بعد 4 سنوات ونصف من الاستفتاء.. "العموم" يمرر "بريكست" بين لندن وبروكسل بأغلبية 448 صوتا

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 06:34 م
بعد 4 سنوات ونصف من الاستفتاء.. "العموم" يمرر "بريكست" بين لندن وبروكسل بأغلبية 448 صوتا
بريكست

صوت البرلمان البريطاني "العموم" على اتفاقية التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع بروكسل، ووافق  الأغلبية 448 صوتا على مقابل 73 صوت يرفضها.
 
مشروع قانون الموافقة على اتفاقية التجارة والتعاون مع الاتحاد الأوروبي في القراءة الثانية بأغلبية 521 صوتًا مقابل 73 - أغلبية 448.
 
قال بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، لأعضاء البرلمان اليوم الأربعاء أثناء مناقشتهم اتفاقية "بريكست" إن اتفاق التجارة البريطاني بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع بروكسل يمثل "قرارًا تاريخيًا" يجعل البلاد "جارًا صديقًا" للاتحاد الأوروبي.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه من المتوقع أن تمر الصفقة بالموافقة البرلمانية في غضون يوم واحد فقط ، بدعم من حزب العمال وبعد أن أشارت مجموعة الأبحاث الأوروبية المؤيدة لبريكست للنواب المحافظين يوم الثلاثاء إلى أنها ستدعمها.

وقالت الصحيفة إنه في خطاب أمام البرلمان قبل التصويت ،  سيشيد رئيس الوزراء بالصفقة المبرمة عشية عيد الميلاد ، بحجة أنها تمثل "كيف يمكن لبريطانيا أن تكون أوروبية وذات سيادة في نفس الوقت" ، بالإضافة إلى الإشادة بالمفاوضين لتأمينها "بسرعة مذهلة "في ظل جائحة".

 

على الرغم من الرد العدائي على الصفقة من قبل قادة صناعة الصيد وأصحاب القوارب ، أعلنت اللجنة الاستشارية القانونية أنها "تحافظ على سيادة المملكة المتحدة". يمثل الحكم الصادر عن ما يسمى بـ "غرفة النجوم" التابعة للمجموعة - والتي كانت تتعمق في التفاصيل الدقيقة لاتفاقية التجارة المكونة من 1246 صفحة - دفعة قوية لجونسون.

 

ومثلت مجموعة الأبحاث الأوروبية المؤيدة لبريكست ، والتي يُعتقد أنها مكونة من حوالى 70 نائبا من حزب المحافظين ، شوكة ثابتة في ظهر تيريزا ماي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال وقتها المضطرب في رئاسة الوزراء.

حث كير ستارمر نوابه على التصويت لصالح الاتفاقية ، لكن زعيم حزب العمال يواجه تمردًا بارزًا بسبب مخاوف من أنه "يقع في فخ الالتفاف حول هذه الصفقة الفاسدة". بغض النظر ، من المتوقع أن يمر مشروع قانون الاتحاد الأوروبي (العلاقة المستقبلية) بسهولة ، على الرغم من أن الحزب الوطني الاسكتلندي ، والديمقراطيين الليبراليين ، والحزب الاتحادي الديمقراطي ، والحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب العمال والتحالف ، أشاروا جميعًا إلى أنهم لن يدعموه.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن جميع أعضاء البرلمان من حزب المحافظين البالغ عددهم 107 الذين تم انتخابهم لأول مرة في عام 2019 يدعمون صفقة رئيس الوزراء ، وفقًا لرسالة من بيتر جيبسون ، النائب عن دارلينجتون وواحد من 107.

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "التايمز" إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وعد هذا الصباح بأن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستفتح صفحة جديدة في علاقة بريطانيا بأوروبا ، لكنه واجه انتقادات من أعضاء البرلمان بشأن افتقارها إلى أحكام لقطاع الخدمات.

مع بدء مناقشة مجلس العموم بشأن اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي ، قالت تيريزا ماي إنه على الرغم من أنها ستدعمها ، إلا أنها تشعر بخيبة أمل لأنها تحتوي على القليل من الخدمات، وفقا للصحيفة البريطانية.

 

وقالت رئيسة الوزراء السابقة: "لدينا صفقة في التجارة ، والتي تفيد الاتحاد الأوروبي ولكن ليس صفقة في الخدمات ، والتي كانت ستفيد المملكة المتحدة". "لم يعد الأمر أن مقدمي الخدمات سيكون لهم الحق التلقائي في تقديم الخدمات عبر الاتحاد الأوروبي. المجال الرئيسي هو الخدمات المالية."

 

وانتقدت تيريزا ماى حزب العمال لعدم دعمه للصفقة التي تفاوضت بشأنها عندما كانت في داونينج ستريت.

 

وقالت إن الصفقة لا تعني أن المملكة المتحدة ستكون قادرة على "إخراج الاتحاد الأوروبي من حياتنا"، وأنه يتم تشكيل مجموعة كاملة من اللجان للإشراف عليها.

 

الشيء الوحيد الذي لا تفعله هذه المعاهدة هو استبعاد الاتحاد الأوروبي من حياتنا لأن هناك هيكلًا كاملاً من اللجان تم تشكيلها ، وبعضها - مثل مجلس الشراكة - سيكون قادرًا على تعديل هذا الترتيب ، واتخاذ قرارات بشأن التشغيل والتفسير بدون ، أي إشارة رسمية لهذا البرلمان.

وأكدت أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا ينبغي أن يعني الانعزالية.

 

من المهم بينما نمضي قدمًا أن ندرك أننا نعيش في عالم مترابط وإذا كانت المملكة المتحدة ستلعب الدور الذي أعتقد أنه يجب أن تلعبه ، ليس فقط في دعم النظام الدولي القائم على القواعد بل وتشجيعه وتعزيزه وفي ضمان نحن نعزز المصالح والقيمة ونقوي المؤسسات المتعددة الأطراف مثل منظمة التجارة العالمية ، ويجب ألا نسمح لأنفسنا أبدًا بالتفكير - كما أخشى أن يفعل البعض في هذا المجلس - أن السيادة تعني الانعزالية.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق