سيناريوهات حلف اليمين لمجلس النواب.. بين "الافتراضية" وعقد أكثر من جلسة

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 03:00 م
سيناريوهات حلف اليمين لمجلس النواب.. بين "الافتراضية" وعقد أكثر من جلسة
سامي سعيد

 
سلسلة من المقترحات تدرسها الأمانة العامة لمجلس النواب لعقد الجلسة الافتتاحية، والمقرر لها يوم 10 يناير المقبل ، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث تم طرح عدة سيناريوهات لعقد هذه الجلسة التي ستتضمن حلف اليمين الدستوري للنواب الجدد وسيكون حاضر فيها جميع أعضاء مجلس النواب.
 
على الجانب الآخر أكد عدد من الفقهاء الدستوريين، أن الدستور نص علي أن يتم حلف اليمين الدستوري للنواب الجدد بشكل علني داخل مجلس النواب وأجاز في حالة الطوارئ اتخاذ اجراءات استثنائية مؤكدين أن مقترح حلف اليمين الدستوري بشكل افتراضي عبر الانترنت ويشبه عوار دستوري.
 
 في نفس السياق قال المستشار محمود فوزي الأمين العام لمجلس النواب، أن هناك عدة مقترحات لعقد الجلسة العامة منها عدم تواجد جميع الاعضاء في نفس القاعة بنفس التوقيت لافتا إلى ان الامانة العامة تدرس حاليا كافة المقترحات التي يمكن تطبيقها خلال جلسة حلف اليمين. 
 
 وأضاف الأمين العام لمجلس النواب، هذه المسألة تم فحصها في شهر مارس الماضي، وسنتخذ الرأي الأسلم حتى لا نعرض الإجراءات للبطلان، والصيغ الدستورية، واللائحية في مصر لا تجنح نحو الانعقاد الافتراضي، ولكن كل الخيارات متاحة أمامنا، وأفضل إجراءات ممكنة سيتم وضعها.
 
 علي الجانب الآخر قال الدكتور "شوقي السيد"، الفقيه الدستوري، أن الدستور المصري نص على شروط لإنعقاد الجلسة الافتتاحية، منها أن تكون برئاسة أكبر الأعضاء سنا، كذلك أن يكون حلف اليمين الدستورية للأعضاء الجدد علني وداخل مجلس النواب، مشيرا إلى أن يمكن عقد أكثر من جلسة سواء في نفس اليوم او على عدة أيام بحيث يمكن تقسيم النواب فردي وقائمة أو ان يخصص كل يوم لنواب عدد من المحافظات.
 
وأضاف "السيد" في تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة"، أن حلف اليمين الدستورية بشكل افتراضي عبر الانترنت يشوبه عوار دستوري لذلك لابد وأن يكون النائب الذي سيحلف اليمين موجود داخل مقر مجلس النواب، لافتا إلى أنه يمكن تقسيم الحضور في أكثر من قاعة، منعا للتزاحم، أو أن يتم عقد جلسة صباحية وأخرى مسائية، لحلف اليمين.
 
 على الجانب الآخر قال الدكتور "صلاح فوزي" أستاذ القانون الدستوري، أن الدستوري المصري لم يلزم رئيس الجمهورية بحضور الجلسة الافتتاحية، حيث نصت المادة 150 من الدستور على " لرئيس الجمهورية أن يلقى بيانًا حول السياسة العامة للدولة أمام مجلس النواب عند افتتاح دور انعقاده العادى السنوى. ويجوز له إلقاء بيانات، أو توجيه رسائل أخرى إلى المجلس". 
 
وأضاف "فوزي" في تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة"، أنه يمكن عقد الجلسة الافتتاحية في أكثر من قاعة  والتواصل يكون من خلال شاشات كبيرة عبر الإذاعة الداخلية للمجلس، بحيث يمكن تقسيم النواب علي قاعتين أو أكثر، حيث سيطلب معرفة النصاب القانوني لعدد الأعضاء، كذلك سيتم إجراءات انتخابات هيئة المكتب، والتي تتضمن انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد بجانب الوكيلين، مشيرا إلى أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب نصت علي أن يتم عقد حلف اليمين في جلسة أو أكثر. 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة