أزمة الأكسجين.. عميد طب عين شمس: نمتلك شبكة قوية ولا نعتمد على الأسطوانات

الإثنين، 04 يناير 2021 11:00 م
أزمة الأكسجين.. عميد طب عين شمس: نمتلك شبكة قوية ولا نعتمد على الأسطوانات
مرضى كورونا

أثير في الأيام الأخيرة وجود عجز في أسطوانات الأكسجين، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، خاصة بعد وفاة 4 مرضى مصابين بفيروس كورونا بمستشفى الحسينية بالشرقية، كانوا محتجزين بالعناية المركزة، وأن الوفيات جاءت بسبب نقص الأكسجين، ما أدى لاثارة السوشيال ميديا مدعين وجود عجز في أسطوانات الأكسجين وأن أسعارها ارتفعت إلى الضعف في ظل أزمة فيروس كورونا واحتياج مستشفيات العزل اليها بشكل ضرورى، وكذلك المرضى فى العزل المنزلى، حتى وصل سعر الأنبوبة الـ6 لتر لـ2000 جنيه وسعر المنظم ومستلزمات الأنبوبة بإجمالى 2500 جنيه، فى انتشار بيزنس الجائحة واستغلال ظروف الوباء. 

مريض كورونا
مريض كورونا

من جانبه نفى الدكتور أشرف عمر عبد العزيز عميد كلية الطب جامعة عين شمس، وجود أي عجز بالأكسجين، بمستشفيات جامعة عين شمس أو بمستشفيات العزل، مضيفًا أن كلية الطب جامعة عين شمس تمتلك شبكة كبيرة من شبكات الأكسجين ولا تستعين بالأسطوانات إلا عند الضرورة وعند نقل مريض من مكان لآخر.

وقال: ليس لدى أى عجز في أسطوانات الأكسجين في مستشفيات جامعة عين شمس والتي تمتلك 7 مستشفيات كبرى، ولدينا عدد من مستشفيات عزل كورونا والتي تستقبل مرضى كورونا من جميع المحافظات، وهم مستشفى العبور، والمستشفى الميدانى، ومستشفى المسنين، مؤكدًا أن مستشفى العبور بها 42 رعاية والمستشفى الميدانى بها 22 سريرًا و29 سريرا بمستشفى المسنين وجميعهم يصلهم أكسجين بوفرة والرعاية ممتازة.

وأكد أن المستشفيات الكبرى لديها شبكة من الأكسجين ونستعين بالأسطوانات عند الحاجة اليها.

الحاجة الى الاكسجين  يجب ان يحدده الطبيب
الحاجة الى الاكسجين يجب ان يحدده الطبيب

كشف الدكتور عماد قراعة، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، إن نقص الأكسجين يجب أن يتم تحديد نسبته بالجسم من خلال قياسه بجهاز معين أو من خلال تحليل غازات الدم، موضحًا أن نسبة التشبع بالأكسجين إذا انخفضت عن 93% في مرضى فيروس كورونا فإن المريض يحتاج إلى الأكسجين.

وقال، إنه يمكن إعطاء المريض القليل من الأكسجين من خلال قسطرة الأنف، وإذا لم يستجيب للجرعات المنخفضة من الأكسجين يتم زيادة النسبة تدريجيًا حتى تصل نسبة التشبع بالأكسجين إلى أعلى من 93%، أما المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة بالرئة فيمكن إعطاء الأكسجين عندما يكون أقل من 90 %

اجهزة التنفس الصناعى

اجهزة التنفس الصناعى

وأضاف أن تناول الأكسجين له فوائد ومضاعفات وتتمثل المضاعفات فإذا تم إعطاء الأكسجين بنسبة تدفق عالية بدون داعى قد يؤدى إلى زيادة نسبة ثانى أكسيد الكربون، ويسبب فشل تنفسي من الدرجة الثانية وقد يسبب الوفاة.

وأوضح، أنه إذا كان الشخص سليما أو مصابا بفيروس كورونا، ولا يحتاج إلى أكسجين قد يؤدى إلى حدوث التهابات غير بكتيرية في الشعب الهوائية والقصبة الهوائية.

وقال إن نسبة مرضى كورونا الذين يحتاجون إلى الأكسجين لا تزيد على 8 إلى 10%، وليس كل مريض كورونا بحاجة إلى الأكسجين، مؤكدًا أن بعض المرضى قد لا يشعرون بحاجتهم إلى الأكسجين، وهذا ما يسمى نقص الأكسجين بدون أعراض، أما في بعض الأحيان يمكن أن يشعر المريض بضربات قلب سريعة، وزرقان في الأطراف مع وجود صداع واضطراب في الأعصاب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة