"مركز التأهيل الاجتماعي والمهني".. نافذة حيوية لخدمة المعاقين وتدريب الأسر المنتجة بشمال سيناء (صور)

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 01:19 م
"مركز التأهيل الاجتماعي والمهني".. نافذة حيوية  لخدمة المعاقين وتدريب الأسر المنتجة بشمال سيناء (صور)
محمد الحر

 
يعد مركز التاهيل الإجتماعي والمهني التابع لمديرية التضامن الاجتماعي بشمال سيناء مركزا حيويا لتقديم كافة الخدمات المتعلقة   بذوي الاحتياجات الخاصة، وتدريب الأسر المنتجة على صنع الحرف اليدوية والتراثية من خلال نوافذة المتعددة .
 
و يضم  المركز  قسما للعلاج الطبيعى ودار حضانة للمعاقين ومكتب تأهيل العريش، حيث يقدم المركز الخدمة لجميع حالات الكسور والاعاقة ، وتستفيد منه جميع مراكز ومدن المحافظة ، ويضم ناديا صحيا وجيم للمعاقين والأصحاء .
 
ويشمل مركز التأهيل الاجتماعي  بمدينة العريش في شمال مركزا للتخاطب اللغوى للأطفال الذين يعانون من مشاكل فى النطق ، لمساعدة الأطفال ممن يعانون من صعوبة في النطق وعلاجهم تخفيفا من معاناة سفر ذويهم لعلاجهم خارج محافظة شمال سيناء
 
0
 

1
 

2
 

3
 
وقالت سعدية محمود حسن مدير عام مديرية التضامن بشمال سيناء أن مركز التأهيل الاجتماعي  وبناء على توجيهات محافظ شمال سيناء ، يعمل على تيسير آداء الخدمات للمواطنين ، وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لهم ، ويضم مركز التأهيل الاجتماعى مطبعة للمعاقين تقوم بطبع كافة مطبوعات جميع المصالح والجهات الحكومية بالمحافظة.
 
وأشارت مدير عام التضامن بشمال سيناء ، أن مركز  التأهيل الاجتماعى يقدم كافة الخدمات الخاصة بذوى الاعاقة ، وتشمل على استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة ومعاش كرامة ، وهناك حضانة للمعاقين وحضانة أخرى عادية دامجة .
 
ولفتت مدير عام التضامن الاجتماعي إلى أن المركز  يضم أيضا أيضا قسما للتكوين المهنى والأسر المنتجة ويضم مركزا لاعداد الأسر المنتجة ، يحتوى على عدد 30 ماكينة خياطة لتدريب السيدات والفتيات عليها ، الى جانب معرض لعرض منتجات الأسر المنتجة وتسويقها .
 
4
 

5
 

6
 
 ويقول عدلي الكاشف، مدير جمعية التدريب المهني والأسر المنتجه بشمال سيناء، إن قسم الأسر المنتجة بالتكوين المهني له دور حيوي في النهوض بالمجتمع السيناوي من خلال تقديم فرص التدريب على الحرف اليدوية المرتبطة بالازياء والتراث، لجانب المساهمة في تسويق منتجات الأسر عبر منافذ ومعارض الجمعية بمدينة العريش.
 
وأشار" الكاشف"  إلى أن القسم يقوم بدور مجتمعي هام  يشمل التدريب والانتاج ، حيث يتم التدريب من خلال مشغل السيدات والفتيات التابع لمركز التكوين المهني علي تصنيع وإنتاج الحرف اليدوية التي تشمل كل ما يتعلق بالازياء والاكسسوارات المتعلقة بالبادية والتراث البدوي السيناوي للحفاظ عليه من الاندثار.
 وقال" الكاشف "، إنه يتم التركيز علي المنتج السيناوي لكونه له خصوصية وتميز وارتباط بتاريخ القبائل السيناوية، لجانب تشجيع الأسر المنتجه التي في حاجه الي العمل لتوفير مصدر دخل للأسر وتكوين أسرة منتجه تعتمد على نفسها من خلال التدريب و إنتاج مشغولات متنوعة من البيئة السيناوية. 
 
وتحتوي معارض الأسر المنتجة بالعريش على منتجات يدوية مثل الأثوال البدوية المطرزة ولسجاد اليدوي السيناوي المكون من خامات الصوف السيناوي الأصلي والصوف العادي.. الثوب البدوي السيناوي المطرز جزئي وكلي بصفه عامله بمشتملاته (الثوب-القنعة - البرقع - حزام الثوب )  ، وشيلان تصنيع يدوي، والكاردن المطرز الذي يتم ارتدائه فوق الملابس وحالياً يطلق عليه ( الجبليه).
 
 
9
 

7
   ويضم المعرض قسم زراعي يشمل منتجات زراعية من البيئة السيناوية و ومكوناته (زيت الزيتون- مخلل الزيتون-الاعشاب المزروعه والطبيعية - زعتر- مرمرية - دقه سيناويه - فلفل احمر مطحون - مخللات متنوعه - العسل الأبيض بأنواعه - دبس الرمان ودبس التمر ).
 
وقالت منى جمعه ، مدير مركز أول لإعداد الأسر المنتجه التابع لمديرية التضامن الإجتماعي ، أن المركز يقوم بتقديم خدمات  التعليم علي الخياطه والتطريز بانواعه وحتي تتمكن الفتاة من الانقاق علي اسرتها ، بعد التعليم يقدم لها خدمه الانتاج عن طريق توفير فرصة لمشروع قرض صغير ، لشراء ماكينه خياطه او منحها  مبلغ مالي لعمل مشروع صغير بالمنزل ثم التسويق من خلالنا في المعارض.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق