين، صن داونز سنة 2016 ومع الأهلي المصري سنة 2020، فيما سبق للجوهري أن فاز باللقب مع الأهلي سنة 1982 ثم مع الزمالك سنة 1993.
 
البطل يحقق اللقب بأربعة مدربين
 
لأول مرة يحصل هذا الأمر مع نادي الأهلي المصري الذي حقق لقب دوري أبطال أفريقيا بأربعة مدربين، حيث بدأ الأحمر المشواره بمارتن لاسارتي الذي خاض مواجهة اطلع بره في لقاء الذهاب، قبل أن تتم إقالته ويشرف محمد يوسف بمباراة الإياب، كما أشرف السويسري رينيه فايلر على مباريات دور الـ16 أمام ماميلودي صن داونز، قبل أن يغادر ويتولي موسيماني المهمة من الدور نصف النهائي ويحقق اللقب.
 
 
لقطة إنسانية رائعة
 
في لقطة إنسانية رائعة، قام قائد الأهلي المصري محمد الشناوي بمنح زميله مؤمن زكريا كأس دوري أبطال أفريقيا لحملها مباشرة بعد التتويج. ويعاني مؤمن زكريا من مرض نادر أبعده عن الملاعب منذ سنة ونصف، ويواصل رحلة العلاج للعودة إلى الملاعب من جديد.
 
 
 
اللقب يفلت من المغرب العربي بعد سيطرة 3 سنوات
 
بعد سيطرة دامت ثلاث سنوات كاملة من نوادي المغرب العربي، فلت اللقب منها هذه المرة وذهب إلى الأهلي مرة أخرى، بعدما غاب عن خزائن القلعة الحمراء لسبع سنوات كاملة. وكان الترجي قد فاز باللقب سنتي 2019 و2018، سبقه في ذلك نادي الوداد الرياضي الذي حقق اللقب على حساب الأهلي المصري سنة 2017.
 
الزمالك يضيّع الوصافة
 
ضيع نادي الزمالك على نفسه وصافة الفرق الأكثر تتويجاً بدوري أبطال أفريقيا بتضييعه التتويج بلقبه السادس، حيث يتقاسم الزمالك هذه المرتبة مع مازيمبي في مركز الوصيف بخمسة ألقاب وراء الأهلي الذي وصل للقب التاسع في مسيرته ليعزز صدارته للنوادي الأكثر تتويجا بأغلى الألقاب على مستوى الأندية في القارة السمراء.
 
 
الأهلي والزمالك يستحوذان على 25% من الألقاب
 
وبعد تضييع الزمالك الوصافة، حقق الأهلي المصري لقبه التاسع في دوري أبطال أفريقيا 2020، وفي كل الأحوال وصل الأهلي والزمالك مع بعض إلى اللقب رقم 14 من أصل 56 بطولة لعبت لحد الآن، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على استحواذ قطبي القاهرة على ربع عدد الألقاب في تاريخ البطولة.
 
 
الطريق إلى قطر 2020
 
استهل النادي الأهلي المصري مشواره في دوري أبطال أفريقيا 2019/2020 من الدور الثاني، بعدما كان معفياً من الدور التمهيدي، وتأهل على حساب كانو سبورت من غينيا الاستوائية، بعدما فاز عليه بسداسية نظيفة في مجموع المواجهتين. دخل الأهلي دور المجموعات وعجز عن تصدر مجموعته التي أنهاها النجم الساحلي في الصدارة، في مجموعة ضمت أيضاً الهلال السوداني وبلاتينيوم.
 
وجاءت لحظة الحسم لما واجه الأهلي بطل 2016 ماميلودي صن داونز، وفاز عليه 2-0 في القاهرة وعاد بتعادل من خارج الديار بهدف في كل شبكة. وضرب الأهلي بقوة في نصف النهائي لما فاز في المغرب أمام الوداد بثنائية نظيفة ليضع قدما في النهائي، ليعيد التفوق في الإياب بثلاثية مقابل هدف ويتأهل للمواجهة النهائية التي فاز بها بهدفين لهدف أمام الزمالك.
 
كريم عريبي الهداف
 
عرفت البطولة تألق العديد من النجوم من خلال مساهمتهم في تسجيل الأهداف، ورغم خروج فريق النجم الساحلي التونسي من الدور ربع النهائي، إلا أن لاعبه الجزائري السابق كريم عريبي المنتقل مؤخرا إلى نيم الفرنسي توج بقلب هداف البطولة بعشرة أهداف كاملة، وهو الذى لعب اقل ثلاث مواجهات عن لاعبي الزمالك والأهلي (مواجهتي نصف النهائي ومواجهة النهائي)، حيث تألق عريبي بشكل لافت ما ساهم في احترافه في فرنسا بعد نهاية الموسم.
 
عادة ما تكون المباريات النهائية في كرة القدم مملة بعض الشيء، بسبب الضغط على اللاعبين والرغبة في التتويج، حيث تغلب الحسابات التكتيكية على المتعة فوق المستطيل الأخضر، إلا أن نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020 خلق الاستثناء، حيث تمتع كل من شاهد المباراة النهائية بتسجيل هدفين جميلين واحد من شيكابالا ليعدل به النتيجة بعدما كان فريقه منهزماً، وهدفاً ثانياً من أفشة في الشوط الثاني منح به التفوق للقلعة الحمراء.
 
الشناوى المنقذ
 
ساهم حارس مرمى الأهلى المصري الشناوي بشكل كبير في تتويج الأهلي المصري بدوري أبطال أفريقيا، حيث كان السد المنيع أمام الخصوم، وهو الذي اكتسب خبرة كبيرة بحكم مشاركته المتواصلة مع المنتخب المصري الأول، وسبق أن شارك كحارس أساسي في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 FIFA، ليواصل التألق ويحقق ثلاثة ألقاب كاملة مع الأهلي في موسم 2019/2020.
 
بن شرقي يتألق مع الزمالك
 
سنة أخرى رائعة عاشها أشرف بنشرقي في مشواره الكروي، وهو الذي توج من قبل مع الوداد بدوري أبطال أفريقيا 2017، ليواصل التألق هذه المرة مع الزمالك باحتلاله المرتبة الثالثة في قائمة الهدافين، حيث سجل سبعة أهداف كاملة، ومن يشاهد أشرف بنشرقي يعي الأهمية الكبيرة للاعب في البناء الهجومي للزمالك، بفضل مهاراته العالية وقدرته على التوغل والمراوغات بطريقة سلسة، والظاهر أن بنشرقي يطمح للتواجد في قائمة خليلوزيتش مع منتخب المغرب في تصفيات كأس العالم.
 
 
أفضل الهدافين:
 
كريم عريبي، 10 أهداف (النجم الساحلي)
 
مصطفى محمد، 8 أهداف (الزمالك)
 
جاكسون موليكا، 7 أهداف (مازيمبي)
 
أشرف بنشرقي 7 أهداف (الزمالك)
 
 
 
أفضل لاعب في النهائي:
 
محمد مجدي أفشة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق