فاتورة الكهرباء.. خطوات للتأكد من صحتها.. وقراءة العداد إلكترونياً تجنباً لكورونا

السبت، 02 يناير 2021 03:06 م
فاتورة الكهرباء.. خطوات للتأكد من صحتها.. وقراءة العداد إلكترونياً تجنباً لكورونا
فاتورة الكهرباء
أمل عبد المنعم

هناك شكاوي عديدة خلال الفترة الأخيرة من إرتفاع  فاتورة الكهرباء لدى العديد من المواطنين، ولذلك يقدم موقع " صوت الأمة" خطوات تتبع للتأكد من صحة فاتورة الكهرباء وهي كالتالي :

- يجب مراعاة الاختلاف في معدل الاستهلاك بين الشتاء والصيف وثبات الأحمال المركبة، و مراجعة نمط الاستهلاك الشهري لقيمة فاتورة الكهرباء، من خلال المقارنة مع فاتورة الكهرباء السابقة.

- قم بقراءة العداد ومقارنته بخانة القراءة الحالية المسجلة بالفاتورة، إذا تم ملاحظة أن قيمة فاتورة  الكهرباء مبالغ فيها ولا تعبر عن الاستهلاك الفعلي.

- يمكن من خلال برنامج أحسب فاتورتك بحساب قيمة فاتورة الاستهلاك قبل السداد، للتأكد من صحة القيمة الموجودة في فاتورة الكهرباء .

- يتم اللجوء إلى تقديم شكوى، في حالة وجود فارق كبير بين قراءة العداد والقراءة الحالية للفاتورة وذلك باتباع الآتي:

أ- تقديم شكوى على الخط الساخن لوزارة الكهرباء على رقم 121، أو أن يتوجه المواطن لشركة الكهرباء التابع لها وتسجل شكوى بعدم مطابقة فاتورة الكهرباء المستهلكة بالقراءة الموجودة بالعداد (من خلال تصوير قراءة العداد) ليتم تصحيح الخطأ وسداد القيمة الفعلية لفاتورة الكهرباء التي تم استهلاكها.

ب- يمكن للمواطن تقديم شكوى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك واستيفاء نموذج الشكوى المعد من قبل الجهاز، في حال تقديم تظلم لشركة الكهرباء التابع لها المواطن ولم يتم الاستجابة، وتسليمه للإدارة المختصة وإحضار صورة من الشكوى المقدمة إلى شركة الكهرباء المختصة، ورد الشركة.

فاتورة الكهرباء وقراءة العداد

جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، يناشد جميع المواطنين على مستوى الجمهورية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، عن طريق تسجيل قراءة عداد الكهرباء الكترونيا، وذلك أيضا لتقليل أخطاء وشكاوى فاتورة الكهرباء.

- ضرورة إتباع الطرق الآمنة والصحية التي تمنع الاختلاط أو انتشار فيروس كورونا، و تسجيل قراءة عداد الكهرباء من خلال الموقع الرسمي لشركة توزيع الكهرباء التابع لها المواطن.

- يتم تحميل تطبيق "القارئ الذكي لعداد الكهرباء" التابع لشركة "شعاع" المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء.

1- يقوم بتسجيل كافة البيانات الخاصة بالعميل المطلوبة، وهي: "الإيميل، رقم التليفون المحمول، الرقم القومي " وذلك بعد تسجيل الدخول إلى الموقع يتم إنشاء حساب عليه، وبالمثل أيضا على التطبيق.

2- تقوم بإدخال بيانات العداد ومن الممكن الاكتفاء بتسجيل الرقم المسجل على إيصال الكهرباء الشهري مع الحرص على تحديد اسم مكان خاص ومميز للعداد بعد تسجيل بيانات الحساب الشخصي،على سبيل المثال "عداد البيت،  عداد العيادة".

3- ستصل إليك فاتورة الكهرباء على الإيميل بانتظام كل شهر في نفس الموعد، و سوف يصل للمواطن تنبيه على الإيميل الخاص به أيضاً الذي سجلت به على الموقع بأنه قد بدأت فترة التسجيل قراءة العداد.

- من خلال الاتصال على الخط الساخن الخاص بوزارة الكهرباء رقم 121، يمكن أيضًا تسجيل قراءة عداد الكهرباء وإبلاغ القراءة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق