الحكومة اليمنية تعقد أولى اجتماعاتها بعد تفجيرات عدن.. اتهامات لخبراء إيرانيين بالتجهيز للعملية

الخميس، 31 ديسمبر 2020 09:00 م
الحكومة اليمنية تعقد أولى اجتماعاتها بعد تفجيرات عدن.. اتهامات لخبراء إيرانيين بالتجهيز للعملية

عقدت الحكومة اليمنية، اجتماعها الأول في العاصمة المؤقتة عدن برئاسة رئيس مجلس الوزراء اليمنى الدكتور معين عبدالملك، اليوم الخميس، والذي خصص لمناقشة الهجوم الإرهابي على مطار عدن الدولي بالتزامن مع وصول الحكومة اليمنية.
 
ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية، أقر مجلس الوزراء اليمنى، تأجيل مناقشة موجهات البرنامج العام للحكومة اليمنية، إلى الاجتماع القادم، نظرا للحدث الاستثنائي في الهجوم الإرهابي على مطار عدن والذى أراد من خلاله من خطط له ونفذه محاولة عرقلة توحيد الصف الوطني وتنفيذ اتفاق الرياض، واستعادة الدولة واستكمال إنهاء الانقلاب.
 
ووقفت الحكومة اليمنية، دقيقة حداد وقرأت الفاتحة ترحما على أرواح الشهداء الذي قتلوا في هذه الجريمة البشعة التي استهدفت مطار مدني في مخالفة صريحة لكافة الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية، داعية المولى العلي القدير ان يمن بالشفاء العاجل على جميع الجرحى والمصابين.
 
وأشادت الحكومة اليمنية، بتوجيهات رئيس الوزراء اليمنى، بصرف تعويضات عاجلة لأسر الشهداء ومعالجة الجرحى على نفقة الدولة، ومبادرته بزيارتهم الى المستشفيات للاطمئنان على احوالهم ومتابعة علاجهم ، لافتين إلى دلالات هذه الزيارة التي تثبت أن الحكومة ورئيسها أقوى من كل المحاولات اليائسة لإثنائها عن عملها الوطني ومهامها الجسيمة في هذا الظرف التاريخي الحرج، واستهداف التوافق السياسي.
 
وألقى رئيس الوزراء اليمنى، معين عبدالملك كلمة في اجتماع الحكومة أكد فيها أن المؤشرات الأولية للتحقيقات في الهجوم الإرهابي على مطار عدن الدولي تشير إلى وقوف مليشيا الحوثي الانقلابية هي من تقف وراء هذا الهجوم والذي تم من خلال صواريخ موجهه، موضحا أن هناك معلومات استخباراتية وعسكرية عن وجود خبراء إيرانيين كانوا موجودين لتولي هذه الأعمال.
 
وقال معين عبد الملك: "عندما نتحدث عن مليشيا الحوثي فان هذا يقودنا الى الحديث عن ايران ومشروعها التخريبي في المنطقة من خلال تهديد الملاحة الدولية وابتزاز العالم عبر اذرعها ووكلائها من المليشيات في المنطقة".
 
وأوضح رئيس وزراء اليمن، أن هذا الهجوم الإرهابي رسالة واضحة من مليشيا الحوثي الى الشعب اليمني والمجتمع الدولي بانها مجرد أدوات لدى ايران وليست جادة في السلام، مؤكدا أن استهداف الحكومة هو استهداف للسلام وتأكيد على مضي هذه المليشيا الإرهابية في أعمالها، لافتا إلى ضرورة ان تتعدى ادانات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مجرد الاستنكار الى الإشارة لمن ارتكب هذا الهجوم الإرهابي بوضوح ودون مواربة .
 
وقال معين عبد الملك، إن المجتمع الدولي لا يزال يناقش تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية أما بالنسبة لنا نحن في اليمن فالأمر واضح وافعال وجرائم هذه المليشيات تثبت أنها تنظيم إرهابي، لافتا إلى أن هذا الهجوم الإرهابي الصادم وغير المسبوق باستهداف مطار مدني، وتلك الصور المفزعة للضحايا بينهم موظفين في الصليب الأحمر الدولي وشخصيات كثيرة بينهم اعلاميين هي تعبير واضح عن طبيعة هذه المليشيا وافعالها الاجرامية.
 
وأشار رئيس وزراء اليمن، إلى متابعة رئيس الجمهورية المستمرة للوقوف على تبعات هذا الحادث الإرهابي وتوجيهاته الفورية بتشكيل لجنة تحقيق وسلامة أعضاء الحكومة وضمان عدم تأثير ذلك على قيامها بمهامها ومسؤولياتها، مؤكدا حرص الحكومة اليمنية على إحلال السلام وتقديمها التنازلات من أجل ذلك لن يكون على حساب استمرار مليشيا الحوثي في سفك الدماء.
 
ووجه رئيس الوزراء وزارتي الخارجية والمغتربين والشؤون القانونية وحقوق الإنسان بالبدء في إعداد ملف متكامل عن الهجوم الإرهابي وتقديمه الى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان والمجتمع الدولي، مشددا على ضرورة استكمال التحقيقات واستكمال اللجنة المشكلة من فخامة رئيس الجمهورية إجراءاتها في اسرع وقت ممكن.
 
من جانبه، أدان مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، بأشد العبارات، التفجيرات التى وقعت مؤخراً فى مطار عدن، أثناء وصول أعضاء الحكومة اليمنية الجديدة إلى المطار قادمة من المملكة العربية السعودية.
 
جاء ذلك في رسالة بعث بها رئيس مجلس الشيوخ إلى رئيس مجلس النواب اليمنى سعيد سلطان سعيد البركانى، مؤكداً وقوف مصر حكومة وبرلمانا وشعبا مع الشعب اليمني الشقيق فى هذا المصاب الجلل، الذى أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من أبنائه.
 
وشدد رئيس الشيوخ، على أن المجلس على يقين بأن مثل هذه الأعمال الإجرامية الجبانة لن تضعف عزيمة الشعب اليمني ولن تثني الحكومة اليمنية عن أداء مهامها الوطنية الموكلة اليها عقب الإنجاز الذي تم فى اتفاق الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، داعياً الله عز وجل لمن توفاهم الله بالرحمة والمصابين بسرعة الشفاء.
 
وأدانت وزارة الخارجية العراقية التفجير الإرهابى الذى استهدف مطار عدن تزامنا مع وصول الحكومة اليمنية الجديدة لبدء عملها بعد تشكيلها تنفيذاً لاتفاق الرياض، وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية اليوم الخميس، "ندين ونستنكر التفجير الذي طال مطار عدن في اليمن والذي راح ضحيته عدد من الأفراد وإصابة آخرين، نُقدِّم تعازينا لليمن الشقيق".
 
وأضاف الصحاف: "نؤكد موقف العراق الرافض للإرهاب بكلِّ أشكاله وصوره، ووقوفه مع المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب، ودعم جميع الجهود الخيرة الرامية إلى القضاء على التطرف والعنف".
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق