موديرنا قد يكون فعالا.. هل تنجح اللقاحات في التصدي للسلالة الجديدة لكورونا؟

الخميس، 07 يناير 2021 12:17 ص
موديرنا قد يكون فعالا.. هل تنجح اللقاحات في التصدي للسلالة الجديدة لكورونا؟
لقاح كورونا

في ظل ارتفاع معدل الاصابات بفيروس كورونا في مختلف دول العالم، تسعى العديد من الدول للموافقة على لقاحات كورونا، لمنع تفشى الفيروس الذى شهد ارتفاع في الوفيات بسبب السلالة الجديدة.

ووافقت الوكالة الأوروبية للأدوية، على لقاح موديرنا Moderna، وتسرع السلطات جهود التلقيح وسط مخاوف من المزيد من تفشى السلالة الجديدة المتغيرة لفيروس كورونا.

وطلب الاتحاد الأوروبي 160 مليون جرعة من اللقاح الذي طورته شركة مودرنا Moderna الأمريكية، وهي كافية لتلقيح 80 مليون شخص في دولها الأعضاء البالغ عددها 27 دولة، ويعتبر اللقاح فعالاً بنسبة 95% في الوقاية من المرض في التجارب السريرية، والتي لم تجد أي مشاكل خطيرة تتعلق بالسلامة، كما يجب تخزينه وشحنه مجمد، ولكنه لا يتطلب درجات حرارة شديدة البرودة مثل لقاح فايزر  Pfizer / BioNTechبمجرد إذابته، يمكن حفظه في درجات حرارة نموذجية للثلاجة.

قالت هيئة الأدوية الوطنية الهولندية، إن لقاح موديرنا، إن اللقاح متوقع أن يكون فعالاً ضد نوع فيروس كورونا المكتشف في بريطانيا.

وأوضحت وكالة الأدوية الأوروبية، أن لقاح موديرنا، بمثابة دفعة كبيرة لآمال أوروبا في احتواء مرض أصاب أكثر من 85 مليون شخص على مستوى العالم، وقتل ما يقرب من 1.9 مليون منذ اكتشاف الحالات الأولى في الصين في ديسمبر 2019.

اللقاح، الذي تمت الموافقة عليه للاستخدام على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، لا يزال يتطلب موافقة المفوضية الأوروبية، لكن من المتوقع أن يمنحه الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر قريبًا.

أعطت وكالة الأدوية الأوروبية موافقة تسويقية مشروطة قبل أسبوعين من حصول على لقاح مماثل من شركة فايزر Pfizer Inc  الأمريكية والشريك الألماني BioNTech .

تم إعطاء لقاح فايزر Pfizer / BioNTech  لمئات الآلاف من الأوروبيين منذ بدء طرحه قبل أسبوع، لكن الحملة كانت غير متساوية، مع إحباط المسؤولين في ألمانيا وفرنسا من بطء معدل التقدم.

من جانبه كشف موقع TimesNowNews، إن شركة موديرنا Moderna ستقوم بإنتاج 600 مليون جرعة على الأقل من لقاح كورونا في عام 2021

موديرنا هي شركة أدوية أمريكية أنتجت لقاحًا ضد المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد، وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق أنها ستنتج 500 مليون جرعة في العام الجديد، ومع ذلك، فقد أضافوا 100 مليون أخرى إلى الخطة.

وأوضحت موديرنا إنها تواصل الاستثمار وإضافة موظفين لتكوين ما يصل إلى مليار جرعة محتملة لعام 2021.

 
ظهرت شركة موديرنا Moderna كرائدة في سباق لقاحات كورونا بعد أن حصلت على موافقات للاستخدام العام في حالات الطوارئ من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" في الولايات المتحدة الأمريكية، حصل لقاح موديرنا أيضًا على الموافقات في عدة مواقع أخرى، بما في ذلك المكسيك.

لقاح فيروس كورونا الخاص بشركة موديرنا هو لقاح مرنا يسمى mRNA-1273 وهو يتكون من جرعتين، يتم أخذ الجرعة الأولى ويتم إعطاء الجرعة الثانية بفاصل 28 يومًا، أظهر لقاح كورونا التابع لشركة موديرنا Moderna فعالية بنسبة 94.1% في الوقاية من كورونا، وفقًا لنتائج التجارب في المراحل الأخيرة.

وفقًا لمركز السيطرة على الامراض الوقاية منها الأمريكي CDC، يجب تخزين اللقاح عند درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات، وهو ما يمثل عقبة في سلاسل توزيع وإمداد اللقاح.

وفقًا لهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA"، تشمل الآثار الجانبية للقاح موديرنا الألم في موقع الحقن، والتعب، والصداع، وآلام العضلات، والقشعريرة، وآلام المفاصل، وتضخم الغدد الليمفاوية في نفس ذراع الحقن، والغثيان والقيء، و الحمى، تستمر هذه الآثار الجانبية بعد تلقيحها ببضعة أيام.

قد يكون تلقيح 450 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي أمرًا حاسمًا لإنهاء جائحة أودى بحياة ما يقرب من 1.9 مليون شخص على مستوى العالم، تأتي الموافقة في الوقت الذي تتسابق فيه البلدان لاحتواء نوعين مختلفين في جنوب إفريقيا وبريطانيا أكثر قابلية للانتقال وأدى إلى زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي (EMA) إنها أعطت الضوء الأخضر لاستخدام لقاح Moderna على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا بعد تقييم البيانات المتعلقة بالجودة والسلامة والفعالية.

القرار، الذي جاء بعد أكثر من عام بقليل منذ تحديد أول ظهور للفيروس في الصين، يمثل الترخيص التنظيمي الثاني للقاح موديرنا Moderna بعد الولايات المتحدة، والمزيد من التحقق من صحة تقنية mRNA الجينية الجديدة.

قال ايمير كوكى، المدير التنفيذي لوكالة الادوية الأوروبيةEMA  يوفر لنا هذا اللقاح أداة أخرى للتغلب على حالة الطوارئ الحالية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة