10 إجراءات أهمها رئاسة الأعضاء الأكبر سنًا.. سيناريو الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021

الإثنين، 04 يناير 2021 09:00 م
10 إجراءات أهمها رئاسة الأعضاء الأكبر سنًا.. سيناريو الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021

يستعد مجلس النواب لعقد جلسته الافتتاحية من دور الانعقاد الأول العادى من الفصل التشريعى الثانى بعد يوم 9 يناير الجارى، ويحدد قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، التاريخ وساعة الانعقاد وسط توقعات أن تكون الدعوة ليوم 10 يناير.
 
 
ويأتى انعقاد هذه الجلسة وسط إجراءات احترازية عالية تتخذها الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزى، والتى تتمثل فى تحقيق التباعد الاجتماعى بين النواب بارتداء الكمامات واستخدام المطهرات.
 
 
ونرصد سيناريو ما يحدث فى اليوم الأول للبرلمان، والذى قد يتضمن عقد أكثر من جلسة، حيث يؤدى أعضاء المجلس اليمين الدستورية، ثم ينتخبون هيئة مكتب المجلس والتى تضم رئيس المجلس والوكيلين ونعرض السيناريو كما يلى:
 
 
تبدأ الجلسة برئاسة أكبر الأعضاء سنا ويعاونه أصغر عضوين، ثم يتم تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية بدعوة مجلس النواب للانعقاد، "من المنتظر أن يصدر خلال الأيام القادمة ".يتم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب. يتم تلاوة قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان نتيجة انتخابات المرحلة الأولى وإعلان نتيجة الإعادة بالمرحلة الأولى للانتخابات، وكذلك قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان نتيجة انتخابات المرحلة الثانية وقرارها بشأن إعلان نتيجة جولة الإعادة بالمرحلة الثانية. تلاوة قرار رئيس الجمهورية بتعيين أعضاء مجلس النواب" ومن المتوقع إصداره خلال الساعات الأيام القادمة ".يبدأ رئيس الجلسة ومعاونيه من أصغر عضوين أداء اليمين الدستورية، ثم يبدأ باقى الأعضاء أداء اليمين، كل عضو على حده، ونصه «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه". ويتم مناداة الأعضاء حسب ترتيب العضوية بالمحافظات طبقا لما هو وارد بقانون تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب.
 
 
وتبدأ إجراءات عملية انتخاب رئيس المجلس بأن يتلو رئيس الجلسة نص المادة 117 التى تنص على أنه: "ينتخب مجلس النواب رئيسًا ووكيلين من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى لمدة فصل تشريعى، فإذا خلا مكان أحدهم، ينتخب المجلس من يحل محله، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس قواعد وإجراءات الانتخاب، وفى حالة إخلال أحدهم بالتزامات منصبه، يكون لثلث أعضاء المجلس طلب إعفائه منه، ويصدر القرار بأغلبية ثلثى الأعضاء" 
 
 
وفى جميع الأحوال، لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.
 
 
ثم يعلن رئيس الجلسة القواعد الحاكمة لعملية الانتخاب، وهى أن عملية الانتخاب ستجرى بالاقتراع السرى المباشر ويفوز من يحصل على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وإذا لم يحصل أى من المرشحين على هذه الأغلبية تعاد الانتخابات بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، وفى هذه الحالة يعلن انتخاب المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة وتجرى عملية الانتخاب ولو لم يتقدم للترشح غير مرشح وحيد أو لم يتبق سوى مرشح وحيد ويعلن انتخابه اذا حصل على 5% من عدد أصوات الناخبين.
 
 
ويتم تشكيل لجنة خاصة تضم فى تشكيلها التمثيل النسبى عن الأحزاب بالمجلس ومستقلين، ثم يعلن رئيس الجلسة فتح باب الترشيح لمنصب رئيس المجلس ويطلب من كل عضو لديه رغبة فى الترشح للمنصب بأن يعلن ذلك، ويبدأ المرشحون للمنصب فى الإعلان عن نيتهم للترشح وتقديم انفسهم ثم يعلن رئيس الجلسة أسماء المرشحين لمنصب رئيس المجلس.
 
 
ثم تبدأ عملية التصويت حيث يتم المناداة على كل عضو من أعضاء المجلس، ليستلم بطاقة التصويت ويقوم بالإدلاء بصوته فى الصناديق الموضوعة بالقاعة وبعد الانتهاء من تصويت جميع أعضاء مجلس النواب الموجودين والتحقق من أنه لا يوجد أحد لم ينادى على اسمه، ثم تبدأ عملية فرز الأصوات وبعدها يتم إعلان نتيجة التصويت والفائز برئاسة مجلس النواب ويقدم رئيس الجلسة التهنئة باسمه واسم جميع أعضاء المجلس لرئيس المجلس المنتخب.
 
 
يتولى رئاسة الجلسة رئيس المجلس المنتخب، حيث من المتعارف عليه طبقا للأعراف البرلمانية أن يلقى رئيس المجلس كلمة بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب.
 
 
ثم تبدأ إجراءات انتخابات وكيلى المجلس وهى نفس الإجراءات التى تم اتباعها فى انتخاب رئيس المجلس بأن يعلن المرشحون على منصب الوكيل عن نيتهم للترشح، ثم تبدأ عملية الاقتراع والفرز وإعلان نتيجة الفائزين بمقعدى وكيلى المجلس ويعقب ذلك إلقاء كل وكيل كلمة له أمام الجلسة. يلقى وزير شئون المجالس النيابية كلمة له يهنىء بها المجلس ويؤكد على التعاون الدائم بين الحكومة والمجلس. تنتهى الجلسة بإرسال برقية تهنئة للرئيس، ويعلن رئيس المجلس بعد ذلك رفع الجلسة ويحدد موعد الانعقاد القادم.
 
 
يذكر أن المادة" 276" من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تنص على " ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب.
 
وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.
 
ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه، وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق