في أكبر حملة من نوعها.. تطعيم نصف مليون مواطن في بريطانيا ضد كورونا

الإثنين، 11 يناير 2021 10:06 ص
في أكبر حملة من نوعها.. تطعيم نصف مليون مواطن في بريطانيا ضد كورونا
لقاح أكسفورد ببريطانيا

الحملة بدأت بمريض فشل كلوى كأول شخص يتلقى الجرعة الأولى

 

حملة تطعيم ضخمة بدأتها بريطانيا خلال الساعات القليلة الماضية في مختلف المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية بلقاح أسكفورد - أسترازينيكا، وتتواكب هذه الحملة مع حملة أخري بدأت منذ شهر تقريبا بالتطعيم باستخدام لقاح فايزر- بيونتك، حيث كان برايان بينكر، البالغ من العمر 82 عاما والمصاب مريض الفشل الكلوي أول شخص يتلقى لقاح أوكسفورد/ أسترازينيكا.

ورصد تقرير لجريدة ميرور البريطانية" mirror"، إن أوائل المستشفيات التي استلمت دفعة اللقاحات كانت مستشفى الأميرة الملكي في هايواردس هيث، وهي جزء من NHS Trust ، أى صندوق الخدمات الصحية الوطنية، وهو وحدة تنظيمية داخل هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا وويلز.

من جانبه قال الدكتور جورج فيندلاي ، كبير المسؤولين الطبيين ونائب الرئيس التنفيذي في Trust، إن برنامج التطعيم يمنح موظفي هيئة الخدمات الصحية البريطانية  NHS "مزيدًا من الثقة" في بدء العمل.

وبدأت دفعات لقاح الفيروس التاجي المعتمد حديثًا من جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا في الوصول إلى المستشفيات قبل إطلاق اللقاح، حيث سيتوفر حوالي 530.000 جرعة من اللقاح للتداول في جميع أنحاء المملكة المتحدة اعتبارًا من اليوم الاثنين ، مع تحديد الفئات الضعيفة بالفعل كأولوية للتحصين.

لقاح اكسفورد يصل بريطانيا غدا

مزايا لقاح اكسفورد -استرازينيكا 

ونظرًا لأنه يمكن الاحتفاظ به في درجة حرارة الثلاجة العادية، قال إن هذا اللقاح " أسهل بكثير" عند مقارنته باللقاح المطور من شركة Pfizer و BioNTech، والتي تحتاج إلى تخزين بارد يبلغ حوالي 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وقد بدأ إطلاق تطعيم لقاح فايزر بيونتكPfizer / BioNTech jab منذ شهر تقريبًا، حيث تلقى أكثر من مليون شخص بالفعل أول جرعة من لقاح مضاد  لفيروس كورونا، وستتم الآن الجرعات الثانية من أي من اللقاحين في غضون 12 أسبوعًا بدلاً من 21 يومًا التي تم التخطيط لها في البداية مع Pfizer / BioNTech jab ، بعد تغيير التوجيه الذي يهدف إلى تسريع التحصين.

ووفقًا للدكتور فيندلاي ، من المتوقع أن يتم تطعيم المئات من الأشخاص يوميًا في موقع مستشفى الأميرة الملكي، مع توقع زيادة الكفاءة بعد الأيام القليلة الأولى من البرنامج .

وقال: "لدينا مركز تطعيم ضخم أقيم في أرض هذا المستشفى ، ولدينا البنية التحتية والإمكانات هناك لدعوة الناس لحضور المواعيد المحجوزة، وسوف نتأكد من أن تلك المواعيد المحجوزة ممتلئة كل يوم اعتبارًا من اليوم الاثنين فصاعدًا."، ومن بين أولئك الذين سيتم تطعيمهم بلقاح Oxford / AstraZeneca اليوم، سيكون موظفو NHS والعاملين في مجال الرعاية الاجتماعية المعرضين للخطر، حيث يمنح هذا الإجراء الموظفين الثقة للحضور إلى العمل ليكونوا قادرين على رعاية المرضى."

قال الدكتور فيندلاي إن المستشفى يتعرض لـ "ضغط كبير للغاية " منذ بداية ديسمبر بسبب ارتفاع الحالات وسط نوع جديد من الفيروس، وأضاف زاد خلال الأسابيع القليلة الماضية مع زيادة الحالات في المجتمع، ثم زيادة حالات العلاج في المستشفيات، وزيادة متطلبات الرعاية الحرجة".

وأوضح أن المستشفى قلل من مستوى الرعاية المخطط لها ، مع تأجيل بعض العمليات الروتينية لتمكين الموظفين من التركيز على استجابة لفيروس كورونا.

جدير بالذكر أن لقاح أكسفورد - استرازينيكا في الأصل فيروس يسبب نزلات برد ولكنه معدل وراثيا، ويستخدم في تجارب الإصابة التي تجرى على الشمبانزي، حيث كان سبب تعديل الفيروس هو ألا يؤدي إلى إصابة الأشخاص بنزلات برد، وحتى يتمكن من حمل جزء من فيروس كورونا، المعروف بأنه بروتين مركز.

وبمجرد دخول الفيروس الجسم يبدأ في إنتاج البروتين المركز الخاص بفيروس كورونا، وهو ما يعده جهاز المناعة تهديدا للجسم ويحاول القضاء عليه، وعندما يتلامس جهاز المناعة مع الفيروس بشكل حقيقي، يعرف ما يجب فعله.

من جهة أخرى ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى أنه سيتم توزيع ما يزيد عن نصف مليون جرعة من اللقاح على المئات من مراكز التطعيم على مدار الأيام المقبلة، حيث تشهد بريطانيا زيادة فى أعداد الإصابات بفيروس كوورنا خصوصا بعد انتشار السلالة الجديدة. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة