الأرخص سعراً وفاعليته تصل لـ 90%.. لقاح أكسفورد وأسترازينكا البريطانى حصان معركة كورونا الرابح

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 04:00 م
الأرخص سعراً وفاعليته تصل لـ 90%.. لقاح أكسفورد وأسترازينكا البريطانى حصان معركة كورونا الرابح
لقاح اكسفورد

انضم لقاح جديد لقطار اللقاحات الفعالة لمواجهة فيروس كورونا بعد الموافقة على لقاح جامعة أكسفورد وشركة أسترازينكا فى بريطانيا، ليصبح بذلك ثانى لقاح يحصل على موافقة المملكة المتحدة بعد لقاح فايزر، ولقاح أكسفورد البريطانى هو أرخص اللقاحات مقارنة بباقى اللقاحات التى تمت الموافقة عليها ومن أكثرها فعالية أيضاً وقد يكون هو "الحصان الرابح" فى معركة هزيمة وباء كورونا.

0_FRANCE-HEALTH-VIRUS-VACCINE

 

وذكرت جريدة "دايلى ميل" البريطانية أنه تمت الموافقة على اللقاح قبل ساعات من غرق ملايين البريطانيين فى تأمين المستوى الرابع من إجراءات مواجهة كورونا، حيث سجلت بريطانيا أكثر من 50 ألف حالة إصابة لأول مرة أمس، وقالت وزارة الصحة إن قرار اليوم سيمهد الطريق لإطلاق اللقاح بسرعة.

وقال وزير الصحة البريطانى، مات هانكوك، إن الفجوة بين الجرعة الأولى والثانية ستمتد من أربعة أسابيع إلى 12 أسبوعًا لضمان تلقى أكبر عدد ممكن من الناس قبل عيد الفصح فى أبريل المقبل.

وأضاف هانكوك اليوم أن القرار يعنى أن بريطانيا يمكنها "تسريع طرح اللقاح" و"تقديم اليوم الذى يمكننا فيه إعادة حياتنا إلى طبيعتها"، مضيفاً "يمكننا الآن أن نقول بثقة إنه يمكننا الخروج من هذا بحلول الربيع".

وتم إعطاء لقاح Oxford / AstraZeneca، الذى تم وصفه بأنه "مغير قواعد اللعبة"، الضوء الأخضر من قبل وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، وطلبت المملكة المتحدة 100 مليون جرعة من اللقاح، وهى كافية لتحصين 50 مليون شخص.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية ببريطانيا "قبلت الحكومة اليوم توصية وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) للسماح باستخدام لقاح كورونا التابع لجامعة أكسفورد / أسترازينيكا".

يأتى هذا بعد تجارب إكلينيكية صارمة وتحليل شامل للبيانات من قبل خبراء فى هيئة تنظيم الأدوية والتى خلصت إلى أن اللقاح استوفى معاييره الصارمة للسلامة والجودة والفعالية.

وتصاعد الضغط على الحكومة للعمل كمستشفيات فى جميع أنحاء إنجلترا، وحذرت من زيادة الضغوط على الخدمات بسبب أعداد مرضى كورونا، التى وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال الوباء، فى حين تم الإبلاغ عن ارتفاع يومى قياسى بلغ 51135 حالة أخرى يوم الثلاثاء إلى جانب 414 حالة وفاة.

5fe8a14aedf8920018093cb1

وأظهرت البيانات المنشورة فى المجلة الطبية The Lancet فى أوائل ديسمبر أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 62% فى الوقاية من كورونا بين مجموعة من 4440 شخصًا أعطوا جرعتين قياسيتين من اللقاح مقارنة بـ4455 شخصًا تناولوا دواءً وهميًا.

ومن بين 1.367 شخصًا تم إعطاؤهم نصف جرعة أولية من اللقاح متبوعًا بجرعة ثانية كاملة، كانت هناك حماية بنسبة 90% ضد كورونا مقارنة بمجموعة تحكم مكونة من 1.374 شخصًا.

وحددت بيانات لانسيت الشاملة، والتى تمت مراجعتها من قبل علماء آخرين، النتائج الكاملة من التجارب السريرية لأكثر من 20 ألف شخص.

ومن بين الأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمى، تم نقل 10 إلى المستشفى مصابين بفيروس كورونا، من بينهم اثنان مصابان بأعراض حادة الذى أدى إلى وفاة واحدة.

لكن من بين الذين تلقوا اللقاح، لم يتم دخول أى شخص المستشفى أو الحالات الشديدة.

نشأت جرعة النصف متبوعة بنظام جرعة كاملة نتيجة لخطأ فى الجرعات، ومع ذلك تم إبلاغ MHRA بما حدث وسمح بمواصلة التجارب السريرية للقاح.

PRI_177427176
 
ووفقا لموقع "سكاي نيوز" فقد تم تطوير اللقاح، الذي يحمل الاسم الرمزي AZD1222 ، في جامعة أكسفورد بدعم من شركة الأدوية البريطانية السويدية العملاقة أسترازينكا، وأظهرت نتائج التجارب السريرية أنها فعالة بنسبة تصل إلى 90% في الوقاية من كورونا، وهى مطابقة تقريبًا للحماية التي توفرها شركة فايزرو مودرنا المنافسة.

وفى مقابلة مع صحيفة صنداى تايمز اقترح باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذى لشركة AstraZeneca أن المزيد من البيانات المقدمة إلى الجهة المنظمة أظهرت أن اللقاح يمكن أن يتطابق مع فعالية 95% التي حققتها لقاحات Pfizer / BioNTech و Moderna.

وقال: "نعتقد أننا توصلنا إلى الصيغة الفائزة وكيفية الحصول على فعالية، بعد جرعتين".

ووصف كالوم سيمبل، أستاذ طب الفاشيات في جامعة ليفربول وعضو المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (Sage) اللقاح بأنه "يغير قواعد اللعبة"، لكنه قال إن الأمر سيستغرق حتى الصيف لتلقيح عدد كافٍ من الناس وتحقيق مناعة القطيع - عندما يكافح الفيروس للانتشار.

وأضاف "للحصول على مناعة قطيع المجتمع الأوسع من التطعيم بدلاً من العدوى الطبيعية، سيتطلب تطعيم 70% إلى 80% من السكان على الأرجح، وأخشى أن يأخذنا هذا إلى الصيف، كما أتوقع".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة